معجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها
perm_identity د / محمود ياسين

query_builder منذ شهر واحد

معجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

معجزات الرسول  سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعددت ما بين معجزات حسية ومعجزات مادية انه خاتم الأنبياء أفضل الخلق عند الله.




تعالوا نتعرف أكثر على معجزات الرسول.

ما هى المعجزة..؟

معجزة الرسول هو أمر خارق للعادة وان الخلق عجزوا عن الإتيان بمثلها.

وهى خارجة عن قدرة البشر مثل إحياء الموتى وقلب العصا حية فى قصة موسى عليه السلام وكلام الشجر وغيره.

معجزات الرسول سيدنا محمد تنقسم إلى قسمين:

نوع علم قطعا نقل إلينا بالتواتر كالقران الكريم.

القسم الثانى ما لم يبلغ مبلغ القطع وهو اشتهر ورواه عدد من الصحابة كتكثير الطعام.

معجزة الرسول الخالدة وأم المعجزات القرآن الكريممعجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

لماذا هو معجزة القرآن الكريم..؟

الوجه الأول فى حسن تأليفه والتئام كلماته وفصاحته فقد تحدى بيه الله العرب وهم أفصح الناس لسانا فى البلاغة واللغة.

فقد اعترف كثير من أهل البلاغة والفصاحة بات القرآن ليس من كلام البشر ولا يقدر أحد على معارضته.

منهم عتبة بن ربيعة لما سمع القرآن قال والله لقد سمعت ما سمعت بمثله قط والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا الكاهن.

ومنهم الوليد بن المغيرة قال والله ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة وان أعلاه لمثمر وان أسفله مغدق وما يقول هذا بشر وأنه ليعلوا ولا يعلى عليه.

الوجه الثانى فى ما انطوى عليه من أخبار الأمم السابقة والغيبات.

مثل قوله تعالى وهم من بعد غلبهم سيغلبون فى سورة الروم أن الروم بعد هزيمتهم على يد فرس سيهزمون الفرس بعد بضع سنين وبالفعل يتحقق ذلك ويصدق القرآن

قوله تعالى اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون الدين أفواجا فقد دخل الإسلام كل بلاد العرب ومكن الله للمؤمنين.

قوله تعالى انا نحن نزلنا الذكر ونا له لحافظون فتوالت المحاولات لتغير أو تحريف القرآن لكنها كلها باءت بالفشل

فالقرآن الموجود ما بين ايدينا اليوم هو ما نزل على سيدنا محمد لا تغير ولا تبديل فيه.

باب فى إعجاز القرآن فى أخبار القرون السابقة والأمم البائدة

فالنبي محمد أمي لا يعرف القراءة والكتابة فكيف له أن يعرف كل هذه القصص بكل هذه التفاصيل ومنها ما سأله اليهود عن قصة أصحاب الكهف وذو القرنين.

وكذلك قصص الانبياء مثل قصة سيدنا يوسف وسيدنا إبراهيم وسيدنا نوح وغيرها من هلاك الأمم مثل قوم عاد وثمود.

ومن أوجه الإعجاز فى القرآن اللمحات الموجودة فى القرآن تتوافق ما تم إكتشافه عن الأرض والسموات والكواكب وغيرها من الحقائق العلمية.

وأعظم ميزة فى معجزة القرآن أنها باقية إلى يوم القيامه على عكس معجزات الأنبياء السابقين فقد انقضت بانقضاء وقتها.

وأعظم ما فى القرآن أن استطاع النبى أن يشكل بالقرآن جيل فريد هم أفضل البشر بعد الأنبياء هم جيل الصحابة الذين فتحوا الدنيا ونشروا الإسلام فى العالم.

من معجزات الرسول بعض المعجزات التى عرضها القرآن منهامعجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

قوله تعالى اقتربت الساعة وانشق القمر  لقد أخبر الله تعالى على واقعة انشقاق القمر وقد أجمع المفسرون من أهل السنة على وقوع الانشقاق.

عن ابن مسعود قال انشق القمر على عهد رسول الله فرقتين فرقة فوق الجبل وفرقه دونه فقال رسول الله شاهدوا.

وعن أنس سأل أهل مكة النبى أن يريهم ايه فأراهم انشقاق القمر  إلى شقين رواية البخارى.

بعض المعجزات المادية من معجزات الرسول

نبع الماء من بين أصابعه

عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر فالتمس الوضوء فلم يجدوه فأتى رسول بوضوء فوضع رسول الله فى ذلك الإناء يده.

وأمر الناس أن يتوضئوا منه قال فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ حتى توضئوا من عند آخرهم.

من معجزات الرسول تثير الطعام ببركته ودعائه

عن أنس بن مالك يقول: قال أبو طلحة لأم سليم: قد سمعت صوت رسول الله ( ضعيفا. أعرف فيه الجوع. فهل عندك من شيء؟ فقالت: نعم. فأخرجت أقراصا من شعير: ثم أخذت خمارا لها. فلفت الخبز ببعضه، ثم دسته تحت ثوبي. وردتني ببعضه.

ثم أرسلتني إلى رسول الله ( . قال فذهبت به فوجدت رسول الله ( جالسا في المسجد. ومعه الناس. فقمت عليهم. فقال رسول الله ( (أرسلك أبو طلحة؟) قال فقلت: نعم. فقال (ألطعام ؟) فقلت: نعم. فقال رسول الله ( لمن معه (قوموا) قال فانطلق وانطلقت بين أيديهم. حتى جئت أبا طلحة. فأخبرته.

فقال أبو طلحة: يا أم سليم! قد جاء رسول الله ( بالناس. وليس عندنا ما نطعمهم. فقالت: الله ورسوله أعلم. قال فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله ( فأقبل رسول الله ( معه حتى دخلا. فقال رسول الله ( (هلمي. ما عندك. يا أم سليم!) فأتت بذلك الخبز.

فأمر به رسول الله ( ففت. وعصرت عليه أم سليم عكة لها فأدمته. ثم قال فيه رسول الله ( ما شاء الله أن يقول. ثم قال (ائذن لعشرة) فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا. ثم خرجوا. ثم قال (ائذن لعشرة) فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا. ثم قال (ائذن لعشرة) حتى أكل القوم كلهم وشبعوا. والقوم سبعون رجلا أو ثمانون.

في كلام الشجرة وشهادتها له بالنبوة وإجابتها دعوته

عن ابن عمر،قال : كنا مع رسول الله ( في سفره ، فدنا منه أعرابي ، فقال :يا أعرابي ، أين تريد ؟ قال : إلى أهلي . قال : هل لك إلى خير ؟ قال : وما هو ؟ قال : تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ـ قال : من يشهد لك على ما تقول ؟ قال : هذه الشجرة السمرة ، وهي بشاطئ الوادي ، وادعُها فإنها تجيبك . فأقبلت تخد الأرض حتى قامت بين يديه ، فاستشهدها ثلاثاً ، فشهدت أنه كما قال ، ثم رجعت إلى مكانها .

في قصة حنين الجذع من معجزات الرسولمعجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

قال جابر بن عبد الله : كان المسجد مسقوفاً على جذوع نخل ، فكان النبي (إذا خطب يقوم إلى جذع منها ، فلما صنع له المنبر سمعنا لذلك الجذع صوتاً كصوت العشار .

وفي رواية أنس : حتى ارتج المسجد بخواره .

وفي رواية سهل : وكثر بكاء الناس لما رأوا به.

عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس؛ وعن ثابت، عن أنس أن النبي.

( كان يخطب إلى جذع. فلما اتخذ المنبر ذهب إلى المنبر. فحن الجذع فأتاه فاحتضنه فسكن فقال (لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة).

تسبيح الطعام من معجزات الرسول

عن ابن مسعود : كنا نأكل مع رسول الله ( الطعام و نحن نسمع تسبيحه) .

تسليم الجماد على النبى من معجزات الرسول

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال كنت مع النبي (بمكة فخرجنا في بعض نواحيها فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو يقول السلام عليك يا رسول الله . رواه الترمذي

ولفظه في مسند الدارمي كُنَّا مَعَ النَّبِىِّ ( بِمَكَّةَ فَخَرَجْنَا مَعَهُ فِى بَعْضِ نَوَاحِيهَا فَمَرَرْنَا بَيْنَ الْجِبَالِ وَالشَّجَرِ فَلَمْ نَمُرَّ بِشَجَرَةٍ وَلاَ جَبَلٍ إِلاَّ قَالَ السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ.

( -وعن جابر بن سمرة عنه ( : إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي . قيل : إنه الحجر الأسود .

من معجزات الرسول اخباره ببعض امور المستقبل والغيب واستجابة دعوته

حدثني محمد بن بشار: حدثنا يحيى، عن سعيد، عن قتادة: أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثهم:

أن النبي ( صعد أحدا، وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فقال: (اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق، وشهيدان).

فقد اسشهد كل من سيدنا عمر وسيدنا عثمان بن عفان.

التبريزي وعن ابن عباس عن النبي (قال اللهم أعز الإسلام بأبي جهل بن هشام أو بعمر بن الخطاب فأصبح عمر فغدا على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم ثم صلى في المسجد ظاهرا . رواه أحمد والترمذي .

حدثني أبو معن الرقاشي. حدثنا عمر بن يونس. حدثنا عكرمة. حدثنا إسحاق. حدثنا أنس قال:جاءت بي أمي، أم أنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أزرتني بنصف خمارها وردتني بنصفه. فقالت: يا رسول الله! هذا أنيس، ابني. أتيتك به يخدمك. فادع الله له. فقال “اللهم! أكثر ماله وولده”.قال أنس: فوالله! إن مالي لكثير. وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو المائة، اليوم.

من معجزات الرسول

 إزالة الأصنام من حول الكعبة بيده

عن عبدالله. قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة. وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصبا. فجعل يطعنها بعود كان بيده. ويقول (جاء الحق وزهق الباطل. إن الباطل كان زهوقا [ الإسراء 81].(جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد) [سبأ 49]. زاد ابن أبي عمر: يوم الفتح.

من معجزات الرسول كلام الضبمعجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

وروى عن عمر أن رسول الله ( كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي قد صاد ضباً ، فقال ، ما هذا ؟ قالوا : نبي الله . فقال : واللات والعزى ، لا آمنت بك أو يؤمن هذا الضب ، وطرحه بين يدي النبي ( ، فقال النبي ( يا ضب ، فأجابه بلسان مبين يسمعه القوم جميعاً : لبيك وسعديك يا زين من وافى القيامة .قال : من تعبد ؟ قال : الذي في السماء عرشه ، وفي الأرض سلطانه ، وفي البحر سبيله ، وفي الجنة رحمته ، وفي النار عقابه . قال : فمن أنا ؟ قال : رسول الله رب العالمين ، وخاتم النبيين ، وقد أفلح من صدقك ، و خاب من كذبك .فأسلم الأعرابي.

معجزة الاسراء والمعراج من اعظم معجزات الرسول

قوله تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) 

عن أنس بن مالك  قال: قال نبيّ الله صلى الله عليه وسلم: “بَيْنا أَنا عِنْدَ البَيْتِ بينَ النَّائِم واليَقْظَانِ، إِذْ سَمعْتُ قائلا يَقُولُ أَحَدُ الثلاثَةِ، فأتيت بطسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهَا مِنْ ماءِ زَمْزَمَ، فَشَرَحَ صَدْرِي إلى كَذَا وكَذَا.معجزات الرسول..معجزات النبي..معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعرف عليها

قال قتادة: قلت: ما يعني به؟ قال: إلى أسفل بطنه؛ قال: فاسْتَخْرَجَ قَلْبِي فَغُسلَ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ أُعِيدَ مَكَانَهُ، ثُمَّ حُشِيَ إِيمَانا وَحِكْمَةً، ثُمَّ أتِيتُ بِدَابَّةٍ أبْيَض”، وفي رواية أخرى: “بِدَابَّة بَيْضَاءُ يُقال لَهُ البُرَاقُ، فَوْقَ الحِمارِ وَدُونَ البَغْلِ يَقَعُ خَطْوُهُ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فحُمِلْتُ عَلَيْه ثُمَّ انْطَلَقْنا حتى أتَيْنَا إلى بَيْتِ المَقْدِسِ فَصَلَّيْتُ فِيهِ بالنَّبِيينَ والمُرْسَلِينَ إماما، ثُمَّ عُرِجَ بِي إلى السَّماءِ الدُّنْيا “

فى النهاية لا حصر لمعجزات الرسول ويكفى كونه سيد البشر واعظم الخلق

قوله تعالى:وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ.

 

 

 

د / محمود ياسين مقالات الكاتب

أخصائى قلب وعناية مركزة محب للكتابة

اكتب تعليق