طرق الحفاظ على صحة الرئتين.. عادات تساعدك في الحفاظ على صحة الرئتين

طرق الحفاظ على صحة الرئتين

طرق الحفاظ على صحة الرئتين التي يهتم بمعرفتها البعض، ولكن هناك كثير من الأشخاص الذين يهملون في صحتهم دون قصد، ونظراً لأن الرئة تعتبر من أهم أجزاء الجسم التي تقوم عليها الحياة فإنه ينبغي معرفة طرق الحفاظ على صحة الرئتين.

إذا أُصيبت الرئتين بضرر فإن كل الجسم يُصاب بخلل ومشكلات صحية عديدة، ولهذا فإنه ينبغي الحفاظ على صحة الرئتين وعدم إهمالهما، ولهذا نذكر لكم في المقال التالي طرق الحفاظ على صحة الرئتين؟

طرق الحفاظ على صحة الرئتين

تتمثل طُرق الحِفاظ على الرِئتين فيما يلي:

التنفس بعمق

إن التنفس بعمق يساعد في تحسين قدرات ووظائف الرئتين وتقويتهما، ولهذا ينبغي المواظبة على فعل ذلك يوميًا. والتنفس بعمق يكون من خلال استنشاق الهواء الصحي من الأنف بعمق، على أن يبدأ البطن في الارتفاع ثم الزفير من الفم حتى ينخفض البطن مرّة أخرى.

حيث أن التنفس بعمق يُساعد في دخول كمية أكبر من الأكسجين للجسم، وينتج عنه الشعور بالاسترخاء، ويُنصح كذلك باستنشاق البخار الذي يحتوي على زيت الأوكالبتوس (Eucalyptus Oil)، إذ أنه يُساعد في الحفاظ على صحة الرئتين.

الابتعاد عن مصادر الهواء الملوث

يمكن أن يؤدي التعرض للتلوث إلى التهاب الرئتين وزيادة خطر الإصابة بأمراض الرئة. إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للتلوث، فحاول تقليل تعرضك له عن طريق ارتداء قناع الوجه عند الخروج، وتجنب الخروج في الهواء الطلق عندما يكون التلوث مرتفعًا.

طرق الحفاظ على صحة الرئتين.. تجنب التدخين

التدخين هو أكبر خطر على صحة الرئتين. فهو يسبب التهابًا في الرئتين ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الرئوية. إذا كنت مدخنًا، فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل ما يمكنك فعله لصحة رئتيك.

التحكم في الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية التحكم فيها. يمكن أن تسبب الحساسية التهابًا في الرئتين، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

تجنب استخدام المواد الكيميائية بقدر المستطاع

إن استخدام المواد الكيميائية يسبب مشكلات صحية عديدة للرئتين، كالمنظفات التي تستخدمها المرأة في المنزل، والمبيدات الحشرية، وكذلك معطر الهواء، والمبيضات، وغيرها من المواد.

فتلك المواد تقوم بتنظيف وتطهير المنزل، ولكنها غالبًا ما تُسبب العديد من الأمراض في الصدر والرئتين، كما أنه قد ينتج عنها الإصابة بالسرطان.

ومن أجل تقليل مخاطر مواد التنظيف يُنصح بالتالي:

  • اقرأ الملصقات بعناية قبل استخدام أي منتج تنظيف. ستخبرك الملصقات بالمكونات والاحتياطات التي يجب اتخاذها.
  • استخدم مواد التنظيف المناسبة لنوع السطح الذي تقوم بتنظيفه. لا تحتاج جميع الأسطح إلى منتجات تنظيف قوية.
  • اتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على الملصق. لا تستخدم أبدًا أكثر من الكمية الموصى بها.
  • ارتدِ ملابس واقية عند استخدام مواد التنظيف. تشمل المعدات الواقية نظارات السلامة والقفازات والزي الرسمي.
  • افتح النوافذ والأبواب للتهوية عند استخدام مواد التنظيف. سيساعد ذلك في تقليل تركيز المواد الكيميائية في الهواء.
  • اغسل يديك جيدًا بعد استخدام مواد التنظيف. سيساعد ذلك على إزالة أي مواد كيميائية متبقية.4. الحفاظ على نظافة اليدين وتطهيرهما

طرق الحفاظ على صحة الرئتين.. تناول الأغذية الصحية الهامة

والتي لها دور كبير ورئيس في الحفاظ على صحة الرئتين، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تطهيرهما وأبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الأسماك: والتي تحتوي على حمض الأوميغا 3 الدهني المفيد جدًا لصحة الرئتين، ويعتبر سمك السلمون من الأسماك المثالية لصحة الرئتين، نظراً لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُقلل فرص الإصابة بحساسية الصدر.

بعض الفواكه: مثل التفاح والمشمش والأناناس لأن هذه الفاكهة تحتوي على فيتامينات ومركبات تُحافظ على سلامة مجرى التنفس وتحمي الرئتين من العدوى الخارجية.

بعض الخضروات: مثل البروكلي، والجزر، والفاصوليا الخضراء، والخضروات الورقية، فهي تُقلل من الإصابة باضطرابات الرئة وتعمل على تقويتها وحمايتها من أمراض عديدة.

شرب الماء بكميات كبيرة: والتي يعتبر من أبرز طرق الحفاظ على صحة الرئتين، وذلك لأنه كلما كانت الرئة جافة كلما زادت احتمالية تعرضها للالتهابات، بالإضافة إلى أن الماء يُخلص الجسم من السموم التي تُعرضه لمشكلات صحية عديدة.

وذلك بجانب أن تناول الأعشاب وشرب السوائل الدافئة يعمل على تقليل مشكلات الجهاز التنفسي الشائعة، وتهدئة وتلطيف أنسجة الرئتين أيضاً.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين صحة الرئتين عن طريق زيادة قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون. يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

طرق الحفاظ على صحة الرئتين.. التواجد وسط الطبيعة

والذي يمنح لك الفرصة في استنشاق هواء نقي والحصول على مزيد من الأكسجين وتطهير الرئتين من الهواء الملوث، ومن الأفضل زراعة النباتات في مساحة مناسبة بالمنزل إذا سمحت الفرصة فلتقم بهذا لتحسين جودة الهواء المحيط بك.

وتساعد النباتات في إزالة الأبخرة الكيميائية الموجودة في المكان، ومن ثم تقليل مخاطرها، ولذلك تعتبر هذه الطريقة إحدى أهم طرق الحفاظ على صحة الرئتين.

 الحصول على جلسات استرخاء

حيث تُساعد جلسات الاسترخاء في تنظيم عملية التنفس بالجسم وتطهيره من السموم؛ نظراً لأنها تعتبر من أهم طرق الحفاظ على صحة الرئتين.

كما يُنصح كذلك بتعريض الجسم لبخار الماء الذي يعمل على إفراز العرق من خلال الساونا، إذ أنه من الأمور الهامة التي تضمن الحفاظ على صحة الرئتين.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفضل طرق الحفاظ على صحة الرئتين، والتي يعتبر الاهتمام بها من طرق الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *