مسجد جميرا الكبير في دبي .. مواعيد عمل ومرافق مسجد جميرا الكبير في الإمارات

مسجد جميرا الكبير في دبي .. مواعيد عمل ومرافق مسجد جميرا الكبير في الإمارات ، حيث تحتل منطقة جميرا في دبي الصدارة بين أشهر المناطق في دبي ، أولاً بسبب تنوعها الحضري ، وثانيًا بسبب تنوع خيارات الترفيه والمطاعم ، بالإضافة إلى العديد من معالمها الفريدة التاريخية والحديثة. سنخصص هذه المقالة لمسجد جميرا ، المسجد الكبير في دبي ، رمز تاريخي وثقافي يجذب السكان والسياح ، حيث يمثل تجسيدًا للحضارة الإسلامية العريقة التي تمتلكها دولة الإمارات العربية المتحدة.

إليك: مسجد جميرا الكبير في دبي .. مواعيد عمل ومرافق مسجد جميرا الكبير في الإمارات

مسجد جميرا الكبير في دبي .. مواعيد عمل ومرافق مسجد جميرا الكبير في الإمارات 

عن مسجد جميرا الكبير

مسجد جميرا الكبير هو أحد أشهر المساجد في دبي
تم إدراج مسجد جميرا في دبي كواحد من أقدم المساجد في المنطقة ، ويبلغ عمره أكثر من 44 عامًا ، ويتميز بتصميمات تاريخية تعود إلى العصر الفاطمي. مع حوالي 1500 مصلي ، تستضيف السياح والمسلمين وغير المسلمين للتعرف على الحضارة الإسلامية وتنظم جولات استكشافية خاصة لغير المسلمين للتعرف على الدين الإسلامي ، حيث يمكن للسائحين الراغبين في التعرف على الثقافة الإسلامية الاشتراك في هذه الجولات بهدف زيارة مسجد جميرا الكبير خارج أوقات الصلاة. استقبال أكاديميين من الأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية بدبي المؤهلين للعمل مع السياح ويتحدثون لغات مختلفة.

ما يميز مسجد جميرا الكبير

تهيمن الزخارف الإسلامية على المساجد الداخلية
يتميز المسجد بتصميمه الخارجي عتيق الطراز والمزين بالزخارف الإسلامية والخط العربي القديم. مع الأشجار الناضجة المزروعة حول محيطه والممرات المظللة المؤدية إلى منطقة الوضوء الخارجية. تضيف الأقواس والأعمدة والنوافذ الزجاجية الملونة بالداخل إلى الجمال والفخامة. تم العثور على الحلي والآيات القرآنية والهندسة الرائعة في جميع أنحاء المسجد. بالإضافة إلى سجادة خضراء تغطي أرضيات فندق جميرا ، المسجد الكبير في دبي.

على الرغم من أن المسجد قد تم توسيعه ليستوعب العدد الكبير من المصلين ، إلا أنه يمكنك ملاحظة وجود عدد كبير من المصلين في الساحة الخارجية ، نظرًا لإقبال العديد من المصلين ، فكيف لا ، فهو من أكثر المساجد التي يرتادها السياح في دبي ، لأن العديد من السائحين يقومون ببأخذ الصورًا للمسجد من الخارج والداخل ، وذلك لتصميمه الذي حاز إعجاب الكثير من المسلمين وغيرهم ، فهو من أشهر المساجد والمساجد في دبي. والجدير بالذكر أن صورة المسجد تظهر على عملة فئة 500 درهم. وهي شهادة على فخر الإمارات بهذا المبنى التاريخي العظيم.

مسجد جميرا الكبير دبي، نبذة، المرافق، الجولات، والمزيد | ماي بيوت

مرافق مسجد جميرا الكبير

المجلس

البرلمانات جزء لا يتجزأ من الثقافة والحضارة الإماراتية الحقيقية لأنها رموز للتواصل بين أفراد المجتمع. يمكن أن تستوعب حوالي 300 شخص وقد تم تصميمها على طراز المنازل الإماراتية القديمة لتتناسب مع التصميم العام للمسجد.

متجر الهدايا

متجر الهدايا في مسجد جميرا الكبير يقدم عدد متميز من المنتجات التي تعبر عن الثقافة الإسلامية والإماراتية. مثل الملابس المطرزة بزخارف تقليدية والإكسسوارات المنزلية وأيضاً المعالم الإماراتية الشهيرة. بالإضافة إلى الأكواب والطوابع والبطاقات البريدية ، بالإضافة إلى الإكسسوارات الفريدة والمجوهرا والعديد من الهدايا التذكارية المصنوعة يدويًا التي صنعها الإماراتيون لتذكيرهم بزيارتهم الرائعة لهذا المسجد.

ساعات العمل: 09:30 صباحا – 04:00 مساءا (السبت – الخميس)

متجر الهدايا في مسجد جميرا الكبير

الجولات الاستكشافية

لم يكتسب مسجد الجميرا في دبي شهرته بتصميمه المميز فقط، بل يعتبر من المساجد القليلة التي توفر جولات استكشافية لغير المسلمين، والمنظّمة من قبل مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، والذي يتّبع سياسة “أبواب مفتوحة.. عقول مفتوحة”، فإن كنت من المهتمين بالتعرّف على الدين الإسلامي أو تعرف أحد المهتمين بذلك، فتعتبر هذه الجولة فرصةً مثالية للاطلاع على التاريخ والحضارة الإسلامية. كذلك توفر هذه الجولات لزوّارها القهوة والتمور، ترسيخاً لمفهوم كرم الضيافة الذي تشتهر به دبي والإمارات بشكل عام، بالإضافة لتنظيم برامج مناسبة للأطفال. هذا ويقدم المسجد نوعان من الجولات، وهي كما يلي:

الجولة العامة

تبدأ الجولة من منطقة المجلس، المكان الذي يجب على الزوار التواجد فيه قبل بدء الجولة بحوالي 30 دقيقة، مما يمنحهم الفرصة لتجربة المشروبات العربية الأصيلة، ومنها القهوة والشاي العربي، وبعد ذلك يأخذهم المرشد إلى منطقة الوضوء ويشرح لهم كيفية الوضوء، وبعدها الدخول إلى منطقة الصلاة، حيث يمكنهم الاطلاع على الصلاة وكيفيتها وطرح الأسئلة.

  • الأوقات: 10:00 صباحاً – 02:00 ظهراً (السبت – الخميس)
  • سعر التذكرة: 35 درهم إماراتي للشخص الواحد

مساجد دبي».. رحلة إيمانية في الزمن والعمارة | صحيفة الخليج

الجولة الخاصة

يتم تنظيم هذه الجولة للمجموعات الخاصة وفق ما يتماشى مع جدولهم ورغباتهم، ويتم تقديمها من قبل أحد العاملين في المسجد، وتتضمن هذه الجولة العديد من الأنشطة التعريفية، حيث يمكن للزوار طرح الأسئلة المتنوعة بهدف فهم الإسلام والحضارة الإسلامية بشكل أعمق. يتم تنظيم هذه الجولة عن طريق التواصل مع إدارة مسجد جميرا الكبير في دبي عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم.

أمور واجب مراعاتها قبل زيارة مسجد جميرا الكبير

  • يُنصح جميع الزوّار بارتداء ملابس مناسبة ومحتشمة عند زيارة المسجد، وذلك وفقاً لقواعد اللباس في المسجد، كما ويمكن للزوّار استعارة الملابس التقليدية من المسجد نفسه
  • يتعيّن على السيدات الراغبات بزيارة المسجد ارتداء أغطية الرأس الخاصة بهنّ
  • أفضل وقت لزيارة المسجد هو وقت الغروب، نظراً لانعكاس أشعة الشمس عليه، وهي فرصة أيضاً لمشاهدة أضواء المسجد الجميلة في الليل
  • من الضروري الحضور إلى الجولات قبل موعدها بنصف الساعة بغرض التسجيل للزيارة

معلومات التواصل مع مسجد جميرا الكبير

يقع جامع جميرا الكبير في منطقة جميرا، على امتداد طريق شاطئ جميرا، ولا داعي للقلق حول مواقف السيارات، إذ يوفر المسجد ساحة خارجية كبيرة لصف السيارات، وإليك فيما يلي أهم معلومات التواصل التي تتعلق بالمسجد:

  • الموقع: شارع شاطئ جميرا، جميرا 1
  • التواصل: 6666 353 04

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مسجد جميرا الكبير في دبي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *