واحة سيوة من أكثر مدن العالم عزلة و لكنها تمتلك سحر الطبيعة النقية الخلابة

واحة سيوة من أكثر مدن العالم عزلة و لكنها تمتلك سحر الطبيعة النقية الخلابة

عندما تفكر فى العودة للطبيعة الأم ستجد أمامك عدد من الخيارات فهناك محمية راس محمد حيث الطبيعة البحرية و الاسماك و الحيوانات المائية النادرة، و هناك أيضا مكان لا يقل جمالا و سحرا و لكنه ذو طبيعة صحراوية حيث يقع فى قلب الصحراء الغربية و لكنه و احة خضراء مزدهرة فى وسط الصحراء القاحلة فسبحان العلى العظيم المبدع الذى أوجد واحة سيوة وسط صحراء مصر الغربية و سوف نزور هذا المكان الجميل فى مقالنا هذا.



 

موقع واحة سيوة

سبق و قلنا أنها واحة خضراء تقع فى قلب صحراء مصر الغربية، و هى تتبع محافظة مطروح و تبعد 300 كيلو متر غرب مرسى مطروح عاصمة المحافظة كما تبتعد سيوة قرابة ال900 كيلو متر عن العاصمة القاهرة و هى تقع بالقرب من الحدود الليبية، و تنخفض سيوة قرابة ال18 متر عن سطح البحر و مناخها قارى شديد الحرارة صيفا و دافىء شتاءا و تتميز سيوة بكثرة الآبار و العيون المائية العذبة التى يسهل استخراجها بسبب انخفاضها عن سطح البحر.

أماكن الزيارة فى واحة سيوة

تتعدد أماكن الزيارة فى واحة سيوة ما بين أماكت أثرية و معالم طبيعية و آثار و متاحف و كلها تستحق الزيارة و الاهتمام و منها التالى

 

المحمية الطبيعية بواحة سيوة

جزء مهم من واحة سيوة يبلغ مساحتها 8000 كم مربع و تتمتع المنطقة باحتوائها على مختلف أنواع الحياة ما بين النباتات النادرة، و الحيوانات الصحراوية مثل الغزلان و الثعالب و الشيتا،و أيضا هناك الطيور المهاجرة و الطيور المعتادة كالحمام و غيرها، و يوجد عدد أيضا من الزواحف و الحشرات النادرة ضمن نطاق المحمية الطبيعية.

اقرأ أيضا  السياحة العلاجية في مصر، أهم فوائدها والخدمات الصحية المتاحة للسياح

معبد آمون

واحد من أهم المعالم السياحية بواحة سيوة و يسمى أيضا معبد الاسكندر و يشتهر هذا المعبد بتعامد الشمس عليه فى الاعتدالين الربيع و الخريف. و قد بنى هذا المعبد من أجل الآله آمون و نشر ديانته، و يقع معبد آمون شرق واحة سيوة.

 

عيون المياه

بالرغم من تواجدها بوسط الصحراء إلا أن واحة سيوة تحتوى على عدد كبير من عيون المياه العذبة يصل إلى 200 عين و تستخدم هذه العيون فى أغراض الشرب أو تعبئة المياه و تستخدم بعض العيون التى تحتوى على نسب عالية من الكبريت فى الأغراض العلاجية و أشهر هذه العيون: عين كليوياترا التى تحصد عدد كبير من الزيارات السياحية سنويا و عين فطناس و عين كيغار.

 

جبل الموتى

يقع جبل الموتى على بعد كيلو مترين من سيوة و هو يحتوى على عدد ضخم من المقابر الأثرية و الفرعونية، و يعد من المزارات السياحية الهامة بالواحة و أهم هذه المقابر كل من مقبرة التمساح، مقبرة باتحوت و مقبرة سى آمون.

البحيرات المالحة

تحتوى واحة سيوة بالإضافة إلى عيون المياه العذبة على عدد من البحيرات المالحة، و تتضمن أربع بحيرات رئيسية مع عدد من البحيرات الصغيرة و أشهرها بحيرة سيوة و بحيرة فطناس.

متحف البيت السيوى

يقع المتحف فى حديقة مجلس المدينة و تم بناؤه من الطوب اللبن على طراز البيوت السيوية و ساهمت الحكومة الكندية فى إنشائه على مساحة تبلغ ثلاثة أفدنة و يضم المتحف مجموعة من المنتجات اليدوية لأهلى الواحة مثل المجوهرات و السلال و الأوانى الفخارية و أزياء المناسبات البدوية و بعض الآلات الموسيقية و يتم الدخول للمتحف برسوم رمزية من أجل الصرف على صيانة المكان.

اقرأ أيضا  أجمل الأماكن لقضاء شهر العسل فى مصر وبسعر على قد الأيد (العدد الأول)

قلعة شالى

شالى تعنى المدينة فى لغة أهل سيوة و تأسست شالى فى القرن الثالث عشر الميلادى و تكونت من مجموعة من البيوت و قلعة و أحاط بها سور للحماية و كانت للمدينة باب واحد أمامى بالإضافة إلى باب سرى خلفى لا يعرفه إلا أهل سيوة و كان يستخدم للهروب فى الأزمات و مع الزمن تدمرت المدينة و انتقل الناس للسكن فى الجبال و لكن تبقت بعض من آثارها و هى مقصد هام للسياح الذين يزورو سيوة سنويا.

السياحة العلاجية فى سيوة

تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث تحتوى على عدد من البحيرات الكبريتية و عيون المياه الساخنة التى تستخدم فى علاج أمراض الصدفية و الأمراض الروماتيزمية كما تحتوى رمال الواحة الناعمة على عديد من المعادن التى تساعد على الاستشفاء و تعتبر حمامات الرمال من أشهر طرق التداوى فى الواحة.

و فى الختام ننصحك عزيزى القارىء اذا ما قررت زيارة واحة سيوة أن يكون ذلك فى فصل الشتاء حيث الجو الدافىء و حتى تستمتع بالزيارة و تتمكن من قضاء رحلة جميلة و يجدر الإشارة إلى أن سيوة تحتوى على فنادق متدرجة من الثلاث نجوم و حتى الخمس نجوم و لكنها كلها على الطابع السيوى البدوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *