ثلاث خطوات بسيطة تحقق لك أقصى استفادة من قراءتك للكتب

يقول أحمد شوقى “أنا مَن بدل بالكتب الصحابا… لم أجد لي وافيا إلا الكتابا”

أحياناً نواجه بعض المشكلات فى الإستفادة من الكتب التى نقرأها ، ويكون سبب ذلك غالباً هو نسيان محتوى الكتاب أو الأفكار الرئيسية للكتاب، و أيضاً من الصعب العودة إلى قراءة نفس الكتاب مرة أخرى ، لذلك سنحاول فى هذا المقال أن نلخص لك أهم الإستراتيجيات التى تحقق لك أقصى إستفادة من الكتب التى تقرأئها.

أولاً: الأدوات التى ستحتاج إليها

بالطبع الكتاب الذى ستقرأه

دفتر تسجيل ملاحظات وقلم

ثانياً: خطوات القراءة التى من شأنها أن تحقق لك أقصى استفادة من الكتب التى تقرأئها

1- اقرأ مقدمة كل فصل بعناية، ثم بعد ذلك قم بإستخراج العناوين الفرعية والرئيسية من كل فصل والكلمات المميزة فى كل فقرة فهى تمثل فكرة كل فقرة، ثم قم بتدوين ذلك فى دفتر التدوين الخاص بك، ولا تنسى أن تدون العناوين الرئيسية والفرعية بقلم أحمر.

2- ماذا أريد أن أعرف؟ ..اسأل نفسك هذا السؤال بإستمرار ، فهذا السؤال سيسهل عليك إيجاد الأفكار الرئيسية التى تحتاج إليها ويجعلها تضئ أمام عينك.

3- ماذا يريد أن يقول المؤلف بالظبط؟ اسأل نفسك هذا السؤال أيضاً، وعندما تجاوب على هذا السؤال فكر فى المغزى والهدف من وراء كلمات الكاتب؛ فكما يقول الكاتب الكبير ستيفين كينج أن ” الكتب الجيدة لا تكشف جميع أسرارها مرة واحدة”

4- أقرأ الكتاب قراءة ناقدة متفحصة، ستجد فى بعض الكتب وجود قائمة من المراجع ، اذا كنت من المتخصصين فى هذا المجال يمكنك تدوين المراجع للإستزادة منها وقتما تشاء، لكن اذا كنت غير متخصص فيمكنك تجاوزها.

اقرأ أيضا  كتاب الأب الغنى و الأب الفقير (rich dad poor dad)

5- اهتم بالصور والرسوم التوضحية الموجودة فى الكتاب الذى تقرأه فإنها ستسهل من عملية القراءة والوصول إلى مغزى الكتاب.

6- فى النهاية لخص كل ما وجدته وعرفته من الكتاب ، وماهى التى يمكنك تطبيقها بشكل عملى.

وبهذا تكون قد قرأت الكتاب قراءة مفيدة وجيدة.

ثالثاً: كيف تتغلب على النسيان؟

قم بمراجعة ما قرأته كوحدة واحدة ، ثم انظر إلى دفتر ملاحظات وقم بقراءة العناوين الرئيسية والفرعية وأفكار الفقرات التى لفتت إنتباهك والتى قمت بتسجيلها سابقاً ، أقرأها بصوت مرتفع و تخيل أنك تشرح هذه الأفكار لشخص أخر ودعم شرحك بالأمثلة، إن فعل ذلك سيساعدك على نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

أظهرت بعض الدراسات التى أجريت فى جامعة نيويورك بعض التقنيات العملية التى تساعد على التذكر بشكل أفضل، فيما يلى بعض أفضل هذه التقنيات

بعض التقنيات التى تساعدك على التذكر بشكل أفضل

  • تخيل أنك الآن فى إجتماع أو محاضرة يحظر فيها إحضار دفتر تدوين ، ومطلوب منك أن تتذكر الأفكار والعناوين البارزة، أصبح هنا فرض عليك أن تجعل من عقلك دفتر ملاحظاتك.
  • لذا أثناء المحاضرة أو الإجتماع اصنع ملاحظات ذهنية للنقاط الرئيسية التى يتم طرحها وذلك عن طريق تكرار المعلومات فى نفسك بشكل متعدد ورقمى متسلسل، وعليك أن تكرر هذه القائمة من البداية مع إضافة نقطة جديدة .
  • أيضاً يساعدك أن ترفق مع كل عنوان تمثيل بصرى معين، يمكن أن تكون هذه الصورة مميزة أو مضحكة .
  • بعد إنتهاء الجلسة بحوالى خمسة إلى خمسة عشر دقيقة ، حاول أن تذهب إلى مكان هادئ؛ حيث يمكنك أن ترتاح ومن ثم تتأمل النقاط والمواضيع التى حفظتها فى ذهنك، اذا بدا لك أن الكثير من الموضوعات قد فقد فلا تقلق قم هذا التمرين لمدة دقيقتين ولا ترهق نفسك فى تذكر باقى العناصر.
  • بعد ساعة تقريباً قم بتكرار كل المواضيع فى ذهنك دفعة واحدة، واكتب الملاحظات إن تمكنت من هذا.
  • ثم الجلسة الثالثة بعد ثلاث ساعات والتى تليها بعد ست ساعات وهكذا..ولكن يفضل أن تكون الجلسة الأخيرة قبل النوم مباشرة حتى يمكنك تعزيز المعلومات عن طريق اندماجها مع الأحلام.
  • كرر خطوات الإستدعاء هذه فى اليوم الثانى والثالث على فترات متباعدة من ثلاث إلى أربع مرات.
اقرأ أيضا  كتب pdf..سرقة للملكية الفكرية أم نبع لا ينتهى للمعرفة؟ (آراء 10 مبدعين)

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *