معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟

معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟

معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟. الأدوات البلاستيكية نستخدمها يومياً في حياتنا و أي بيت لا يخلو من المنتجات البلاستيكية من لعب اطفال أو زجاجات المياه وأواني بلاستيكية للأطعمة. ولكن هل كلها آمنة ام لا؟. وكيف نعرف ما إذا كانت آمنة ام ضارة؟. وما معنى الرموز الموجودة في قاعدة كل عبوة من أرقام و مثلثات؟.

البلاستيك مادة مصنوعة من المبلمرات وهي عبارة عن مادة مركبة من إتحاد جزيئات أصغر تسمى مونومرات. وهي قابلة للتشكيل ومنها أنواع كثيرة فمنها مثلا: البوليسترين وهي مادة صناعية.و السيلسولوز وهي مادة طبيعية. من المبلمرات المتكونة من أحماض أمينية هو البروتين .يرجع بداية صنع البلاستيك لعام 1907م على يد العالم البلجيكي ليو بايكلاند.

معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟

إليك: معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟

كيف نعرف الفرق بين البلاستيك الآمن والبلاستيك الضار؟

العديد من العلماء يعتبر ان البلاستيك مادة تسبب أنواع مختلفة من السرطان وبالأخص عند وضع مواد ساخنة او مثلجة في البلاستيك أو وضع البلاستيك في الميكروويف. ،أو وضعه في الفريزر حيث انه عند تسخين البلاستيك او التجميد  فذلك يعمل على كسر الروابط الكيميائية للمادة الموجودة في البلاستيك تسمى الديولسين فتختلط هذه الماده بالطعام و من ثم تنتقل للجسم.

  • ما هي أفضل الأواني للإستخدام بديلة عن البلاستيك؟.
  • من أفضل الاواني التي تستخدم لتسخين الطعام في المايكرويف هي البايركس او الخزف.
  • وأفضل الأواني المستخدمة في حفظ الطعام في الثلاجة أو الفريزر هو الزجاج.

اصبحت العديد من المطاعم تستخدم المنتجات الورقية بديلاً عن المنتجات البلاستيكية وذلك عند علمهم  باضرار المواد البلاستيكية.

اقرأ أيضا  أضرار استخدام البلاستيك في حفظ الطعام، والأغلفة البديلة التي يمكن استخدامها

دلائل رموز البلاستيك

اي أداة بلاستيكية يكون موجود في اسفل قاعدتها رمز او رقم داخل مثلث وهذه الأرقام لها دلالات محددة، فما معنى هذه الرموز والارقام؟.

إليكم..معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة؟

معنى الرقم 1

  • هذا الرقم يكون موجود غالباً في زجاجات الماء والعصير والمشروبات الغازية وهذا الرقم يعني ان العبوة امنة وهي قابلة للتدوير مرة واحدة فقط . اي يجب استعمالها بعد الشراء مرة واحدة فقط فلا يتم استخدامها لأغراض اخرى بعد تفريغها فبمجرد ان تفرغ العبوه مما تحتويه عليك القائها في القمامة.

معنى الرقم 2

  • تستخدم العبوات التي تحتوي على رقم 2 في عديد من الأشياء مثل الاطعمة كاللبن ولعب الاطفال. ويعني هذا الرقم ان العبوة آمنة و قابلة للتدوير . ومن إستخدامات هذه العبوة أيضاً في الشامبو والمنظفات والكريمات. ذلك كي لأنها لا تؤثر فيها ولا تتأثر بها وافضل هذه الانواع هي الشفافة.

معاني ودلالات الرموز الموجودة في قاع العبوات البلاستيكية وهل هي ضارة ام آمنة

دلالة الرقم 3

  • هذا النوع من البلاستيك لا يستخدم إلا في مواسير السباكة او ستائر الحمام وغير ذلك من الاشياء الغير مستخدمة لأغراض الطعام والشراب. حيث ان هذا الرقم يعني ان هذا البلاستيك ضار وسام. انتبه جيدا لهذا الرقم لانه يمكن استعماله في العاب الاطفال بدون رقابة وذلك لسعره الرخيص.

دلالة الرقم 4

  • وهذا البلاستيك يستخدم في علب السيديهات و اكياس التسوق و علب دبابيس الشعر. حيث ان هذا الرقم يعني ان البلاستيك آمن الى حد ما و قابل للتدوير . لذلك يستخدم في الاشياء التي لا تلمس الطعام او اي مواد كيميائية. فلا تضع الخبز في اكياس التسوق.

دَلالة الرقم 5

  • يعتبر هذا النوع من البلاستيك من أفضل انواع البلاستيك . فهو آمن و قابل للتدوير حيث يناسب الطعام والشراب الساخن والبارد منها. ويصنع منه علب الثلاجة والاطباق والادوية و علب الطعام وغيرها. لذلك يجب الحرص والانتباه لنوع البلاستيك ان يكون من هذا الرقم الخاص بالطعام والشراب.
اقرأ أيضا  أضرار استخدام البلاستيك في حفظ الطعام، والأغلفة البديلة التي يمكن استخدامها

دلالة الرقم 6

  • يجب الحذر الشديد من هذا النوع من البلاستيك لانه خطر جدا وغير آمن على الاطلاق ولكن للأسف ما زال مستخدماً في بلادنا لذلك يجب الحذر من هذا النوع للغاية.

دلالة الرقم 7

  • من الأفضل عدم إستخدام هذا النوع وذلك لعدم تصنيفه الواضح فالدراسات لم تصل حتى الان لتصنيف معين لهذا الرقم.

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي ختام المقال اليوم بعد ان تحدثنا عن دلالة كل رقم، وكذلك هل هو ضار ام غير ضار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *