كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش

كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش، هل من الممكن شراء سنين تأمينات؟

كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش، هل من الممكن شراء سنين تأمينات؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش، فمن خلال ذلك الإجراء الذي تسمح به المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يمكن للمشترك في التأمينات استكمال الفترة التأمينية حتى سن المعاش من خلال شراءها، ومن ثم تسوية معاشه وأيضًا الحصول على معاش التأمينات على حسب مبلغ راتبه التأميني، وهي خطوة تساعد الكثير من الراغبين في التقاعد المبكر على توفير الراحة والخروج على المعاش، وعن طريق مؤسسة التأمينات الاجتماعية يمكن الاشتراك في التأمينات، وأيضًا الاستعلام عن الاشتراك التأميني، كما يمكن طباعة برنت التأمين وغير ذلك من الخدمات.

التأمينات الاجتماعية

إن مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية من أهم المؤسسات التي تقدم خدماتها للجمهور من المواطنين وأيضًا المقيمين، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المعلومات عن التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية:

  • إن التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية من أهم البرامج الاجتماعية التي تقدمها الدولة لمواطنيها وأيضًا المقيمين بها.
  • كما أن هذه البرامج تهتم بتوفير الحماية الاجتماعية للأفراد والعائلات داخل مختلف مراحل الحياة، كذلك تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي والاجتماعي للمجتمع.
  • فقد تم تأسيس نظام التأمينات الاجتماعية داخل المملكة السعودية في وقت مبكر من القرن العشرين، وأيضًا تم تطويره وتحديثه عدة مرات منذ ذلك الحين وذلك لتحسين فعاليته وتغطية أوسع للمستفيدين.
  • وتدير هذه البرامج وتنظمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي تعد الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية.
  • كما تشمل خدمات التأمينات الاجتماعية داخل المملكة السعودية مجموعة مختلفة من الفئات الاجتماعية، بما في ذلك التقاعد، والتأمين ضد الحوادث، وأيضًا العلاج الطبي، والبطالة، والأسر المنفصلة، والزواج والأسرة، والتأمين ضد الوفاة، هذا بالإضافة إلى برامج دعم الأسر المحتاجة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • فى النهاية يشترط التأمين الاجتماعي داخل المملكة السعودية على الأفراد والشركات، حيث يتم خصم نسبة معينة من الراتب الشهري للموظفين، كما تسدد نسبة مماثلة من قبل أصحاب العمل، ويتم توجيه هذه الأموال لصندوق التأمين الاجتماعي لتمويل الخدمات والمعاشات المختلفة.

كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش

إن المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية السعودية الذي يكون قد سدد اشتراكه لمدة لا تقل عن حوالى 60 شهراً يحق له تقديم طلب لشراء مدة اعتبارية تساعده في الحصول على المعاش التقاعدي. كما يسمح له بشراء هذه المدة بحد أقصى حوالى خمس سنوات أو حتى استكمال فترة الاشتراك لتصل إلى حوالى 120 شهراً. كذلك يشترط أن يتم دفع الاشتراكات بنسبة حوالى 18% عن كل شهر من فترة الاشتراك المراد شراؤها داخل فروع المعاشات.

خطوات شراء سنوات الخدمة من التأمينات السعودية

كذلك يمكن شراء سنوات الخدمة في التأمينات الاجتماعية السعودية قبل سن المعاش عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • حيث يمكن للمستفيد بدء العملية عن طريق زيارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو أحد فروعها المنتشرة في المناطق المختلفة. هذا بالإضافة إلى ذلك، يتوفر له إمكانية إرسال طلب شراء فترة خدمة من خلال البريد المسجل مع توقيعه.
  • كذلك يجب على المشترك تعبئة استمارة إضافة فترة قانونية، حيث يحدد فيها المدة التي يرغب بإضافتها إلى سجل الخدمة الخاص به.
  • أيضًا يتم تقديم الوثائق والأوراق المطلوبة، على سبيل المثال: صورة من بطاقة الهوية الوطنية، وهي إحدى الوثائق الرئيسية التي تطلبها الجهات المختصة  للتعرف على المشترك.
  • كذلك يتم دفع إجمالي الاشتراكات المطلوبة للخدمة حيث يتم تقديرها بنسبة حوالى 18% من كل شهر من الخدمة القانونية التي يرغب المشترك في إضافتها.
  • أيضًا يتم دفع هذه الاشتراكات إما دفعة واحدة أو من خلال طلب خدمة التقسيط.
  • كذلك في حالة رغبة المشترك في الحصول على خدمة التقسيط، يمكنه الاستفادة من التسهيلات وسداد حوالى 25% من المعاش التقاعدي المستحق.
  • فى النهاية يتم إعفاء المشترك من سداد باقي الأقساط في حالة وفاته قبل سدادها، مما يحفظ حقوق الورثة.
اقرأ أيضا  ما هي شروط بدل التميز وزارة الصحة السعودية 1445، كيفية الحصول عليه بعد التحديث

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية شراء مدة خدمة في التأمينات قبل سن المعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *