أهم أسباب ألم الركبة ونصائح للحفاظ على الركبة

أهم أسباب ألم الركبة ونصائح للحفاظ على الركبة

أهم أسباب ألم الركبة حيث أن العديد من الأشخاص يصابون بألم الركبة وخاصة كبار السن، فما هي أسباب ذلك؟ نقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي أهم  الأسباب التي تؤدي إلى ألم الركبة.

7 من أهم أسباب ألم الركبة

يحد ألم الركبة من استخدامها بشكل طبيعي، مما يعيق الحياة الطبيعية عند المصاب، تعرف على 7 من أهم أسباب ألم الركبة في هذا المقال.

أهم أسباب ألم الركبة

من أبرز أسباب ألم الركبة ما يلي:

1- الخلع والكسر

إذا شعرت بألم مستمر في الركبة بعد تعرضك لحادثة أو سقوط في هذه الحالة قد تكون مصابًا بخلع أو كسر فيها. لذا فمن الضروري الذهاب إلى الطوارئ حتي تتأكد من سلامة الركبة وأخذ العلاج المناسب.

حيث أن في بعض الأحيان يحدث كسر الركبة بشكل بطئ، بمعنى أنك قد تكون قادرًا على استخدام الركبة في بداية الإصابة ولكنك تتوقف تدريجيًا.

2- تمزق الأربطة

ممارسة بعض أنواع الرياضات من الممكن أن تسبب تمزق الأربطة في منطقة الركبة. وهذا الذي ينتج عنه ألم شديد في الركبة وتورم وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة. لذا يجب التوجه إلى الطبيب على الفور إذا تمزق أحد الأربطة.

3- الفصال العظامي أو خشونة الركبة

هو عبارة عن اضطراب مزمن يتم فيه تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي ليصبح بعد ذلك المفصل مؤلمًا وقاسيًا. وهو من أسباب ألم الركبة وهو يؤدي إلى صعوبة في ثني الركبة، وكذلك خشونة، بالإضافة إلى تحجر وتورم الركبة عقب تحريكها.

ويرتفع خطر الإصابة بالفصال العظامي أو خشونة الركبة مع التقدم في العمر.

4- التهاب المفاصل

الإصابة بالتهاب المفاصل تسبب الكثير من الأعراض مثل التورم والألم، وصعوبة تحريك الركبة.

اقرأ أيضا  اللبس الممنوع في الذوق العام في السعودية 2024، ما هي الملابس الممنوعه في الذوق العام؟

وتعد الإصابة بهذا المرض مزعجة وذلك لارتباطها بالعديد من الأعراض والمضاعفات. ولكن إذا كان هناك إعتناء جيد بالعظام أثناء هذه الفترة فهذا من شأنه المساعدة في التغلب على الإصابة.

5- أهم أسباب ألم الركبة: التهاب الجراب

الجراب هو عبارة عن قرص مليء بسائل مائي، وهو يعمل على تخفيف حدة الإحتكاك بين الأوتار والعضلات والعظام، وهو عادة ما يكون في منطقة المفاصل، وينتج عن إصابته بالإلتهاب تورم وألم في هذه المنطقة. حيث أن إصابة الركبة بالتهاب الجراب يتسبب في ألم فيها حتى في حالة الراحة وكذلك صعوبة في تحريك القدم.

6- تمزق الغضروف الهلالي

 الحركة غير الصحيحة والمفاجئة، أو وضع كل ثقل الجسم على الركبة تؤدي تمزق الغضروف الهلالي.والذي يسبب ألم لا يوصف وتورم في الركبة وهذا بالطبع يجعل حركتها أصعب.

7- النقرس

يعد النقرس أحد أسباب ألم الركبة، وهو يرتبط بظهور أعراض متنوعة مثل الألم والتورم الشديد والذي يظهر بشكل مفاجئ وسريع.

كما أنه يمكن ملاحظة تشنج الركبة واحمرارها وتوهجها. علاج مرض النقرس يتضمن بشكل أساسي أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب، والتي تخفف بدورها من الأعراض الشديدة.

نصائح للحفاظ على سلامة الركبة

حاول تنفيذ النصائح التالية والتي ستساعدك على حماية ركبتيك من الإصابة بأي مرض قدر المستطاع:

  • لابد من فقدان الوزن الزائد والذي يزيد العبء على ركبتيك.
  • ممارسة الرياضة وتحريك كافة عضلات الجسم.
  • لا تقم بإهمال أي ألم يصيب ركبتيك.
  • المشي والجلوس بطريقة سليمة حتي لا تؤذي ركبتيك.
  • لا تحمل أوزان ثقيلة.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام بعد أن تعرفنا على أهم أسباب ألم الركبة، كما تعرفنا أيضاً على أهم النصائح للحفاظ على سلامة الركبة، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا  أفضل تمارين لعلاج خشونة الركبة لكبار السن..وتمارين تسبب الخشونة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *