حقائق حول كرة القدم : تاريخ كرة القدم معلومات كروية نادرة




حقائق حول كرة القدم (تاريخ كرة القدم ) هي اللعبة الشعبية الأكثر إنتشارا  في العالم, حيث يمارسها 250 مليون شخص على مستوى العالم وفي مختلف البلدان, و الاندية,  لذلك فهي تعد اللعبة رقم واحد العالم.

فهي اللعبة  التي تسببت في حرب سنة  1969 م, بين جمهورية هندوراس  وجمهورية السلفادور حيث لاقي  الآلاف حتفهم,  في حرب إستمرت  حوالي أربعه ايام عرفت تاريخيا ( بحرب كره القدم )  ويطلق عليها إسم ( foot ball)  )  في المملكة  المتحدة  (بريطانيا ),  و استخدمت لفظ (soccer) في الولايات المتحدة  الأمريكية  و  كندا  وبعض البلدان الآخري .


تاريخ كرة القدم  (الكرة):

بشكلها  المعروف  (حيث لا بداية ولا نهاية  لها ولا قمة او قاع ),  قديمة قدم الحضارة الصينية  فمنذ (5000 عام )  كان  المهرجون   الصينيون  يلعبون  بالكرة  بأقدامهم,  وايديهم,   و رؤوسهم, وظهرت هذه الألعاب على النقوش التذكارية  التي تعود إلى ما قبل المسيح,  و كانت الكور  الصينية مصنوعة  من الجلد المحشو بالقنب  .

وظهرت في حضارة الإغريق على رخامة احد القبور رسمة  لرجل وكان يركل الكرة على ركبته  ناحية  الجدار, وذكر عن (يوليوس قيصر)  أنه كان ماهرا في مداعبه  الكرة بالقدم وان  (نيرون)  كان غير ماهر باللعب بها, والخلاصة ان الرومان كانوا يمارسون   لعبة  شديدة الشبه بكرة  القدم الحالية, وقد كانت تصنع من مثانة  الجاموس بعد تخييطها ونفخها  .

وذكر ايضا ان المصريون القدماء واليابانيون كانوا يتسلون بركل الكرات  باستخدام اقدامهم  وكانت مصنوعه من القش او من قشور الحبوب,  أو يتم عقد الشعر الناتج من زيل الخيول.

 

كرة القدم (تاريخ كرة القدم ) و من اقدام الرومان ومرورا بالجزر البريطانية  حيث تم توثيق مرسوم  ملكي  يدين ( الركض حول كرة كبيرة  ينتج عنها كثيرا من الشرور التي لا يحبها الرب ),  و ( ولك أن تتخيل ساحة كبير بها عدد من اللاعبين الغير معدودين  ويشكلان  فريقان غير متساويان في العدد ولا يوجد قواعد تحكم اللعبة  غير كرة وحيدة يتم نقلها من قدم لآخرى لإيصالها الى نقطه النهاية) .

اقرأ أيضا  عودة النجم.. عشر نجوم فى كرة القدم تركوا الفريق ثم عادوا تعرف عليهم

وقد كانت المنافسة دموية  تصل لحد الاحتدام ويخلف ورائها  ضحايا بشرية,  و صدرت  عدة مراسيم في عدة  أزمنة  مختلفة  ضد كرة  القدم حيث وصفت  (بالحماقة  التي ليست لها اي فائدة) .

وفي مسرحية  (كوميديا الاخطاء)  لشكسبير :  (أنني أتدحرج فيما بينكم بطريقة ….. تراكم إتخذتموني طابة  كره قدم ؟ …انتم تركلونني هناك وهو يركلني هنا ) .

وفي مسرحية  (الملك لير)  قال  الكونت  (كير) لأحد رعاياه ( انت يا لاعب كره القدم الحقير ).

و(دافنشي)  اشاد بها وكان من مشجعيها وكانت تسمى في ايطاليا  (كالشو) ( calico ).

وفي حدائق الفاتيكان كان  الباباوات يشمرون عن أقدامهم و يركضوا خلف  الكالشو.

تاريخ كرة القدم (القوانين) :

وبسبب إنتشار هذه اللعبة  الدموية  في ذلك الحين أوصت جامعة ( كمبردج ) على بعض القواعد في عام  1846 م و التي تبنتها بعض الاندية  و أقرتها في عام 1863 م في إتفاق  يسمى  ( إتفاق جنتلمان) .

هذه  القواعد مثل منع حمل كره باليد, عدم توجيه ركلات للخصم(فقد كان مسموح بركل الخصم بدل الكرة ),  عدم تسجيل أهداف من خلف ظهر العدو (التسلل) .

ثم توالت بعد ذلك تحديثات علي اللعبة مثل  تحديد مساحه الملعب,  عدد اللاعبين,  حجم المرمى, ومن ثم بدا تنظيم اكثر للاعبين ( خطوط دفاع وخط الوسط وخط الهجوم ) .

تاريخ كرة القدم

ظهر حارس المرمي بزي مختلف وقواعد  مستثناه (مثل لمس الكرة باليد )  عام 1970 م

وظهر الحكم عام 1972 م بزيه  الأسود .

وظهرت ( الفيفا )  1904 م حيث انهت  احتكار الرابطة  البريطانية  لكرة القدم .

وهذه  اللعبة كأي لعبة  تتغير  قوانينها  ولقد عاصرنا  حديثا دخول تقنية ( VAR) ) على اللعبة  لمساعده الحكام على رصد بعض الاخطاء التي تحدث بدون رؤيتهم لها,  أو حتى الاخطاء التي يصعب رصدها .



وحديثا سمعت  بتقديم مقترح بأن يرتدي اللاعبون سماعات في الأذن لتنبئهم ببعض الاخطاء االتي تصدر منهم أثناء اللعب  كتذكير اللاعب انه في حاله تسلل  و يجب ان يغير موضوعه او اعطاء بعض الاوامر للاعب مثل التمرير للاعب آخر او تسديد  الكرة  ناحيه المرمى  (بحيث يوجد فريق تقني خارج الملعب يساعد اللاعب ويتحكم به داخل المستطيل الآخر) .

اقرأ أيضا  البرازيل..ارض السامبا..موطن كرة القدم ..دولة صاعدة اثبتت قوتها

وان كنت اري ان هذا قد يفقد كرة القدم  لذه اخطائها  ولكن في عصر السرعة الذي نعيشه اي شيء وارد الحدوث .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *