أسماك الزينة.. تربية أسماك الزينة و أنواع السمك و معلومات هامة للعناية بأسماك الزينة

أسماك الزينة.. تربية أسماك الزينة و أنواع السمك و معلومات هامة للعناية بأسماك الزينة



 

تربية أسماك الزينة تعتبر واحدة من أكثر الهوايات انتشارا على مستوى العالم كما أنها تساعد صاحبها على الاسترخاء و تسبب الشعور بالسعادة و الرضا و بالرغم من كونها هواية إلا أن تربية أسماك الزينة تحتاج إلى معرفة تامة بقواعد تربية السمك و اختيار أنواع السمك المناسبة و العناية التامة به و بالمكان المستخدم فى تربيته سواء كان حوض سمك أو حتى بركة ماء صناعية صغيرة و سوف نحاول فى هذا المقال التعريف بأسماك الزينة و أنواعها و قواعد العناية بها.

أنواع أحواض أسماك الزينة

حوض سمك الزينة هو المكان الأساسى و أهم جزء من التجهيزات لاستقبال الأسماك و يوجد نوعان من المواد يمكن استخدامهم فى بناء الأحواض و هما الزجاج و هو الاكثر شيوعا و أقل تكلفة أو الأكريليك الذي يحتاج لتكلفة أعلى و يتم تحديد حجم الحوض على حسب المساحة المتاحة و عدد الأسماك التى ترغب فى تواجدها داخل الحوض.



الاختيارات المتاحة لتربية أسماك الزينة

عندما ترغب فى اقتناء مجموعة من أسماك الزينة تصبح أمام مجموعة من الاختيارات للبدأ فى تلك الهواية الممتعة وهى هل ترغب فى بناء حوض أسماك مياه مالحة أو حوض أسماك مياه عذبة أو حتى بحيرة فى الهواء الطلق لتربية أسماك الكوي الشهيرة و لذلك يجب أن تتخذ قرارك بناء على رغبتك فى اقتناء أى أنواع السمك و تبدأ فى دراسة احتياجاتك و أدواتك التى تساعدك فى البدأ و يوجد الأن شركات متخصصة تقوم ببناء الأحواض بناء على رغبتك و تقوم بتنفيذ التصميم الذى تريده و سواء أردت حوض مياه مالحة أو مياه عذبة.

مستلزمات أخرى داخل حوض السمك

حوض السمك ليس فقط ماء داخل وعاء و لكنه بيئة كاملة لكائنات حية هى الأسماك و لذلك يجب توفير بيئة أشبه بالطبيعية للأسماك و لذلك يمكن اضافة بعض النباتات المائية داخل الحوض و كذلك بعض الديكورات مع الأصداف و الحجارة التى تفرش أرضية الحوض و كذلك توفير مصدر للأكسجين و يمكن ذلك عن طريق أما نظام تهوية كامل أو مواتير الهواء داخل الحوض و يجب كذلك استخدام المنقيات ( الفلاتر) لتنقية المياه.

اقرأ أيضا  أغلى أسماك الزينة.. أغرب أنواع الأسماك و أكثرها ندرة

كذلك يجب التحكم فى كل من درجة حموضة الماء المناسبة لنوع السمك المتواجد فى الحوض و كذلك درجة حرارة الماء و يجب تواجد ترمومتر لقياس درجة حرارة الماء باستمرار و سخان للتحكم فى درجة حرارة المياه.

تعلم كل شىء عن تربية أسماك الزينة

عندما تقرر أن تكون هوايتك هى تربية أسماك الزينة يجب أن يكون فى نيتك الاجتهاد و البحث و القراءة لتعلم كل شىء عن قواعد تربية أسماك الزينة و أنواع السمك و خصائصه و طرق تغذيته و حتى الأمراض التى تصيب الأسماك و كيفية علاجها و الوقاية منها و طرق تكاثر كل نوع و كيفية تهيئةالوسط المناسب لعملية التكاثر و كل ما يخص حياة السمكة و صحتها.

أخطاء شائعة يجب تجنبها لمربى أسماك الزينة

هناك بعض الأخطاء التى يقع فيها هواة تربية أسماك الزينة و تتسبب بالضرر للأسماك و لذلك يجب تجنبها و هى:

  • يجب تجنب استخدام المنظفات الصناعية كالصابون فى غسيل و تنظيف الحوض حيث أن المواد الكيميائية قد تؤدى لموت الأسماك و لذلك يتم غسل الحوض بالماء فقط و عند الاضطرار لاستخدام منظفات تغسل جيدا بالماء حتى يختفى أثرها تماما.
  • يجب تجنب استخدام الديكورات التى تتكون من مواد معدنية حيث تتفاعل مع الماء و تكون مركبات ضارة بالسمك و يمكن استخدام البلاستيك أو الخشب كبدائل للمعدن.
  • يجب تجنب امساك السمك باليدين حتى لا تتأذى الأسماك و يتم استخدام الشباك المخصصة لذلك بدلا منها.
  • يجب تنظيف حوض السمك بانتظام و عدم ترك المواد الضارة تتراكم داخل الحوض لفترات طويلة.
  • يجب متابعة درجة حرارة الماء صيفا و شتاءا و ليس خلال الشتاء فقط للحفاظ على حياة الأسماك.
  • يجب تجنب استخدام كميات غذاء كبيرة للأسماك حيث أنها قد تتراكم فى الحوض و تسبب تلوث الماء و ربما تقتل بعض الاسماك الحساسة.
اقرأ أيضا  أغلى أسماك الزينة.. أغرب أنواع الأسماك و أكثرها ندرة

اختيار أنواع السمك المناسبة

عند اختيار أنواع السمك التى ستربيها داخل الحوض عقب تجهيزه يجب مراعاة بعض النقاط الهامة خلال اختيار أنواع السمك و هى:

  • اختيار أنواع سمك صحية و تناسب درجة خبرة المربى فهناك أنواع تناسب المبتدئين أكثر من غيرها و كلما ازداد خبرة المربى يمكنه الحصول على أنواع سمك تحتاج رعاية و عناية خاصة.
  • عند اختيار السمك يجب الحرص على اختيار الأسماك التى تتمتع بعلامات صحة جيدة وتظهر عليها علامات النشاط و الحيوية و تكون خالية من الأمراض حتى أنه ينصح بان توضع الأسماك الجديدة لفترة فى حوض منفصل حتى يتم التأكد من خلوها من الأمراض ثم تضاف للحوض الرئيسى.
  • من الأمور التى تساعد هى اختيار أنواع السمك التى تنتمى لنفس المنطقة الجغرافية و البيئة الواحدة حيث يضمن ذلك تأقلم السمك لنفس الظروف ونفس درجة الحرارة و حتى نفس درجة حموضة الماء مما يسهل من عملية العناية بالأسماك.
  • تحديد المصدر من أهم النقاط التى يجب مراعاتها عند شراء الأسماك و لذلك يفضل اختيار متجر ذو سمعة ممتازة لتضمن حرصه على عادات غذائية سليمة للسمك و كذلك نظافة الأحواض و اتخاذ الخطوات السليمة للوقاية من الأمراض.
  • يجب تجنب بعض أنواع السمك المشهورة بالعنف و القتال حتى لا تهاجم الفصائل الأخرى الموجودة بالحوض و يجب كذلك تجنب بعض أنواع السمك التى تتغذى بصورة أساسية على صغار الأسماك.
  • عند اختيار السمك يجب مراعاة حجم الحوض فى اختيار عدد و أحجام السمك المناسبين فالحوض المزدحم غير صحى و يضر بالسمك.
  • لو أحببت اختيار فصائل مختلفة كثيرة يجب أن تتأكد من توافق كل الفصائل التى اخترتها لتعيش معا فى حوض واحد.

أنواع السمك الأكثر انتشارا

توجد مئات الأنواع من الأسماك التى تصلح لهواية تربية أسماك الزينة و لكن هناك أنواع انتشرت بصورة كبيرة جدا فى كل أنحاء العالم و سوف نستعرض بعض هذه الأنواع الأكثر انتشارا.

  • أسماك دامسل و هى من أسماك المياه المالحة و ربما لا يخلو أى حوض مياه مالحة من أنواع الدامسل المختلفة خاصة الجولد دامسل و الشيطان الياقوتى.
  • أسماك الجوبى بسبب قدرتها على التكاثر انتشرت أسماك الجوبى فى كل أحواض السمك و هى مناسبة للمبتدئين و هى أسماك نهرية ماعدا النيون جوبى فهو بحرى.
  • أسماك سوردتيل أسماك مياه عذبة ذات شكل مميز بذيلها المدبب و تنتشر بكافة أنواعها فى كل الأحواض حول العالم.
  • أسماك الجرامى من أسماك المياه العذبة و هى من النوع المسالم الذى يعيش فى جماعات و يوجد منها أنواع عديدة.
  • أسماك المولى أسماك صغيرة تعيش فى المياه العذبة و يفضلها الكثير من هواة السمك.
  • أسماك الجولد فيش أو الأسماك الذهبية يوجد منها أنواع عديدة و كلها من المفضلة لهواة أسماك الزينة.
  • أسماك التايجر أو النمر أسماك مخططة تشبه النمر كما يوضح اسمها و تعيش فى مجموعة فى المياه العذبة.
  • أسماك الديسكس من الأسماك المحببة و ذات الشكل الهادىء الجميل و تعيش فى المياه العذبة.
  • أسماك الأنجل أسماك المياه العذبة و تعيش فى مجموعات و تتميز بشكلها الجميل.
  • أسماك الكوى و هى تعيش فى البرك المفتوحة بصورة أكبر و تتبع أسماك المياه العذبة و هى أسماك مهجنة و لكنها تنتشر حول العالم.
  • أسماك اليلو تانج أو السمكة الصفراء و هى من أسماك المياه المالحة وتعتبر الأكثر شيوعا من أسماك المياه المالحة فى الأحواض.
  • أسماك المهرج أسماك مياه مالحة و تنتشر داخل الأحواض بصورة جميلة و اكتسبت شهرة واسعة من شخصية الكرتون الشهيرة نيمو.
اقرأ أيضا  أغلى أسماك الزينة.. أغرب أنواع الأسماك و أكثرها ندرة



لا شك أن حوض سمك داخل البيت أو الشركة أو حتى المكتب و كذلك بحيرة صغيرة فى حديقة المنزل قد يضيفا الكثير من الجمال و الأناقة للديكور و المنظر العام و لذلك تربية أسماك الزينة ليست مجرد هواية بل أيضا وسيلة لتجميل و تزيين الأماكن الخاصة و العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *