هل تتغير طبيعة الشعر.. كيف يمكن تحسين طبيعة الشعر؟

هل تتغير طبيعة الشعر، سؤال يسعي الكثير لمعرفة الاجابة عنه. حيث  الكثير من الأشخاص الكثير من الأموال ومنتجات العناية بالشعر. حيث يرغب العديد من الأشخاص في تغيير طبيعة شعرهم، فهل يمكن تغيير طبيعة الشعر؟.

هل تتغير طبيعة الشعر.. كيف يمكن تحسين طبيعة الشعر؟

سوف نتعرف علي هل تتغير طبيعة الشعر

قبل ان نجيب على هذا السؤال، لابد في البداية من توضيح أنواع الشعر،  حيث تنقسم انواع الشعر الي أربعة أنواع بالاعتماد على طبيعته، و هي كما يلي:

النوع الأول: يكون الشعر عادة مفرود و مستقيم، و يقسم الي ثلاثة أنواع: النوُع أ يكون الشعر رقيق و نحيف جدا، و النوع ب يكون الشعر فيه متوسط الكثافة، و النُوع ج يصنف الشعر في هذا النوع على أنه مستقيم، على الرغم من وجود بعض الانحناءات.

والنوع الثاني: يكون هذا الشعر مموج، و يقسم إلي ثلاثة أنواع، تشمل: النَوع أ يكون فيه الشعر رقيق جدا و ناعم و به بعض التموجات الملحوظة. النَوع ب يكون فيه الشعر مموج، لكن ليس رقيق مثل النوع أ. النوعْ ج يكون الشعر فيه خشن و متطاير و نمط التموج فيه أكثر وضوحا.

أما النوع الثالث: هذا النوع من الشعر يكون مجعد، وعلى شكل حرف S، و يقسم إلي ثلاثة أنواع اعتمادا على شدة التجعيد، ويكون النوع أ أقل تجعيدا و النوع ج أشد تجعيدا.

النوع الرابع: يكون هذا النوع من الشعر متعرج. يقسم الي ثلاثة أنواع اعتمادا على شدة تعرجه، ويكون النوع ج أشد تعرجا، و تكون الشعرة تشبه حرف الـ Z.

هل يمكن تغيير طبيعة الشعر؟، الإجابة هي لا، لسوء الحظ لا يمكن تغيير طبيعة الشعر و ملمسه بشكل دائم. حيث يعتمد نسيج الشعرة بشكل كبير على البصيلات، و لا يوجد ما يمكن فعله لتغيير بصيلة الشعر. لكن يمكن تحسين ملمس الشعر و مظهره عن طريق اتباع بعض خطوات العناية بالشعر.

اقرأ أيضا  ما هي أسباب فشل بروتين الشعر؟ سبب تموج الشعر بعد البروتين

و جميع الطرق المتاحة لتغيير طبيعة الشعر هي طرق كيميائية تساعد على تغيير طبيعة الشعر لفترة مؤقتة فقط، و ليس بشكل دائم، لذلك لا ينصح باللجوء لها.

عوامل قد تؤثر على طبيعة الشعر

تؤثر عدد من العوامل على طبيعة الشعر، و تشمل ما يلي:

التقدم في العمر: من الجدير بالذكر أنه يتغير نوع الشعر مع التقدم في العمر؛ بسبب تقلب الهرمونات، و انخفاض إنتاج الكولاجين، و كذلك فقدان الزيوت الطبعية في فروة الرأس.

الحمل: كذلك تتغير الهرمونات أثناء الحمل و بالتالي تغير من طبيعة الشعر.

الشيب: عندما يشيب الشعر، و يبدأ في فقدان صبغته، يمكن أن يتغير نسيج الشعرة.

علاجات الشعر: العلاجات الكيميائية و التصفيف الحراري وصبغ الشعر و الكي بالطيع تغيير  من طبيعة الشعر و ملمسه.

تناول بعض الأدوية: يجدر بالذكر ان تؤثر أدوية الاكتئاب و حب الشباب و غيرها من الأدوية على الشعر بعدة طرق، و قد تغير من ملمسه.

تغير الفصول: نظرا للظروف الجوية شديدة الحرارة أو شديدة البرودة التي لها تأثيرات سلبية على طبيعة الشعر و ملمسه.

الإصابة بمشاكل صحية: تؤثر بعض المشاكل الصحية، مثل: فقر الدم، أو خلل الغدة الدرقية على طبيعة الشعر.

سوء التغذية: حيث يحتاج الشعر للبروتين، و يسبب نقص البروتين في النظام الغذائي تغيير في ملمس الشعر.

عوامل أخرى، تشمل: التوتر، و التعرض للتلوث و التدخين، و العوامل الوراثية و الجينات.

كيف يمكن تحسين طبيعة الشعَر؟

كما ذكرنا بالسابق ، لا يمكن تغيير طبيعة الشعر بشكل دائم، ولكن يمكن تحسين ملمس الشعر و طبيعته عن طريق اتباع خطوات العناية بالشعر، و هذه أبرزها:

  • تجفيف الشعر الرقيق بمنشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة للتقليل من فرص تكسر الشعر.
  • و تقوية الشعر المتوسط باستخدام الشاي الأخضر، و ذلك عن طريق بنقع كيسين من الشاي الأخضر في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، و سكبه على الشعر بعد الاستحمام، ثم تركه لمدة 3 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد.
  • بعد ذلك ترطيب الشعر المجعد بزيوت الترطيب العميقة للتقليل من تشابكه و جعله أكثر نعومة. و من أفضل الأمثلة عليها: زيت جوز الهند، و زيت الزيتون.
  • كذلك تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت الطبيعية 3- 4 مرات أسبوعيا، لتعزيز الدورة الدموية في الرأس.
  • بالاضافة الي تناول الأطعمة التي تحسن من طبيعة الشعر. مثل: سمك السالمون، و البيض، و المحار، و العدس، و الفلفل، وايضا التوت، و. البطاطا الحلوة، و كذلك الجزر، و اللحوم، وعين الجمل، والحبوب الكاملة، والخضار الورقية، و الفواكه الحمضية.
اقرأ أيضا  أشياء توقف تساقط الشعر الشديد عند النساء.. علاج تساقط الشعر في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *