دليل متحف رأس الخيمة الوطني .. أقسام وموقع متحف رأس الخيمة

دليل متحف رأس الخيمة الوطني .. أقسام وموقع متحف رأس الخيمة، حيث تستقبل إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة والسياح من جميع أنحاء العالم على مدار السنة بسبب تضاريسها الطبيعية المتنوعة مثل السهول والجبال وينابيع الكبريت. بالإضافة إلى المرافق الترفيهية المتنوعة الموجودة فيها ، فقد ذكرنا أيضًا قلعة ضاية، وهي من أشهر المناطق السياحية في رأس الخيمة ، والمنتجعات والفنادق الفخمة في رأس الخيمة ، وتضم رأس الخيمة متحفًا يُعد من أهم مناطق الجذب السياحي في الإمارة ، وهو متحف رأس الخيمة الوطني ، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم المعلومات عنه.

إليك: دليل متحف رأس الخيمة الوطني .. أقسام وموقع متحف رأس الخيمة

دليل متحف رأس الخيمة الوطني .. أقسام وموقع متحف رأس الخيمة

معلومات عن متحف رأس الخيمة الوطني

المتحف يقع في أحد القلاع الشهيرة في إمارة رأس الخيمة قرب مسجد محمد بن سالم الذي تم بناءه في عامي 1809 و 1819 أثناء معركة بريطانيا الثانية ضد قبيلة القواسم في الخيمة تم تصميم معقل القرن. للدفاع والحماية وشمل تصميمه ثلاثة أبراج دائرية وبرج مراقبة كبير.

أصبحت القلعة بعد ذلك مقر إقامة عائلة القواسم التي تحكم إمارة رأس الخيمة حاليًا ، وظلت كذلك حتى عام 1964 ، قبل أن تصبح مقرًا لقيادة شرطة رأس الخيمة ، ثم السجن المركزي حتى عام 1984.

في عام 1987 أصدر صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة رحمه الله ، مرسومًا أميريًا يقضي بتشكيل وإنشاء وزارة الآثار والمتاحف ، بالإضافة إلى ترميم متحف رأس الخيمة الوطني والاستعداد لاستقبال السياح.

مقتنيات متحف رأس الخيمة الوطني

يضم متحف رأس الخيمة الوطني بعض القطع الأثرية النادرة التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد
هل ترغب في رؤية ما يوجد داخل متحف رأس الخيمة؟ يضم المتحف حاليًا مجموعات تاريخية وجغرافية وأثرية تعود إلى آلاف السنين ، بالإضافة إلى مقتنيات شخصية للعائلة الحاكمة ، وكلها معروضة بطريقة تشرك الزائرين بتاريخ المنطقة وتقاليدها ، بالإضافة إلى احتوائها على بعضها بالإضافة إلى ذلك. إلى القسم الخاص بالمصنوعات اليدوية النادرة التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد ، فإنه يتضمن أيضًا قطعًا فخارية ومعدنية تحاكي طريقة حياة العصر البشري الأول حتى فترات لاحقة مثل العصر الإسلامي وما بعده. بالإضافة إلى ذلك ، يضم المتحف مجموعة كبيرة من الأسلحة الأثرية التي تعود إلى الأسرة الحاكمة للإمارة.

مبنى متحف إمارة رأس الخيمة

يمنحك متحف رأس الخيمة نظرة ثاقبة لكيفية عيش سكان المنطقة في الماضي
تم بناء القلعة من الحجر المرجاني. وتوجد أجزاء مختلفة من متحف رأس الخيمة في مبنى مكون من طابقين. بصرف النظر عن أبراج الرياح ، تعتبر الأبراج الكبيرة المستطيلة من أكثر السمات المميزة لعمارة القلعة ، وكانت تُستخدم في الماضي كمكيفات هواء تقليدية لأن تصميمها المدروس سمح بدخول الهواء إلى جميع الغرف وإبقائها باردة ، خاصة في فصل الصيف الحار.

أقسام مَتحف رَأس الخيمَة

تنتشر الأقسام المختلفة لمتحف رأس الخيمة الوطني عبر المباني المحاطة بأسوار القلعة. وكلها تعرض المجموعات التاريخية والأثرية المكتشفة خلال الحفريات التي أجرتها وزارة الآثار والمتاحف.

يتكون قسم متحف رأس الخيمة الوطني من 4 معروضات هي:

التاريخ الطبيعي
الآثار القديمة
التراث
غرفة القواسم
تضم غرفة القواسم وثائق ومخطوطات من متحف رأس الخيمة تكشف عن تاريخ القلعة ومعلومات تاريخية أخرى تعود إلى زمن الهجوم البريطاني على القواسم. يستضيف المتحف أيضًا معرضًا فنيًا سنويًا يضم بعض اللوحات والأعمال الفنية التي تعود إلى العصور القديمة.

جلسة عربية

موقع مَتحف رَأس الخيمَة

يقع المتحف في شارع الحصن بالقرب من سوق الكويت.

ساعات العمل
من السبت إلى الخميس: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 06:00 مساءً (مغلق يوم الإثنين)
الجمعة: 03:00 م – 07:30 م

يمكن للمدارس زيارة المتحف بشرط التنسيق مع الإدارة من خلال الاتصال بمتحف رأس الخيمة الوطني على 072333411.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دليل متحف رأس الخيمة الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *