دليل جامع الشيخ زايد الكبير .. ثالث أكبر جامع في العالم

دليل جامع الشيخ زايد الكبير .. ثالث أكبر جامع في العالم، حيث تمتلك العاصمة أبو ظبي سلسلة من المباني البارزة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ، وأشهرها مسجد الشيخ زايد الكبير ، والذي يعد من أشهر المعالم السياحية في أبو ظبي لما يتمتع به من طراز معماري فريد من نوعه. فتصميمه يجمع بين الطرز الإسلامية والحديثة ، ناهيك عن موقعه في أجمل مكان بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وهو من أهم معالم السياحة الدينية ، والعديد من الأسباب التي تجعلنا نتعرف في هذا المقال على جامع الشيخ زايد الكبير.

إليك: دليل جامع الشيخ زايد الكبير .. ثالث أكبر جامع في العالم

ساحة مسجد الشيخ زايد الكبير

نبذة عن جامع الشيخ زايد الكبير

افتتح مسجد الشيخ زايد الكبير ، أحد أهم المشاريع العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، من قبل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، “رحمه الله” ، تجسيداً رمزياً يسعى ديننا الإسلامي الحنيف إلى نشر رسالة التسامح والسلام من بين أمور أخرى ، حيث يتردد الكثيرون في التعرف على هذا العلم الفريد من أناس من ديانات مختلفة من جميع أنحاء العالم. وأكد المغفور له الشيخ زايد ، أن مسجد الشيخ زايد ، من النقوش الجميلة إلى القباب والمآذن المرتفعة ، سيكون مرجعاً حياً لعشاق العمارة الإسلامية الحديثة. تبلغ مساحة مسجد الشيخ زايد 22.412 متر مربع ويلعب موقع المسجد دورًا مهمًا في إضافة جماليات لعاصمة أبوظبي حيث يقع على مستوى 11 مترًا فوق مستوى سطح البحر بحيث يكون يمكن رؤيته من جميع الجهات ، بالإضافة إلى وجوده بالقرب من جسر الشيخ زايد في أبوظبي.

العناصر المعمارية لمسجد الشيخ زايد الكبير

لا تفوت فرصة تصوير المعالم المعمارية والفنية الجميلة للمسجد!

المآذن

مسجد الشيخ زايد أحد أبرز المساجد في الإمارات، ويوجد به أربع مآذن ، يبلغ طول كل واحدة منهم نحو 106 أمتار ، بأشكال هندسية متنوعة، الجزء العلوي يمثل المئذنة. العمارة المغربية. أما الجزء الثاني من المئذنة فيتخذ شكل مثمن مستوحى أيضا من التصميم المعماري للعصر المملوكي ، بينما يتخذ الجزء الثالث الشكل الأسطواني الذي كان سائدا في العهد العثماني.

جامع الشيخ زايد الكبير | حياكم في أبوظبي

قباب مسجد الشيخ زايد

يضم المسجد حوالي 82 قبة وأكثر من 1000 عمود
من الضروري إبراز جمال قباب مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي ، حيث يوجد في المجموع 82 قبة تشكل إضافة جميلة لعمارة المسجد ، وأكبرها يقع في قاعة الصلاة الوسطى في الكنيسة الرئيسية ، كلها بيضاء نقية مغطاة بالرخام ، زُينت تجاويف القبة بتخطيطات خطية لآيات قرآنية.

الأعمدة

تنتشر عبر ساحة مسجد الشيخ زايد الكبير ، وهناك أكثر من 1000 عمود و 1096 متلألئ من أحجار الجمشت واليشب. لا تفوّت الأعمدة المزينة بالتيجان التي تظهر في الجزء السفلي من الجامع الكبير. الأعمدة بدلاً من الأجزاء العلوية ، حيث يعتبر هذا الفن نقطة تحول خاصة في العمارة الإسلامية.

سجاد جامع الشيخ زايد الكبير

هذه السجادة هي أكبر سجادة في العالم لأنها واحدة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية التي نقش عليها اسم أبو ظبي. مصنوع يدويًا من قبل إيرانيين يتم فيه استخدام النسيج الإيراني بأرقى وأجمل التفاصيل. تغطي سجادة مسجد الشيخ زايد مساحة 5700 متر مربع وهي مصنوعة في الغالب من الصوف. كما أنه يستخدم 28 لونًا مستخرجًا من الأعشاب الطبيعية. بوزن إجمالي يبلغ 47 طنًا ، تم بناؤه بواسطة حوالي 1200 حرفي واستغرق صنعه ما يقرب من عامين.

ثريات جامع الشيخ زايد الكبير

يعد مسجد الشيخ زايد من أجمل المساجد في أبوظبي ، ويضم 7 ثريات ، من بينها الثريا المعلقة في قاعة الصلاة الرئيسية وهي من أكبر الثريات في العالم ، وجميعها مصنوعة من الكريستال من تصميم فاوستك في ألمانيا. هم أكبر ثريا يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 مترًا ووزنها 12 طنًا ، كما توجد ثريتان أصغر حجمًا في قاعة الصلاة الرئيسية من نفس التصميم تزن كل منهما 8 أطنان. بالإضافة إلى 4 ثريات زرقاء عند المدخل المحيط بالمسجد ، تزن أكبرها 2 طن وتقع عند المدخل الرئيسي للمسجد ، كما أن الثريا مطعمة بالذهب عيار 24.

مسجد الشيخ زايد الكبير - الموقع - المميزات - التواصل والمزيد | بروبرتي  فايندر

مرحلة التطوير والانتهاء

في القرن الماضي وخاصة أواخر الثمانينيات كانت فكرة بناء مسجد ضخم حول العالم من اهتمامات صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”. بدأ بناء المسجد ، فافتتح المسجد رسمياً في عام 2007 ، بسعة حوالي 7000 شخص للعبادة داخله ، وحوالي 40 ألف مصلي في أجزاء مختلفة من مبنى المسجد.

حقائق عن مسجد الشيخ زايد الكبير

تكلفة بناء المساجد بين 2 مليار درهم و 455 مليون درهم
ودفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، رحمه الله. في الجانب الشمالي من المسجد عام 2004 ، قبل اكتمال أعمال البناء في المسجد.
تتغير الإضاءة الليلية للقبة من يوم لآخر مع تحرك القمر. حيث يخفت ضوء القمر عندما يكون القمر كاملاً وأكثر إشراقًا عند اكتماله. مما يساعد على جعل المسجد من أجمل أماكن التصوير في أبوظبي.
المسجد محاط ببرك عاكسة من المياه البيضاء والذهبية للشمس نهارا وتضيء بمراحل القمر ليلا.
وبلغت تكلفة المسجد 2 مليار و 455 مليون درهم. وشاركت نحو 38 شركة مقاولات و 3000 عامل في بناء أكبر مسجد في الإمارات.
افتتح مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي في 20 ديسمبر 2007 وافتتاحاً أولياً للجمهور. حيث أقيمت الصلاة الأولى بحضور الرئيس الراحل للدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

دليل جامع الشيخ زايد الكبير: معلومات الاتصال بمسجد الشيخ زايد
الموقع: شارع الشيخ راشد بن سعيد
هاتف: 1919419 02

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دليل جامع الشيخ زايد الكبير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *