8 نصائح فعالة تساعد بها نفسك للإقلاع عن التدخين

8 نصائح فعالة تساعد بها نفسك للإقلاع عن التدخين

التدخين عادة سلبية بل بالأحرى هى عادة قاتلة، تصيبك ومَن حولك بالكثير من المشاكل الصحية، فالسقوط فى هذه العادة أشبه بإلقاء نفسك فى بركان مشتعل، فاذا كنت تريد التوقف عن التدخين فعليك أن تغير من نمط حياتك والذى يغريك بإشعال سيجارة، كما عليك أن تدرك أن قرار التوقف عن التدخين قرار يجب أن تتخذه بملء إرادتك، حيث أن قناعتك الشخصية بهذه الخطوة هو الأساس لأكمال قرار الإقلاع عن التدخين، فيما يلى بعض النصائح البسيطة التى من شأنها أن تساعدك على اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين والإلتزام به.

1- فكر بإيجابية

أعلم أنك حاولت قبل ذلك مراراً الإقلاع عن التدخين لكنك لم تفلح، لا تدع ذلك يثبط من عزمك، فكر بطريقة إيجابية وتعلم من تجاربك السابقة ولا تفعل نفس الأشياء مرة أخرى بنفس الطريقة.

2- لا للتراجع

اقطع على نفسك وعداً، وحدد تاريخاً للبدء والتزم به، فعندما تجد نفسك لديك الرغبة للإنتكاس مجددأ قل “لا للتراجع”، ردد بينك وبين نفسك ” لن أعود إلى الوراء أبداً” وحاول الإلتزام بهذا الأمر حتى تمر لحظة الرغبة الشديدة فى التدخين ، وتذكر أنها لحظة وستمر لاما حالة ، أيضاً فكرة فى الأوقات التى اعتدت أن تدخن بها مثل المناسبات الإجتماعية وضع خطة مسبقة لما ستفعله لكى تهرب من هذا.

3- أعد النظر فى النظام الغذائى الذى تتبعه

حيث كشفت دراسة أمريكية بأن تدخين السجائر عقب تناول بعض الأطعمة ، بما فى ذلك اللحوم تجعل السجائر أكثر إمتاعاً، لكن على الجهة الأخرى فبعض الأطعمة الأحرى مثل الجبنة والخضروات تجعل طعم السجائر بعدها مريع! لذا من الأفضل أن تقوم بتبديل شريحة اللحم المعتادة أو البرجر ببيتزا الخضروات اللذيذة.

اقرأ أيضا  أضرار التدخين على القلب.. أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين

4- غيّر مشروبك

طبقت نفس الدراسة السابقة على المشروبات أيضاً، وكشفت أن شرب السجائر عقب شرب الشاى أو القهوة أو المياة الغازية يجعل مذاق السجائر أفضل لدى المدخن، لذا عندما تكون بالخارج اشرب الماء أو العصائر عوضاً عن ذلك، حتى يمكنك محاصرة التدخين.

5- أكثر من الحركة وممارسة الرياضة

فقد أثبتت الدراسات العلمية ،أن ممارسة الرياضة ولو لمدة خمس دقائق سيرا على الأقدام أو حتى مجرد التمدد، تقاوم الرغبة الشديدة فى التدخين، وربما تساعد الدماغ على إفراز مواد كميائية تقلل من الرغبة فى إشتهاء السجائر.

6- اتخد أصدقاء غير مدخنين

فعندما تكون فى مكان عام، حفلاً على سبيل المثال، اتخذ أصدقاء غير مدخنين حتى يمكنك تجنب خطر الإنتكاسة، وفى حياتك اليومية تجنب الجلوس مع الأشخاص المدخنين.

7- اشغل فمك ويدك

حيث يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين(NRT)  أن تضاعف فرص نجاحك فى الإقلاع عن التدخين، هناك أيضا المكسرات والعلكة واللاصقات ورذاذ الأنف، واذا كنت تحب حمل السيجارة فهناك بعض المنتجات التى يمكنك حملها فى اليد مثل السجائر الالكترونية و جهاز الإستنشاق ، احرص ايضا وانت بالخارج على حمل مشروبك باليد التى اعتدت أن تحمل بها السيجارة  أو اشرب من الماصة حتى تبقى فمك مشغولاً.

8- ضع قائمة ذاتية بأسباب إقلاعك عن التدخين

قم بإنشاء قائمة بالأسباب التى دفعك لإتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، وعد لها وذكر نفسك بها كلما وهنت إرادتك، لكى تستمر فى الإقلاع عن التدخين فأنت بحاجة لدافع قوى ، قد يكون هذا الدافع أو السبب هو حماية عائلتك من أثر تدخينك، أو خوفاً من اصابتك بأمراض القلب أو سرطان الرئة أو غيرها من الأسباب، فقم بإختيار سبباً قوياً لمقاومة الرغبة فى إشعال سيجارة.

اقرأ أيضا  ما هي أضرار الوقوف لفترات طويلة ؟ ونصائح لمن يقف لمدد طويلة في العمل

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *