5 خطوات لتتعلم أي لغة فى أسرع وقت

5 خطوات لتتعلم أي لغة فى أسرع وقت

إن تعلم اللغات يفتح لك آفاق المعرفة الغير محدودة، ويطلعك على ثقافات مختلفة، حيث أن تعلم لغة ما يعتبر فتحاً جديداً لك، يطلعك على عالم لم تطأه من قبل، وإذا نظرنا إلى الموضوع من زواية أخرى، وبطريقة نفعية بحتة، فإن تعلم لغة جديدة يوفر لك فرصة عمل جديدة، وفرصة للإرتقاء بذاتك.

إن تعلم أى لغة يمر بمراحل محددة، لذا سنحاول فى السطور التالية عرض هذه المراحل ببساطة.

أولاً: استمع كثيراً

فمنذ الولادة أول شئ يفعله الإنسان هو الإستماع، هكذا نتعلم لغتنا الأم، كذلك اذا أردت أن تتعلم أي لغة؛ فعليك أن تستمع أولاً، فأنت حينما تستمع إلى اللغة التى تود أن تتعلمها فإن أذنك ستتعود على أصواتها ومخارج الحروف بها حتى تستطيع لا شعورياً أن تفرق بين الكلمات وتتعلم بعضها، وذلك لأن معظم الكلمات التى ستستمع إليها سوف يتم تكرارها، فمع كثرة الإستماع ستصبح معظم الكلمات مألوفة بالنسبة لك، يمكنك الإستماع فى البداية إلى أفلام الكارتون، وذلك لأنها بلغة سهلة وبسيطة؛ كونها موجهة للأطفال، أيضاً يمكنك الإستماع إلى الأغانى مع الكلمات، ويمكنك بعد ذلك الإستماع إلى الأفلام مع النص باللغة الأصلية، ويمكنك فى مرحلة متقدمة الإستماع إلى نشرات الأخبار.

ثانياً: تحدث ولا تخف

نحن عندما كنا صغار، كان الكلام  فى البداية صعباً، كنا نحاول نطق كلمة واحدة وأحياناً نتعثر بها، ثم نحاول بعد ذلك تكون جملة، فحاول فى البداية أن تنطق الكلمات ولا تخف، ثم بعد ذلك حاول أن تجمع بعض المحادثات المكتوبة، ومن ثم قم بتخيل أن تتحدث مع أحد، أو قف أمام المرآة وتحدث مع نفسك.

يمكنك أيضاً أن تبحث على الإنترنت عن المواقع والتطبيقات التى يجتمع فيها متعلموا هذه اللغة لكى يتحدثوا معنا، ويتبادلوا خبرات التعلم، يمكنك التحدث معهم، ويمكنك أن تعرفهم على هوايتك وتتعرف على هوياتهم، ومن الممكن أن تكون صداقات مع من يشبهونك أو من لهم نفس إهتمامك، ويمكنك أن تتحدث معهم بشكل دائم.

اقرأ أيضا  قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل مختلف ممتع - الستة الأفضل

ثالثاً: اقرأ ..ثم اقرأ

بعد تعلمك للحروف وكيفية تشبيكها لتكون كلمة ومن ثم جملة، عليك أن تقرأ، يمكنك أن تبدأ بقراءة قصص الأطفال كبداية، فهى مكتوبة بلغة سهلة وبسيطة يمكن لك أن تقرأها بسهولة وتعطى لك حافز للإستمرار، ثم بعد ذلك فى مراحل متقدمة يمكنك أن تقرأ كتب أكثر صعوبة.

أيضاً من المهم أن تقرأ عن ثقافة اللغة التى تتعلمها، فهذا من شأنه  أن يسهل عليك عملية التعلم، لأن هذا سيوسع فهمك للغة وكيف يستخدمها أهلها.

أيضا حاول أن تتعلم الأمثال والأقوال المأثورة لأهل اللغة التى تتعلمها، لأن هذا سيختصر عليك الكثير، أيضاً عندما تقرأ او تتعلم ابحث عن مصادر جديدة، لا تذهب إلى الرويات والكتب القديمة الشهيرة لكى تقرأها، بل ابحث عن إصدارات حديثة فى البداية لأن هناك ألفاظ قديمة لم تعد تستخدم الآن، وكذلك هناك ألفاظ مستحدثة، ومصطلحات خاصة بهذا العصر الذى نعيش فيه.

رابعاً: تعلم قواعد اللغة ..وستلاحظ الفرق

اذا تخيلنا أن الكلمات هى اللبنات التى يشيد بها المبنى؛ فإن قواعد اللغة تمثل طبقة الإسمنت التى تجمع اللبنات مع بعضها البعض على نحو متماسك ودقيق، فبغير قواعد اللغة سيكون هناك سوء فهم فى معظم الأحيان، خاصة فى اللغة المكتوبة.

ولا تقلق كثيراً، فتعلم قواعد اللغة سيكون أمر ليس صعباً بعد أن تكون أذنك قد تعودت على اللغة من خلال الإستماع الكثير لها، وكذلك بعد القراءة، ستتعود عينك على شكل الجمل وتركيبها والزمن المكتوبة به.

فى البداية يمكنك أن تنطلق من تعلم الضمائر كبداية لتعلم قواعد اللغة ، ثم بعد ذلك تعلم تركيب الجملة فى زمن المضارع ، ثم تعمق بعد ذلك فى القواعد كيفما تشاء.

خامساً: اكتب

إن الكتابة من الأمور المهمة فى تعلم أى لغة، فهى ترسخ الكلمات والقواعد التى تعلمتها، وهى تعد مرحلة متقدمة فى مراحل تعلم أى لغة، تعلم فى البداية أن تكتب جملة صحيحة من حيث التركيب والكلمات، ثم يمكنك بعد ذلك كتابة فقرة من خلال تجميع أكثر من جملة، يمكنك أن تبدأ بكتابة 4 جمل عن يومك، وفى نهاية الأسبوع قم بمراجعة ما كتبته و صحح ما به من أخطاء إملائية أو أخطاء تركيبية.

اقرأ أيضا  طرق المحافظة على مستواك فى أى لغة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *