طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة 7 طرق بسيطة يمكن اتباعها لتقوية جهازك المناعي

طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة 7 طرق بسيطة يمكن اتباعها لتقوية جهازك المناعي

طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة 7 طرق بسيطة يمكن اتباعها لتقوية جهازك المناعي، حيث أن جهاز المناعة يتكون من شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى من المهاجمين الخارجيين، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والسموم.ومن المعروف أن جهازة المناعة، هو عبارة عن نظام بيولوجي شديد التكيف ومعقد يتطلب التوازن بين جميع الأجزاء حتي يعمل بطريقة صحيحة. وهذا بدوره يعني أن الصحة المناعية المثلى تعتمد على أسلوب متعدد الأوجه يرتكز على نمط حياة صحي، ومن أجل نظام مناعة قوي بقدر كاف لمحابة المهاجمين الخارجيين، إليك بعض النصائح العملية التي تستحق أن تدخلها في حياتك اليومية.

1. طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة: تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

أحد الطرق السهلة للتأكد من حصولك على قدر كافي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز وترفع المناعةلديك هو أن تأكل الأطعمة الملونة، وذلك بحسب طبيبة تقويم العظام وممارس الطب الوظيفي، ليزا بالير.

وتتكون “أطعمة قوس قزح” من الفواكه والخضروات مثل: العنب والتفاح الأحمر والأصفر، والكرز، والبطاطس، الزبيب، المانجو، الأناناس، والبطاطا الحلوة، قرع العسل أو اليقطين، واليوسفي، والكيوي،التمر، والبروكلي، المكسرات، والزيتون، والليمون الحامض، والكمثرى، والموز، والتوت، والملفوف أو الكرنب أو القرنبيط، وجوز الهند.

2. الحصول على قسط كاف من النوم

إذا كنت لا تنام بشكل جيد، فهذا يعني أنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. وذلك لأن الجسم خلال النوم يبذل قصارى جهده لمكافحة العدوى والالتهاب. فأولئك الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة من الممكن أن يعانون من التهاب مزمن. وهذا الالتهاب من الممكن أن يؤدي إلى إجهاد وإضعاف جهاز المناعة. مما يجعله أقل فعالية في مواجهة ومكافحة الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.

اقرأ أيضا  أفضل نظام غذائي لمرضى المناعة الذاتية، وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها 

وعلى الرغم من أن مقدار النوم الكافي هو معدل فردي للغاية، لكن من المستحسن أن يحصل معظم الأشخاص البالغين على حوالي من7 ل8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

3. تأكد من تناول ما يكفي من البروتين

لتجنب الإصابة بالأمراض  يجب أن تحصل على 0.8ج على الأقل من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وذلك وفقاً لـ Harvard Health Publishing. حيث يمكن أن يسبب نقص البروتين في الجسم آثار ضارة على الخلايا التائية. وهي تعد جزءا أساسيا من جهاز المناعة، وذلك لأنها ترسل الأجسام المضادة التي تقاوم الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

كما يحتوي البروتين على كميات كبيرة من الزنك، وهو يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى. ويمكنك الحصول على البروتينات الخالية من الدهون والغنية بالزنك في كل من الدجاج والمحار وسرطان البحر، والحمص والفاصوليا المطبوخة.

4. لا تتغاضى عن الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك

البريبايوتك يوجد في الأطعمة مثل الموز والبصل والثوم والهليون.

وتساعد البروبايوتك في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء المتوازن.

وهو عنصر مهم في عمل جهاز المناعة

ويعمل البريبايوتك من خلال زيادة عدد “البكتيريا الجيدة” في القناة الهضمية

والتي تحفز بدورها إنتاج السيتوكينات المضادة للالتهابات، وهي عبارة عن بروتينات صغيرة تساعد جهاز المناعة على العمل.

5. طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة: إدارة التوتر

هناك عدة الأبحاث تربط بين مستويات التوتر والمناعة، فعندما نشعر بالتوتر، فإن جهاز المناعة لا يعمل بشكل جيد. وذلك لأن الإجهاد والتوتر يتسبب في إفراز الجسم للهرمونات، مثل الدوبامين والأدرينالين والنورادرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تتسبب في التقليل من قدرة الجسم على إنتاج الخلايا الليمفاوية، وخلايا الدم البيضاء التي تساعد في مواجهة  الفيروسات أو البكتيريا الضارة.

اقرأ أيضا  أفضل نظام غذائي لمرضى المناعة الذاتية، وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها 

وتعد اليوجا أو التأمل من الأنشطة التي تساعد في تخفيف التوتر.

6. احصل على ما يكفي من الفيتامينات من خلال نظامك الغذائي

تعد التغذية السليمة هي حمايتنا الأساسية في المعركة ضد العدوى. ويتكون الجنود الرئيسيون في المعركة من الفيتامينات التي تتمثل في فتامين A و C و E و B6 و D والمعادن المختلفة مثل الحديد والزنك والسيلينيوم. والذي يجعل العديد من هذه الفيتامينات تساعد في المحافظة على المناعة هو أنها أيضا مضادات للأكسدة.

ومن الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات: الفراولة، صدور الدجاج، الجزر والبطاطا الحلوة، الأفوكادو، والفلفل الحلو، واللوز، التونة، والسلمون والمحار، لحم البقر. وإذا كنت تعاني من نقص أحد هذه الفيتامينات، فيجب عليك استشارة أخصائي تغذية صحية إذا كان تناول المكملات الغذائية سيساعدك.

7. طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة: كن نشيطا باعتدال

ثبت أن البقاء نشطا يساعد في رفع المناعة. ووفقا لدراسة أجريت عام 2019، فإن هناك الكثير من الفوائد من ممارسة التمارين الرياضية، وتشمل هذه الفوائد تنظيم المناعة وتقليل الالتهاب، مما قد يؤخر آثار الشيخوخة. بالإضافة إلى أن الدراسة وجدت أيضا أن التمارين المعتدلة. مثل المشي أو الرقص، من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام، بعد أن تعرفنا على طرق لتقوية جهاز المناعة بسهولة 7 طرق بسيطة يمكن اتباعها لتقوية جهازك المناعي، نتمنى لكم الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *