ما هي أعراض الزائدة الدودية.. و متى يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور (أعراض الطوارئ)

 

ما هي أعراض الزائدة الدودية؟، قد تكون مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية. وذلك إذا كنت تعاني من التهاب بالقرب من أسفل البطن، فهذه الحالة الأكثر شيوعًا، ما بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا، فإذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب الزائدة الدودية. فيمكن أن تحتاج إلى عملية جراحية، لإزالة الزائدة الدودية. وهي عبارة عن كيس صغير يمتد من الأمعاء الدقيقة. وهذه حالة طارئة، فيجب التعرف على العلامات للحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن وتجنباً للمخاطر.

ما هي أعراض الزائدة الدودية، تعرف على أعراض الطوارئ

اتصل بطبيبك على الفور، أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا واجهتك العديد من الأعراض التالية:

  • حمى أعلى من (38 درجة مئوية)
  • ألم في الظهر
  • قلة الشهية
  • قشعريرة واهتزاز
  • ألم في الظهر
  • عدم القدرة على تمرير الغاز
  • استفراغ و غثيان
  • الإسهال أو الإمساك
  • تبول مؤلم
  • ألم في المستقيم أو الظهر أو البطن

ما هي أعراض الزائدة الدودية، افحص نفسك

عليك أن تقوم بالبحث عن الأعراض الشائعة لالتهاب الزائدة. حيث أن أكثر الأعراض شيوعًا، يكون ألم خفيف في البطن بالقرب من السرة. يتغير بالقرب من أسفل البطن الأيمن. ستلاحظ هذه الأعراض عادة في غضون 12 إلى 18 ساعة. وقد تستمر لمدة تصل إلى أسبوع، ولكنها تصبح أكثر حدة مع مرور الوقت.

قد تسوء أعراض التهاب الزائدة الدودية عند البالغين في غضون من 4-48 ساعة.

قم بالضغط على بطنك. فإذا كان اللمس مؤلمًا للغاية، وخاصة في الجزء السفلي الأيمن ، فيجب التفكير في الذهاب إلى غرفة الطوارئ.

حاول الوقوف والمشي بشكل مستقيم. إذا لم تستطع فعل ذلك، فقد تكون مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية. ويجب عليك طلب الرعاية على الفور، فقد تتمكن من تخفيف هذا الألم عن طريق الاستلقاء والالتواء في وضع الجنين.

اقرأ أيضا  انفجار الزائدة الدودية.. أعراض التهاب الزائدة الدودية.. علاج انفجار الزائدة الدودية

موقع الألم قد يكون مختلفًا عندما تكون المرأة حاملاً لأن الزائدة الدودية تكون أعلى. وعند الأطفال بعمر سنتين فما اقل، يكون الألم في البطن منخفضًا وعادةً مصحوبًا بالقيء وتورم في البطن. ويعانون أحيانًا من صعوبة في الأكل وقد يبدو النعاس عليهم بشكل غير طبيعي. وقد يرفضون تناول وجباتهم المفضلة.

التماس العناية الطبية

قم بتجنب الأدوية حتى تحصل على العلاج.

لا تتناول أدوية مسهلة أو مسكنات للألم.

و لا تتناول مضادات الحموضة.

لا تستخدم ضمادات التدفئة.

لا تأكل أو تشرب حتى يتم فحصك.

يجب ان تذهب إلى غرفة الطوارئ سريعا. وذلك إذا كنت متأكدًا من إصابتك بالتهاب الزائدة الدودية ، فيحتمل أن يكون التهاب الزائدة الدودية، مهددًا لحياتك إذا انفجرت.

اشرح أعراضك بالتفصيل في غرفة الطوارئ.

لا داعي للخوف إذا كان عليك الانتظار. بمجرد دخولك المستشفى، فأنت أكثر أمانًا مقارنة بالمنزل.

توقع اختبارات إضافية. مثل التحاليل المعملية، والتصوير الاشاعي مهمان للتشخيص الرسمي لالتهاب الزائدة الدودية

قد يحدد الطبيب أنك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية. وأن العلاج الوحيد لالتهاب الزائدة الدودية هو إزالتها، في جراحة تسمى استئصال الزائدة الدودية. ويفضل معظم الجراحين الجراحة بالمنظار.

قد يرسلك طبيبك إلى المنزل لتكون “تحت المراقبة” لمدة 12 إلى 24 ساعة. إذا كان لا يعتقد أنك بحاجة لعملية جراحية ، ولا يجب عليك تتناول المضادات الحيوية أو مسكنات الألم في هذه الحالة، يجب عدم تناول أو شرب أي شيء مقدمًا لأن ذلك قد يسبب لك مضاعفات في الجراحة.

سرعة التعافي. عملية استئصال الزائدة الدودية الحديثة تعتبر طفيفة، ويجب أن تكون قادرًا على العودة إلى حياتك الطبيعية بقليل من المضاعفات. ولكنها لا تزال عملية جراحية – لذلك اعتني بنفسك وافعل ما يجب عليك لاستعادة لياقتك بعد الجراحة.

اقرأ أيضا  التهاب الزائدة الدودية ( الزايدة ) و استئصال الزائدة الدودية : الأعراض و التشخيص و العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *