علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية

علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية

علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية، مما لا شك فيه أنه خلال فصل الشتاء، قد يستمر السعال لعدة أيام أو حتى أسابيع. و يمكن أن يكون السعال معطل لحياة المريض، وخاصة عندما يمنعه من النوم اثناء الليل، أو يعيق عمله في مكان العمل.

و يجدر بالذكر انه يوجد أدوية وكذلك وصفات تهدئ من السعال. هذه الوصفات تعتمد علي العسل والزيوت الاساسية وفيما يلي سوف نتحدث عنها:

أسباب السعال عديدة

يحدث السعال بسبب العديد من الاسباب التي تؤدي الي تراكم المخاط و المواد المهيجة في الأكياس السنخية. وهذه الأكياس الهوائية الصغيرة الموجودة في الرئتين التي تشارك في تبادل الغازات بين الهواء و الدم. ومن ابرز المسببات هي العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا أو كوفيد-19 و غيرها. كما يمكن أن يرتبط السعال أيضا بالارتجاع الحمضي و الحساسية و أيضا الربو.

متي يجب التوجه الي الطبيب في حال السعال:

علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية

إن السعال الموسمي او الكلاسيكي الذي يحدث في الشتاء عادة ما يستمر لمدة 3 أسابيع عندما يكون سببه فيروسي. لكن بعد مرور 8 أسابيع، فهذا يعتبر السعال المزمن، و الذي يستدعي استشارة الطبيب، لمعرفة السبب.

أيضا إذا استمر السعال أكثر من 3 أسابيع، من الأفضل استشارة الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة.
اما إذا كنتم تعانون من سعال مستمر لمدة تقل عن 3 أسابيع، نقدم لكم وصفه سحرية يجب تجربتها وهي كما يلي:

علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية

ضعي قطرة واحدة من زيت الأوكالبتوس الأساسي مع ملعقة كبيرة من العسل ثم نخلطهم في كوب من الماء الساخن و هي تعد مضادة للالتهابات كما تخفف من حدة السعال.

يمكن استعمال زيت الأوكالبتوس الأساسي من نوع Eucalyptus Globulus Labill. لأنه متخصص في الجهاز التنفسي السفلي.  كما أنه يعمل علي قشع و تحليل المخاط و موسع للشعب الهوائية.

اقرأ أيضا  الكحة..السعال..أسباب الكحة والسعال ..طرق علاج الكحة والسعال

انتباه هذا الزيت مخصص فقط للبالغين، و مدة استعماله يجب ألا تزيد عن عدة أيام متتالية.

كما يجب الحرص على عدم الخلط بينه و بين زيوت الأوكالبتوس الأساسية الأخرى.

علاج سريع للسعال المستمر بوصفات طبية

توجد وصفة فعالة للسعال، و هي الشاي بالعسل؛ و هو خليط من العسل مع الماء الدافئ، حيث يمتلك العسل خصائص مهدئة للسعال.
قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل بالماء الدافئ او الشاي العشبي؛ ثم اشربي من هذا الخليط مرة إلى مرتين في اليوم  لكن لا يجب أن تعطى هذه الوصفة للأطفال الذين لم يتموا عامهم الأول.

كما نصح بشرب عصير الأناناس يوميا لتقليل المخاط في الحلق و إيقاف السعال. وفي حين يمكن تناول مكملات البروميلين وهي ربما تكون أكثر فعالية في تخفيف السعال، مع التنبيه إلى وجود حساسية من البروميلين، و إمكانية تفاعلها مع أدوية معينة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

نصائح عند علاج الكحة المستمرة

بعد أن تعرفنا على طرق طبية و منزلية تساعد في علاج الكحة المستمرة، نقدم لك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها:

  • ينصح باستخدام مرطب للهواء بالرذاذ البارد للتخفيف من الكحة، كما يمكن أيضا استنشاق البخار، لكن يجب تجنب هذه الخطوة إذا كان سبب الكحة المستمرة هو الربو حيث أن الأعراض قد تزداد سوء.
  • كما يفضل الابتعاد عن التدخين، حيث أنه يؤدي إلى تفاقم السعال و تهيج الرئة و تبطئ عملية الشفاء.
  • كذلك ينصح بتجنب تناول الطعام من 2 – 3 ساعات قبل النوم، و خاصة إذا كان الشخص يعاني من الارتجاع الحمضي.
  • أيضا يفضل تجنب استنشاق المهيجات مثل الغبار أو العطور أو الملوثات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالكحة المستمرة. كما ينصح بغسل اليدين بانتظام و تجنب الاتصال بالمرضى المصابين بالإنفلونزا أو السعال.
  • و أخيرا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجات عشبية أو مكملات غذائية لتجنب تفاقم الكحة المستمرة. حيث أن بعضها قد يتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها.
  • ننصحكم باستشارة الطبيب إذا استمرت الكحة لأكثر من ثلاثة أسابيع، لتحديد السبب و اتخاذ الخطوات العلاجية المناسبة.
اقرأ أيضا  أمراض الأطفال الرضع.. أشهر أمراض و أعراض تصيب الرضع و علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *