لماذا طفلي كسول؟ أسباب كسل الأطفال 10 أسباب علمية خفية لكسل الأطفال

لماذا طفلي كسول ؟ أسباب كسل الأطفال 10 أسباب علمية خفية لكسل الأطفال



غالبًا ما يتساءل الآباء ، “لماذا طفلي كسول؟” الحقيقة هي أن معظم الأطفال الكسالى ليسوا كسالى حقًا. قد يكون هناك الكثير من الأسباب الخفية التي تجعل طفلك كسولًا.

اكتشف لماذا طفلك كسول

غالبًا ما يقوم الأشخاص بوضع تصنيف “كسول” للأطفال غير المتحمسين، مما يعني أن عدم قدرتهم على الدراسة أو القيام بعمل مدرسي هو عيب في الشخصية.

العديد من الأسباب التي تجعل طفلك كسولًا شائعة، لكنها غير معروفة كثيرًا. يمكن أن تساهم الأسباب الجسدية والنفسية في حدوث المشكلة. الخطوة الأولى نحو معالجة هذه المشكلة هي تحديد مصدر “الكسل”.


لماذا طفلي كسول؟

في كثير من الأحيان، قد يكون ما يشبه الكسل من الخارج هو في الواقع نقص طاقة في الداخل. إلى جانب الإرهاق الجسدي، قد يشعر الأطفال الكسالى أيضًا بالملل والإحباط وعدم التحفيز الذهني.

فيما يلي 10 أسباب أكثر شيوعًا، لكنها خفية لظهور “الطفل الكسول”.

1. صعوبات التعلم

يُساء فهم الكثير من الأطفال الكسالى للأطفال الذين يتعاملون بصمت مع إعاقات التعلم المجهولة.

قامت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا بتقييم 20 طفلاً ، تتراوح أعمارهم بين 7 و 10 سنوات ، والذين اعتبرهم آباؤهم ومعلميهم كسالى. كشفت الفحوصات الدقيقة أن 17 من أصل 20 طفلاً يعانون من مجموعة من صعوبات التعلم ومشاكل كبيرة في الانتباه.

أدت صعوبات التعلم إلى عدم اهتمامهم بالتعلم وفقدان الدافع. اعتقد الآباء والمعلمون أن هؤلاء الأطفال كانوا كسالى ولم يتعرفوا على احتياجاتهم الخاصة.

2. ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط)

يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أحد أكثر اضطرابات النمو العصبي انتشارًا. يعاني الأطفال المصابون بأعراض ADHD  من صعوبة في التركيز. يمكن أن تؤثر أعراض عدم الانتباه غير المعالجة على قدرة الطفل وحافزه للتعلم.

اقرأ أيضا  أهمية الرياضة للأطفال، وما هي الرياضات المناسبة لهم.. فوائد النشاط البدني لصحة الأطفال

يشمل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على ثلاثة أنواع فرعية:

في الغالب مفرط النشاط – اندفاعي
في الغالب غافل
مجموع
على الرغم من أن الأطفال الذين يعانون من أي من هذه الأنواع الفرعية يعانون من مشكلة في التركيز ، إلا أن الأطفال الغافلين في الغالب نادراً ما يظهرون مشاكل سلوكية من شأنها أن تؤدي إلى التشخيص. لذلك ، لا يتم تشخيص هؤلاء الأطفال في كثير من الأحيان في مرحلة الطفولة.

يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا غير مشخص جيدًا عند الفتيات لأن الأعراض تظهر بشكل مختلف بالنسبة لهن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعاني الأطفال من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه دون تلبية معايير التشخيص. قد تكون كل هذه أسبابًا تجعل الطفل يبدو غير متحمس وكسول.

3. لماذا طفلي كسول ؟ مشكلة النوم

قلة النوم يمكن أن تجعل الطفل يبدو كسولاً وغير متحمس. عندما لا يحصل الطفل على قسط كافٍ من الراحة في الليل، فإنه يصبح متعبًا أثناء النهار ويكون لديه دافع أقل لتحقيق. يدعم السكون توطيد الذاكرة التقريرية. يمكن أن يؤثر النوم غير الكافي على تعلم الطفل وأدائه الأكاديمي.

يمكن أن يكون الحرمان من النوم بسبب السهر لوقت متأخر في مشاهدة YouTube أو ممارسة ألعاب الفيديو أو الدردشة مع الأصدقاء عبر الإنترنت. بالإضافة إلى تأخر وقت النوم ، يمكن أن تؤثر الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء الأزرق على جودة نوم الطفل.

يمكن أن تؤدي المشكلات الصحية مثل انقطاع النفس النومي أيضًا إلى رداءة نوعية النوم التي تؤثر على دافع طفلك للتعلم والعمل أثناء النهار.

4. الاكتئاب

الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب لديهم حافز متناقص وطاقة منخفضة لمتابعة الأنشطة.

اقرأ أيضا  تأثير الهاتف النقال على الأسرة والصحة، وحلولها

الأرق هو أيضًا عرض شائع للاكتئاب. 90٪ من مرضى الاكتئاب يشكون من مشاكل النوم . يبدو هؤلاء الأطفال كسالى وغير مهتمين بأي شيء، بما في ذلك العمل المدرسي.

5. لماذا طفلي كسول ؟ القلق

تنتشر اضطرابات القلق بين الأطفال والمراهقين. الأطفال الذين يعانون من القلق هم أقل تحفيزًا جوهريًا.

لا يحتاج الأطفال بالضرورة إلى تشخيص اضطراب القلق حتى يتأثروا. يعاني الأطفال المصابون بالقلق الأكاديمي أيضًا من دافع داخلي أقل للدراسة.

6. السيطرة من الآباء

بجانب الاحتياجات البيولوجية، فإن الاستقلالية هي الدافع الأكثر أهمية الذي يمكن أن يلهم الشخص للتصرف. الاستقلالية هي الشعور بالسيطرة لدى الأفراد فيما يتعلق بأنشطتهم الخاصة. الأطفال الذين ينخرطون في التعلم بدون قوة خارجية أو ضغط هم متعلمون أكثر تحفيزًا. أولئك الذين يقبلون تمامًا قيمة التعلم لديهم أيضًا دوافع ذاتية أكثر .

يؤدي التحكم من قبل الآباء إلى خفض معنويات الطلاب الذين يتعين عليهم الدراسة بغض النظر عما إذا كانوا يرغبون في ذلك. يقلل هؤلاء الآباء من دافع أطفالهم للتعلم ، مما يجعل الطلاب غير الملهمين يبدون كسالى.

7. العلاقات المرهقة بين الوالدين والطفل

يمكن أن تحفز العلاقة الوثيقة والدافئة والداعمة بين الوالدين والطفل الأطفال على التعلم. على الجانب الآخر ، يمكن أن تخلق العلاقة المتوترة ضغوطًا على الطفل وتجعله يشعر بالإحباط.

8. نقص الكفاءة

لا يمكن تحفيز الناس على الانخراط في أنشطة لا يشعرون أنه يمكنهم إتقانها. الأطفال الذين يفتقرون إلى المهارات أو لا يعتقدون أنهم يستطيعون إتقان المواد الدراسية سيكونون غير متحمسين للدراسة.

9.لماذا طفلي كسول ؟ الإجهاد

الإجهاد هو عامل مثبط رئيسي. عندما نكون تحت الضغط ، يمكن أن تنخفض مستويات الدوبامين في الدماغ ، وهذا يجعلنا نشعر بعدم الحافز لفعل أي شيء.

اقرأ أيضا  أضرار شاشة التليفون على الأطفال، وكيفية تحديد الوقت المناسب لاستخدامه

هناك أسباب مختلفة للتوتر ، على سبيل المثال: الموت المفاجئ في الأسرة ، كارثة طبيعية، انفصال الوالدين، شجار الوالدين ، الانتقال إلى مدينة جديدة، الجدال مع أفضل صديق ، إلخ.

10. إساءة معاملة الأطفال

تشمل إساءة معاملة الأطفال أكثر من سوء المعاملة والإهمال؛ ويشمل أيضًا الاعتداء الجسدي مثل الضرب أو الصفع أو الركل. يمكن أن تؤدي إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم إلى مشاكل عاطفية وسلوكية عند الأطفال. تؤثر القضايا العاطفية والسلوكية على كفاءة الطفل وأدائه في المدرسة. يمكن أن يؤدي سوء المعاملة أيضًا إلى إعاقات معرفية – صعوبات أكبر في التركيز وحافز أقل.


 

الأفكار النهائية حول “لماذا طفلي كسول”
كل هذه الأسباب يمكن أن تؤدي إلى إجهاد الأطفال. إذا أردنا تحفيز أطفالنا، فنحن بحاجة إلى تحديد السبب الخفي لافتقارهم إلى الحافز حتى نتمكن من إزالة التوتر وفقًا لذلك.

بمجرد أن تعرف هذه الاستراتيجية القائمة على العلم، يصبح تحفيز طفلك سهلاً وخاليًا من الإجهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *