التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية علاجة

التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية علاجة




التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية علاجة، مشكلة يعاني منها الأطفال و ينزعج منها الكبار وعلى الرغم انها مشكلة ليس بها اي خطورة ولكنها مصدر إزعاج وخصوصاً حين يبلغ الطفل مرحلة الدراسة, ولا يمكن القاء اللوم على الطفل لأن هذا ليس بإرادته ويوجد بعض ان السيدات التي تقوم بتعنيف طفلها وهي تقول له “لا تفعل ذلك مره اخرى” ولكن احيانا يأتي هذا العنف بنتيجة عكسية تماما…. ولكن ما الحل؟؟ اليك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من التبول اللاإرادي عند الاطفال.

إليك: التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية علاجة

أولاً: اسباب التبول اللاإرادي عند الاطفال:




1ـ صغر حجم المثانة يؤدي الى التبول اللاإرادي لأنها قد تكون المثانة مازالت صغير بالنسبة للطفل.

٢- إفراز الكلية كمية كبيرة من البول ويكون اثناء النوم يقوم المخ بإفراز هرمون فازوبرسين في الليل ويعمل هذا الهرمون على تقليل كمية البول التي تفرزها الكلية أثناء النوم في بعض الحالات يتم افراز هذا الهرمون بكمية قليلة مما يؤدي الى إفراز كمية كبيرة من البول في الكلية.

٣-الإمساك يسبب التبول اللاإرادي لأن البراز الموجود في المستقيم يقوم بالضغط على المثانة مما يسبب خلل في الاشارات العصبية المرسلة من المثانة الى الدماغ فيعتقد الدماغ ان المثانة ممتلئة بالبول فيرسل الاشارة للمثانة بعمل ادرار للبول.

٤- النوم العميق سبب ايضا حيث تمتلئ المثانة بالبول والطفل نائم ويتعذر عليه الاستيقاظ ليلا لتفريغ البول من المثانة الممتلئة.

٥- عدم إدراك الطفل بأن المثانة ممتلئة وخاصةً اذا كان مستيقظ يلهو ويلعب وبعض الاطفال تنمو لديهم الاعصاب المتحكم في المثانة ببطء.

٦- وتوجد ايضا اسباب اخرى مرضية للتبول اللاإرادي مثل التهاب الجهاز البولي.. و تسبب كثرة البول ألم وايضا داء السكري والقلق والتوتر الذي ينشأ عند ما يعلم الطفل بان مولود جديد قادم.. وايضاً معاملة الطفل بقسوة مع الضرب يؤدي الى التبول اللاإرادي.

التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية علاجة: طرق وعلاج التبول اللاإرادي عند الاطفال

١ـ تنبيه الطفل بالذهاب للمرحاض دائما عندما تشعر الأم بانه يريد التبول ولكن يستعصي عليه ذلك أو اذا لم يكن قد ذهب المرحاض من فتره، وقبل النوم يومياً او توقظه من النوم لدخول المرحاض وعدم تركه  فترة كبيرة دون تفريغ المثانة وتعويد الطفل على التبول مرة كل ثلاث ساعات مثلا.

٢ـ تجنب الأم إعطاء الطفل المشروبات قبل النوم ومنعه من تناول السوائل بكميات كبيرة.

ـ٣ معرفة سبب التبول اللاإرادي عند الطفل مهم في طريقة العلاج ويتم ذلك عن طريق وضع سجل البيانات للطفل ثم يتم ذكر في هذا السجل عدد المرات التي بلل الطفل فيها فراشه وقد فعل في ايام الامتحانات أو أيام الدراسة ويتم ذكر الاطعمة والسوائل التي تناولها قبل الليلة التي بلل فيها فراشه وهل كان لديه مصدر قلق ام لا.

٤ ـ إضاءة غرفة الطفل والطريق الذي يؤدي الى الحمام لأن بعض الاطفال يمتنعوا عن الذهاب الى المرحاض بسبب خوفهم من الظلام ليلاً و يجب ترتيب غرفة نومهم جيدا وإزالة اي شيء قد يعثره في طريقه لان هذا  قد يكون سبب في عدم ذهاب الطفل الى المرحاض عندما يستيقظ من النوم. وعندما يذهب مرة او اكثر وهو يشعر بأمان ستزداد ثقته في نفسه.



٥ – وضع أدوات للتسلية وألعاب للأطفال في الحمام وجعلها مضاءة حتى يشعر الطفل بألفه مع المكان لأنه قد يكون سبق  للطفل ان سمع  قصة مرعبة او مشاهد مرعبة أو شاهد فيلم رعب جعله يخاف من المرحاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *