الفوركس.. ما هو الفوركس و كيفية تداول الفوركس  و تجارة الفوركس

الفوركس.. ما هو الفوركس و كيفية تداول الفوركس  و تجارة الفوركس



الفوركس مصطلح ظهر فى أواخر القرن الماضى، و ازداد انتشارا و شهرة بسرعة كبيرة مع بدايات هذا القرن و كان فوركس و تداول الفوركس من أسباب ثراء العديد من الناس حيث انهم تعلموا و اشتغلوا على تجارة الفوركس و تداول الأسهم و السندات و تجارة العملات و كلها تقع ضمن نطاق تجارة فوركس و سوف نوضح خلال هذا المقال ببساطة ما هو الفوركس و كيفية تداول فوركس و بعض أهم منصات تجارة الفوركس.

ما هو الفوركس (Forex)

الفوركس هو اختصار لكلمتى foreign و exchange باللغة الإنجليزية و تعنى صرف العملات الأجنبية و الفوركس هو عملية شراء و بيع و تجارة العملات من خلال سوق العملات الأجنبية و الذى يعد من أكبر أسواق تداول المالية فى العالم و أكثرهم سيولة و بسبب أن عمليات تداول فوركس عمليات عالمية فى كل دول العالم فسوق الصرف الاجنبى يعمل على مدار 24 ساعة لمدة 5 أيام أسبوعيا.

سوق تجارة الفوركس هو الأكبر ماليا على مستوى العالم إذ يبلغ حجم التداول اليومى ما يقارب 5.5 تريليون دولار أمريكى و ذلك ما بين حكومات و منظمات و مستثمرين سواء أفراد أو شركات و كذلك بنوك.



كيف يتم الربح من تداول الفوركس

يتم الربح من تداول الفوركس عن طريق فرق سعر الصرف بين العملات المتداولة حيث يتغير سعر صرف العملات مقابل بعضها و يعتمد ذلك على عوامل عدة منها اقتصادية و سياسية و حتى الكوارث الطبيعية تؤثر فى سعر صرف العملات و للتوضيح سوف نضرب مثالا بسيطا لو فرضنا ان سعر اليورو اليوم 0.75 دولار و قمت بشراء كمية من اليورو ثم أصبح سعر اليورو 1.25 دولار و حينها قمت ببيع ما تملك من اليورو بالسعر الجديد تكون ربحت نصف دولار عن كل يورو قمت بشرائه و قد يصل المكسب لمئات أو حتى ألاف الدولارات من عمليتى بيع و شراء فقط و لكن معرفة تغير أسعار العملات ليس بالأمر السهل و يجب أن تقوم بدراسة  السوق و الأوضاع المالية و الأحداث الجارية جيدا لتتوقع أى العملات سوف يزداد أو يقل سعرها.

ما هى أفضل طريقة للربح من الفوركس

أفضل طريقة للربح من فوركس لا يمكن تحديدها و لكن يجب عليك اتباع بعض الخطوات لتدخل عالم تجارة فوركس و هى ثلاث خطوات أساسية:

  • يجب أن تدرس جيدا و تتعلم فوركس أو فوريكس أيا كان و ذلك يحتاج لقضاء بعض الوقت تقرأ و تفهم كل ما يتعلق بسوق فوركس و أدواته و العوامل التى تؤثر على أسعار العملات و عالم الإنترنت ملىء بالمحتوى الكبير عن كل ما يتعلق بعالم فوركس و كل ما عليك هو البحث و التعلم.
  • الخبرة الحقيقية تاتى عن طريق خوض التجربة و لذلك بعد التعلم تأتى خطوة إنشاء حساب فوركس و يكون أولا حساب افتراضى تقوم بإجراء عمليات البيع و الشراء و التجارة للفوركس من خلاله و مع احساسك بأن خبرتك أصبحت كافية تأتى الخطوة الثالثة.
  • إنشاء حساب تداول فوركس حقيقى و به مال فعلى و يختلف التداول الحقيقى عن الافتراضى كلية فالأن يمكنك أن تكسب مالا أو تخسر مالك و بذلك يكون الموضوع تحت تأثير ضغط عصبى و نفسى يؤثر على اتخاذ القرارات و لذلك ابدأ بمخاطرات بسيطة و مبالغ قليلة ثم تدريجيا قم بزيادة المبالغ و المخاطرة مع اكتساب الخبرة اللازمة.

كيف أصبح ناجحا فى تجارة فوركس

النجاح فى أى شىء فى الحياة يحتاج لبعض العوامل أهمها الانضباط و الالتزام و كذلك فوركس يحتاج نفس العوامل و هى الالتزام بالقواعد و القوانين و عليك اتباع الخطوات الثلاثة الأساسية السابقة و اضف إليها بناء استراتيجية خاصة بك خلال عمليات التداول و الالتزام بها تماما حيث يساعد ذلك على فهم أكثر و وعى بآليات عمليات التداول للفوركس.

لو شعرت أثناء عمليات التداول بأن استراتيجيتك غير ناجحة قم بتعديلها على حسب الوضع و التزم تماما بتعديلاتك فسر النجاح فى عالم تداول العملات الأجنبية و عالم فوركس هو الالتزام الكامل و التام.

هل هناك سن قانونية لبدأ تجارة الفوركس

لا يمكن ان تشارك فى عمليات تجارة الفوركس إلا ببلوغ عامك الثامن عشر.

ما هى أفضل منصة لتداول الفوركس

يوجد العديد من منصات تداول فوركس متاحة و قد قامت الشركات ببناء عدد من المنصات و كل له مميزات و عيوب و اختيارك لمنصة تداول معينة يعتمد على رأى الشخص الفردى و لكن هناك منصات عالمية اتفق عليها الكثيرون و يفضل ان تبدأ عن طريق اختيار احداها لسهولة التعامل معها.

الربح و الخسارة فى عالم فوركس

لو تخيلت أن عالم تجارة فوركس هو عالم للربح فقط فأنت مخطىء بالفعل هناك من ربح مالا وفيرا من عمليات تجارة فوركس و لكن هناك أيضا من خسر الكثير من المال و لذلك فهو عالم من الربح و الخسارة و الفارق بينهما بسيط و لكن لو كنت تنوى دخول عالم فوركس فعليك بالالتزام التام بالقواعد و الاستراتيجية التى اخترتها و تتدرج فى عالم فوركس بالتدريج و بالتالى ستكون أقرب لجانب الربح من جانب الخسارة.

 



 

فى النهاية أتمنى أن نكون تعلمنا نبذة بسيطة عن عالم الفوركس و بعض خطوات تعلم فوركس و دخول عالم تداول العملات و الذى يحتاج شرحه لمئات المقالات و سوف نحاول القاء المزيد من الضوء على هذا العالم فى مقالات أخرى و يمكنك أيضا أن تتعلم عن البيتكوين و العملات الافتراضية من خلال هذا المقال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *