هل الرجل أم المرأة أول من استخدم أحمر الشفاه؟..حقائق مثيرة عن أحمر الشفاه.

هل الرجل أم المرأة أول من استخدم أحمر الشفاه؟..حقائق مثيرة عن أحمر الشفاه.



تاريخ أحمر الشفاه مليء بالأحداث المثيرة للاهتمام وذلك لما له من أثر كبير على الموضة والثقافة والأزياء، وهنا نقدم لك تلك اللحظات الهامة في رحلة أحمر الشفاه الذي أصبح لا غنى عنه ولاقى شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

هل كان الرجل أول من استخدم أحمر الشفاه؟

في حوالي العام 5000 قبل الميلاد كان الصيادون القدامى هم أول من استخدم أحمر الشفاه خلال رحلات الصيد، كما استعمله الكهنة لأغراض دينية، والشبّان لجذب الجنس الآخر، هذا  يعني أن الرجل استخدم تقنية تلوين الشفاه قبل المرأة لأسباب اجتماعية، وتجميلية على السواء.

لكن متى استخدمت  النساء أحمر الشفاه؟

كانت النساء في بلاد مابين النهرين وهي (العراق حاليا) هن أول من استخدم أحمر الشفاه الذي كان من صنع الإنسان فكانوا يستخدمون مسحوق الأحجار الكريمة لتزيين شفاههن وذلك في العام 1000 إلى 2500  قبل الميلاد، ومن ثم قامت حضارة السند باستخدام  أصباغ مختلفة لتلوين وجوههم وشفاههم وكانت تتكون من أنواع ضارة تسبب أمراض خطيرة. استخدم المصريون القدماء بعد ذلك أحمر شفاه مكون من الخنافس المسحوقة ذات اللون القرمزي وهذا النوع المعروف كان تستخدمه النساء من الطبقة الغنية والمخملية وخصوصا كليوباترا و يستخدمون في بعض الأحيان مادة بيرليسسينت المتلألئة والتي يتم استخراجها من قشور الأسماك وكان ذلك في الفترة من 2000 قبل الميلاد إلى 100 بعد الميلاد.



وفي القرن الثامن بعد الميلاد صنع أبو القاسم الزهراوي أخصائي التجميل العربي الأندلسي أول أحمر شفاه صلب وقد استند في تصميمه على الأصابع المدورة الموجود في بعض أنواع علب العطور. منعت الكنائس المسيحية في العصور الوسطى والمظلمة الأوربية تلوين الشفاه لأنها كانت تعتقد أن تلوينها يرتبط بالطقوس الشيطانية وكانت تستخدمها الطبقات غير الصالحة في المجتمع فقط . ثم جاء عهد ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى في القرن السادس عشر  وأصبح لون أحمر الشفاه  الأحمر الساطع والوجة الأبيض الموضة آنذاك وانتشر كثيراً وكان مصنوعا في ذلك الوقت من شمع العسل والنباتات الملونة الحمراء وكانت تستخدمة سيدات الطبقة المخملية والممثلات فقط.

أول شركة تنتج أحمر الشفاه

أصبحت شركة ” جيرلان” في عام 1884 أول شركة تجارية تطلق منتج أحمر شفاه وقد تم صنعه من شحم الغزال وزيت الخروع وشمع العسل و تغطيته بورق الحرير. وفي العام 1920   مع انتشار التصوير الفوتوجرافي أدى ذلك إلى جعل أحمر الشفاه مقبولاً في جميع أنحاء أوربا وأمريكا الشمالية.

أما في العام 1923 فتم تصنيع أول أحمر شفاه أسطواني الشكل ومزوّد بقطب متحرّك، وقد سُجّلت براءة اختراعه باسم جيمس بروس ماسون.

متى تم اختراع أول ملمع شفاه في العالم؟

ابتكرت شركة Max Factor أول ملمّع للشفاه في العام 1930، ولكن حلول الحرب العالمية الثانية في العام 1939 جعل وجود أحمر الشفاه نادراً. فيما ظهر أول أحمر شفاه يدوم طويلاً في العام 1950 كما انتشرت في الفترة نفسها موضة أحمر الشفاه الداكن بين نجمات السينما الهوليوودية وأبرزهن ماريلين مونرو وإليزابيت تايلور.



العام 1973 شهد ظهور أحمر الشفاه بنكهات الفاكهة المختلفة والذي لاقى رواجاً بين المراهقات. ومع حلول العام 2000 تحوّل أحمر الشفاه إلى أكثر مستحضرات التجميل مبيعاً حول العالم وأداة أساسية في حقيبة كل امرأة تعتني بجمالها، وما زال اللون الأحمر منه حتى اليوم هو المفضّل في صفوف النساء اللواتي يحرصن على إطلالة جذّابة وأنيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *