أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ.. طرق التعامل مع اصفرار الأسنان 

أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ.. طرق التعامل مع اصفرار الأسنان

 

أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ، هل لاحظت أن أسنانك لم تعد بيضاء كما كانت وتغير لونها؟ هل تعلم ما هي أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ التي تجعلها تفقد بريقها؟ تعرف عليها في السطور الاتية من خلال هذا المقال.

 

أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ

وترجع أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ وتغير لونها وفقد بريقها إلى الأسباب التالية:

1-بعض الأطعمة والمشروبات

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تعتبر من أبرز أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ والدائم، مثل المشروبات التالية: (القهوة، الكاري الداكن، الصلصات، المشروبات الغازية، الشاي، الكحول). حيث أغلب هذه المشروبات تحتوي على مواد كيميائية والتي تعرف بأسم العفص. حيث تلتصق على طبقة الأسنان الخارجية وتلطخ المينا. وأيضاً تناول أنواع معينة من الخضروات والفواكه مثل البطاطا والتفاح قد تسبب هذه المشكلة.

2-بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية المسببة أيضاً في اصفرار الأسنان كالمضادات الحيوية، مثل: دوكسيسيكلين (Doxycycline)، وتتراسيكلين (Tetracycline)، إلى جانب مضادات الهيستامين وأدوية أرتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للذهان.

3-إهمال صحة الأسنان

يعتبرعدم تنظيف الأسنان والاعتناء بها بالشكل الصحيح أحد الأسباب الرئيسية في اصفرار الأسنان وتراكم البلاك.

 

أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ الأخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤثر على لون الأسنان على المدى البعيد، وتشمل الآتي:

الأمراض المزمنة

كما تتمثل الأمراض المسببة لاصفرار الأسنان بالسرطان. حيث يؤدي التعرض للعلاج الإشعاعي والكيميائي إلى حدوث بعض التفاعلات الكيميائية الغير طبيعية في الجسم. مما يؤدي الي اصفرار الأسنان.

الشيخوخة

تعتبر الشيخوخة والتقدم في السن أحد أسباب اصفرار الأسنان، حيث يمكن أن تلعب الجينات والعوامل الوراثية دوراً هاماً في هذه الحالة.

صرير الأسنان

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صرير الأسنان أو طحن الأسنان عند النوم، وذلك يسبب تلف مينا الأسنان مما يؤدي إلى هشاشة الأسنان وتغير لونها وفقد بريقها.

اقرأ أيضا  طرق منزلية لتبيض الأسنان الصفراء.. أسباب اصفرار الأسنان

التدخين

حيث يحتوي التبغ على مادة القطران والتي تؤثر وتضر بصحة الفم بشكل عام وليس الأسنان فقط، كما أنها قد تكون سبباً رئيساً للإصابة بسرطان الفم والأمراض المرتبطة باللثة.

ترقق المينا

عند إصابة طبقة المينا بالتآكل تنكشف طبقة العاج الصفراء فسوف يتغير لون الأسنان للون الأصفر.

 

طرق التعامل مع اصفرار الأسنان المفاجئ

هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن أن تساعدك في علاج مشكلة اصفرار الأسنان:

1-يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب اصفرار الأسنان، أو نقوم بتنظيف الأسنان مباشرة بعد تناولها.

2-تجربة استخدام مبيضات الأسنان المتاحة وذلك بدون وصفة طبية والتي تتواجد على هيئة معاجين وشرائط لاصقة.

3-نحافظ على نظافة الأسنان عن طريق تنظيفها بمعدل مرتين يومياً بالفرشاة والخيط.

4-اللجوء إلى إجراءات التبييض الاحترافية عن طريق العيادات المرخصة وذلك للحصول على أسنان أكثر بياضاً بشكل ملحوظ وخلال فترة قصيرة.

5-الأستعانة بتقنية ربط الراتنج بالسن لتحسين شكل ولون الأسنان، حيث يقوم الطبيب بوضع مادة بيضاء راتنجية على الأسنان ويقوم بلصقها بواسطة ضوء خاص.

6-نقوم بوضع تيجان الأسنان والتي سوف تساعد في تغطية الأسنان وحمايتها من مسببات الاصفرار، حيث يختار الطبيب لون تاج مناسب يفتح لون الابتسامة بكل سهولة.

7-تجربة تقنية القشور الخزفية والتي يتم اللجوء إليها لتغطية الأجزاء الأمامية من الأسنان والحصول على أسنان أكثر بياضاً ونضارة، أو أختيار الفينير وهي إحدى التقنيات الرائجة حالياً في عالم تبييض الأسنان.

 

متى تزور الطبيب؟

يتوجب علينا زيارة الطبيب في حال كان لون الأسنان أصفر وغير مرغوب بشكل قد يسبب لنا الإزعاج والإحراج، خصوصاً إذا لم يختفي الاصفرار أو حتى يتحسن بمرور الوقت مع استخدام أدوات التبييض الذاتية وإتباع النصائح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *