أعراض التهاب المرارة وعلاجه.. ما هي أنواع التهاب المراره وأسبابه

أعراض التهاب المرارة وعلاجه.. ما هي أنواع التهاب المراره وأسبابه

 

أعراض التهاب المرارة وعلاجه، التهاب المرارة بالإنجليزية(Cholecystitis)، هو ما يعرف بالتهاب الحويصلة الصفراوية أو التهاب الحويصلة المرارية، ويحدث عادةً بسبب انسداد قناة المرارة بالحصى، حيث تقع المرارة بالجزء الأيمن العلوي أسفل الكبد مباشرةً، وتشبه الكيس الصغير، كما تتمثل وظيفة المرارة بتخزين العصارة الصفراء التي يقوم الكبد بانتاجها مؤقتاً، وتنكمش المرارة عندما يتناول الشخص الطعام لتفرز العصارة الصفراء منها إلى الأمعاء الدقيقة خلال قناة المرارة أو القناة الكيسية بالإنجليزية (Cystic duct)، كما تساعد العصارة في هضم الدهون الموجودة داخل الطعام.

أعراض التهاب المرارة وعلاجه

أنواع التهاب المرارة

فيما يلي أنواع التهاب المرارة، وهي:

1-التهاب المرارة الحاد: والذي يظهر فجأة، حيث يشعر المريض بألم شديد في الجزء الأيمن العلوي من البطن أو وسط البطن، ويمكن أن ينتشر الألم إلى ما بين ألواح الكتفين، بينما في الحالات الشديدة قد تنفجر المرارة وتخرج العصارة الصفراء في البطن، ويسبب ذلك ألماً شديداً، وتعتبر هذه الحالة شديدة الخطورة وأيضاً مهددة للحياة، وتستدعي للرعاية الطبية الفورية.

2-التهاب المرارة المزمن: ويستمر التهاب المرارة هنا لمدة طويلة، وقد يشعر الفرد بنوبات ألم متكررة، والتي تعرف بالمغص الصفراوي أو المراري، والذي يحدث نتيجة انسداد قناة المرارة بالحصوات بشكل دوري، مما قد يسبب ذلك تلف المرارة، حيث تصبح صغيرة وسميكة الجدار وذات ندبات.

 

أعراض التهاب المرارة

سوف نذكر فيما يلي أعراض وعلامات التهاب المرارة التي يجب عندها زيارة الطبيب عند ظهورها بشكل شديد أو عند تكرار ظهورها أو ظهورها مجتمعة، وهي كما يأتي:

– الشعور أو المعاناة من ألم شديد في الجزء الأيمن العلوي من البطن.

– الشعور بألم يصل إلى الكتف الأيمن أو الظهر.

اقرأ أيضا  هل المرارة تسبب ارتفاع انزيمات الكبد.. ما هي أعراض التهاب المرارة

– والشعور بالانزعاج أو عدم الراحة عند تلامس البطن.

– الغثيان.

– التقيؤ.

– الحمى.

 

من الجدير بالذكر أن العلامات والأعراض السابقة تظهر غالباً بعد تناول الطعام، وخاصةً بعد تناول وجبات الطعام الدسمة أو الكبيرة.

 

أسباب التهاب المرارة

ومن أهم أسباب التهاب المرارة كما يأتي:

1-حصى المرارة: حيث تتراكم جسيمات صغيرة والتي تعرف بالحصى في قناة المرارة، المسببة لانسداد القناة التي تتدفق من خلالها العصارة الصفراء، مما يسبب تراكم العصارة الصفراء وهذا ما يسبب التهاب المرارة، ويعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب شيوعاً لالتهاب المرارة.

2-انسداد القناة المرارية: يمكن أن يحدث التواء أو تندب للقناة المرارية أو الصفراوية، مما يؤدي إلي التهاب المرارة.

3-العدوى: يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية التهاباً في المرارة.

4-اضطرابات الأوعية الدموية: يمكن أن تسبب بعض أمراض الأوعية الدموية الخطيرة ضرراً للأوعية الدموية مما يؤدي إلي تقليل تدفق الدم إلى المرارة، مما يسبب التهابها.

 

علاج التهاب المرارة

1العلاج الدوائي: تتضمن العلاجات الدوائية ما يأتي:

المضادات الحيوية: لعلاج العدوى البكتيرية.

– مضادات الالتهاب اللاستيرويدية بالإنجليزية (NSAIDs): مثل الآيبوبروفين بالإنجليزية (Ibuprofen). ومنها ما يحتاج إلي وصفة طبية ومنها لا يحتاج لذلك، وتكون فعاليتها في خفض الحرارة وأيضاً تسكين الألم وتقليل التورم. ولكن قد تسبب هذه الأدوية مشاكل في الكلى أو نزيف في المعدة عند بعض الأشخاص. لذلك ينصح بإتباع إرشادات تناول الدواء التي تكتب في النشرة الدوائية. وذلك مع ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذه الأدوية في حال كان الشخص يأخذ أياً من الأدوية المميعة للدم.

-2فغر المرارة: بالإنجليزية :(Cholecystostomy)

حيث يتم إدخال إبرة صغيرة عبر الجلد من خلال البطن، وذلك لتفريغ المرارة، ويمكن أن يوضع أنبوب لتفريغ المرارة على مدار أيام أو أسابيع.

اقرأ أيضا  التهاب المرارة ..أسباب الالتهاب خاصة حصوة المرارة ..أعراض المرارة..علاج حصى المرارة

-3عملية استئصال المرارة:

عماية استئصال المرارة، هي عملية جراحية يتم من خلالها إزالة المرارة، وتتم بطريقتين، الأولي بعملية جراحية مفتوحة، والثانية عن طريق المنظار، حيث يمكن استئصال المرارة من خلال المنظار بواسطة شقوق صغيرة في الجلد، فيشعر المريض بألم وتندب أقل، فبعد أن تنتهي عملية استئصال المرارة، تذهب العصارة الصفراء مباشرةً من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وفي الغالب لا يسبب ذلك مشاكل صحية للجسم عامة أو اضطرابات بالجهاز الهضمي.

 

الآن قد وصلنا لنهاية المقال، الذي كان يحمل عنوان التهابات المرارة. بعد ان تعرفنا علي ما هو التهاب المرارة وأنواعها، وكذلك أعراض التهاب المرارة واسباب التهابها، كما تعرفنا علي طرق علاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *