أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.. كيفية العمل والاستثمار في تايلاند

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.. كيفية العمل والاستثمار في تايلاند

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.. كيفية العمل والاستثمار في تايلاند

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.. كيفية العمل والاستثمار في تايلاند، توفر حكومة تايلاند مجموعة مختلفة من التأشيرات على سبيل المثال تأشيرة العبور و التأشيرة السياحية لمدة 30 يومًا وكذلك تأشيرة غير المهاجرين. بالإضافة إلى التأشيرة الدبلوماسية و التأشيرة الرسمية وكذلك التأشيرة المجاملة.

إليكم.. أنواع تأشيرات العمل في تايلاند

يمكننا تلخيص كافة أنواع التأشيرات في تايلاند والتي يتم منحها للأشخاص القادمين إلى مملكة تايلاند ومنها على سبيل المثال ما يلي:

 1- تأشيرة غير المهاجرين “O-A” (تأشيرة الإقامة الطويلة)

 تُعتبر هذه التأشيرة الأكثر انتشارا للمتقاعدين، وهي تختص بالمغتربين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يرغبون في البقاء لمدة تصل إلى عام واحد، ولا يخططون للعمل في تايلاند. ويقبل  هذا النوع من التأشيرات التجديد كل عام بعد الانتهاء. وهناك بعض الاشتراطات والمتطلبات الأهلية لهذه التأشيرة مثل عدم وجود سجل جنائي، وكذلك عدم وجود أمراض مانعة على سبيل المثال الجذام، والسل. ويجب على المتقدمين للحصول على هذه التأشيرة إحضار إثبات الدخل بالإضافة إلى المستندات المعتادة ومنها على سبيل المثال صورة من جواز السفر. وقد تحتاج كشف حساب بنكي كإثبات للدخل بشرط أن يحتوي على 24 ألف دولار تقريبًا. 

2- تأشيرة غير المهاجرين “B” (تأشيرة العمل والأعمال التجارية)

 وهي التأشيرة المطلوبة للذين يخططون للعمل في تايلاند.  وتنقسم هذه التأشيرة على عدة فئات فرعية على سبيل المثال: 

  1. تأشيرة عمل فئة “B”، 
  2. تأشيرة الأعمال المعتمدة “B-A”، 
  3. تأشيرة الاستثمار والأعمال “IB”، 
  4. تأشيرة التدريس “B”.

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند

3- تأشيرة غير المهاجرين من الفئة “B” (تأشيرة الأعمال التجارية) 

هناك بعض المستندات المعتادة ومنها على سبيل المثال صورة من جواز السفر ساري المفعول. وكذلك صورة شخصية و استمارات الطلب وغيرها، قد يطلب من المتقدمون للحصول على التأشيرة إرفاق خطاب موافقة من وزارة العمل . وفي الغالب ما يساعد صاحب العمل في هذه العملية من خلال تقديم المستندات وأوراق الشركة. تمنح هذه التأشيرة لمقدم الطلب الحق بالإقامة في تايلاند لمدة 90 يومًا. يمكنك بعد ذلك تجديدها لمدة عام واحد من تاريخ أول دخول إلى البلاد.

 4- تأشيرة غير المهاجرين “B-A” (للأعمال التجارية الحاصلة على تصاريح) 

المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة سوف يحتاجون إلى مساعدة الشركة التي يعملون معها. تمنح هذه التأشيرة لحاملها الحق في البقاء في تايلاند لمدة عام واحد.

 5- تأشيرة غير المهاجرين “IB” (تأشيرة الاستثمار والأعمال)

 يتم إعطاء هذه التأشيرة للأجانب الذين يخططون للعمل في مشاريع استثمارية تحت إشراف مجلس الاستثمار التايلاندي (BOI). وتحتوي هذه المشاريع الاستثمارية على مشاريع تهدف إلى تعزيز الصادرات من السلع التايلاندية، والأهم من ذلك زيادة فرص العمل للشعب التايلاندي، وكذلك تشجيع الاستثمار في التكنولوجيا.

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند

 6- تأشيرة غير المهاجرين من الفئة “B” (تأشيرة التدريس)  

هذه تأشيرة خاصة بالمغتربين الذين يرغبون في التدريس في مدارس ما قبل التعليم الجامعي في تايلاند. بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى تقديم دليل على المؤهلات التعليمية على سبيل المثال، الدبلومات أو شهادات التدريس، ويحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى إرفاق خطاب قبول من المدرسة والتي سيعملون بها في تايلاند، وبالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج خطابات القبول من الوكالات الحكومية على سبيل المثال مكتب التعليم الخاص ومفوضية التعليم الأساسي.

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند

 7- تأشيرة أفراد الأسرة

 يمكن لأفراد الأسرة الأجانب والعاملين في تايلاند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لغير المهاجرين فئة “O” والتي تمنحهم حق البقاء لمدة لا تزيد عن سنة واحدة. 

ملاحظة 

هل يمكن تغيير أنواع التأشيرات في تايلاند؟ 

يمكن للمغتربين المقيمين في تايلاند والذين يملكون تأشيرة عبور أو تأشيرة سياحية إذا أراد تغييرها إلى تأشيرة عمل في تايلاند التقدم بطلب لتغيير نوع التأشيرة من خلال مكتب الهجرة. 

هذا التغيير في التأشيرة أو مد فترة الإقامة يخضع لتقدير موظف الهجرة. بالإضافة إلى ذلك يحق لك الحصول على التأشيرة الصحيحة، يجب على المغتربين الذين يودون العمل في تايلاند الحصول على تصريح عمل من مكتب إدارة العمال الأجانب، وكذلك إدارة التوظيف، بالإضافة إلى وزارة العمل. يجب على أي شخص يعمل في تايلاند سداد ضريبة الدخل للحكومة. 

كيفية العمل والاستثمار في تايلاند:

 إن كنت ترغب في الهجرة إلى تايلاند من أجل العمل والاستثمار وبدء مشروعك الخاصّ، فأنت تحتاج إلى اتباع كافة الخطوات الرئيسية التالية: 

  • اولا.. قم بحجزُ اسم شركة على الموقع الرسمي الخاص بوزارة تطوير الأعمال التايلاندية.
  • ثانياً.. وبعد الموافقة على اسم الشركة، يتم إجراء اجتماع قانوني، يتم تحديد 25 ٪ من رأس المال المُسجل، والذي يجب أن يودع في حساب مصرفي.
  •  ثالثا.. وهو أمر غير إلزامي إلا أن معظم الشركات التايلاندية تمتلك ختم خاص بها. 
  • رابعا.. وبعد ذلك، يجب الحصول على موافقة بعقد التأسيس وتسجيل الشركة الجديدة ككيان قانوني.
  • خامسا.. وفي حالة الاستعانة بموظفين تايلاندين في الشركة، فيجب عليك وضع قواعد ولوائح مكتوبة باللغة التايلاندية تتطابق مع نصوص وقوانين حماية العمال.
  • سادسا.. يشترط على صاحب العمل تسجيل الموظفين في الضمان الاجتماعي الخاص بوزارة العمل. 
  • سابعا.. سرعة تسجيل الشركة الجديدة في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من يوم الاجتماع القانوني، حيث تحتاج إلى تسجيلين: 

1 _ تسجيل مذكرة 

2 _ أيضا  تسجيل الشركة

 كما يمكنك القيام بهما في نفس اليوم. 

أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.. كيفية العمل والاستثمار في تايلاند

ثامنا.. تقديم نماذج الطلب التالية: 

  1. نموذج لقائمة المساهمين.
  2. أيضا  نموذج بدء تشغيل الأعمال.
  3. و نموذج بقائمة تسجيل الشركة.
  4. مستند بنسخة معتمدة من إشعار ومحضر الاجتماع القانوني.
  5.  إيصال سداد رأس المال (25٪ على الأقل) . 
  6. نموذج تحديد اسم الشركة. 
  7. شهادة تسجيل الشركة. 
  8. صور وخرائط توضح مواقع المركز الرئيسي وأي مكاتب فرعية للشركة.

بهذا لقدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أنواع تأشيرات العمل في تايلاند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *