إدمان الطعام.. أسباب الأكل الكثير و إدمان الأكل.. ما هو علاج إدمان الطعام؟

إدمان الطعام.. أسباب الأكل الكثير و إدمان الأكل.. ما هو علاج إدمان الطعام؟



من أهم وسائل و طرق إنقاص الوزن الزائد دون اللجوء لنظم الرجيم القاسية التخلص من عادة إدمان الطعام..

و هو ليس بالشىء السهل الهين، و لكنه يحتاج لإصرار و قوة إرادة..

و هو لا يعني على الإطلاق الدعوة للتجويع من أجل إنقاص الوزن الزائد..

بل تنظيم لعدد محدود من الوجبات الغذائية الرئيسية، و تناول الخضر و الفاكهة الطازجة كلما تشعر بالجوع.



برنامج الدكتور تشارلز لـ علاج إدمان الطعام

و يصنع الدكتور تشارلز كلين أستاذ علم النفس بجامعة ستانلي الأمريكية و مدير مركز التغذية منهجا لإنقاص الوزن الزائد عن طريق التخلص من عادة إدمان الطعام..

فينصح مدمني الطعام مدمني الطعام بأن يتذكروا في كل مرة عندما يقومون بالتهام كميات إضافية من الأطعمة بأنهم يساهمون بهذه الكميات في زيادة طبقات الشحوم و الدهون على أجسامهم..

و بأنهم بالتهامهم لتلك الكميات يوجهون دعوة مفتوحة للأمراض لغزو أبدانهم؛ لذلك يجب أن يفيقوا و يتوقفوا تماما عن التهام أى كميات إضافية من الطعام، و يكتفوا بالمقررات الغذائية التي وضعها خبراء التغذية لإنقاص الوزن الزائد دون اللجوء لنظم الرجيم القاسية.

خطوات عملية لـ علاج إدمان الطعام

و يمكن التخلص من عادة إدمان الطعام عن طريق استبدال الحلوى و الجاتوه بشرائح الجزر، و استبدال السندوتشات بثمرة برتقال، و الامتناع نهائيا عن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون، و تناول كوب من عصير الليمون أو الجريب فروت غير محلى كلما اشتقت لوجبة إضافية.

و قد جاءت نصائح الدكتور تشارلز بنتائج مذهلة مع معظم مرضاه من مختلف الأعمار، و اللذين كانت لديهم الإرادة و التصميم و العزم على إنقاص أوزانهم الزائدة دون اللجوء لنظم الرجيم القاسية، و ذلك بعد تخلصهم من عادة إدمان الطعام.

دور السكر في إدمان الطعام

إن السكر يعتبر من أحد المسببات الرئيسية لتكوين و تقوية عادة إمان الطعام عند زائدي الوزن؛ ذلك لأنه يحسن من المزاج عندما تكون مستوياته عالية في الدم..

و هذا ما يفسر المزاج الجيد الذي يشعر به الإنسان بعد تناول العصائر و الشوكولاتة و الحلوي و أى نوع من أنواع الأطعمة الغنية بالسكريات..

المشكلة أن هذا التأثير يُعَد تأثيرا وقتيا إلى حد كبير..

فإن ما صعد بقوة يهبط بقوة .. أى أن هذه النوعية من الأطعمة ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة، و بنفس السرعة تنخفض هذه المستويات، و ينخفض معها المزاج..

لذلك يريد الإنسان أن يرفع هذه المستويات مرة أخري..

و كما نرى فإن هذه العملية هي عملية مماثلة لإدمان كل المواد الأخرى مثل الكحوليات، و المخدرات، و غيرها..

لذلك حاول أن تتوقف عن تناول أى سكريات لمدة أسبوع على الأقل و لاحظ التغيرات التي ستمر بها..

سيكون الأمر صعبا جدا في البداية، و ستشعر بجوع رهيب..

لكن مع الوقت سوف تنخفض رغبتك في الأكل كثيرا حتى تتلاشى..

و يصبح الأكل بالنسبة لك أمر لاستمرار الحياة فقط.. مع بعض المتعة المعقول بالطبع.



مررنا في هذا المقال على عادة إدمان الأكل و كيفية علاج إدمان الطعام.. حتي نستطيع أن نوقف هذه العادة البغيضة التي تؤدي إلى مرض من أخطر أمراض العصر.. ألا و هو السمنة؛ إن السمنة عبارة عن قنبلة موقوتة؛ فهي فوق أنها في حد ذاتها مرض.. فإنها تؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض شديدة الخطورة: مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب و خشونة المفاصل و النقرس و تصلب الشرايين و غيرها .. حقا صدق من قال: “المعدة بيت الداء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *