أسباب جراحة استئصال المبيض.. طرق استئصال المبيض

أسباب جراحة استئصال المبيض، إن الهدف من عملية استئصال المبيض هو إزالة أحد المبيضين أو كليهما، و ذلك في حال الإصابة بالكثير من الاضطرابات والأمراض ، والتي تشمل ما يلي:

  • سرطان المبيض.
  • و أورام أو تكيسات غير سرطانية.
  • كذلك انتباذ بطانة الرحم.
  • و التواء المبيض.
  • أخيرا سرطان عنق الرحم.

أسباب جراحة استئصال المبيض.. طرق استئصال المبيض

كذلك يمكن إجراء جراحة إزالة المبيض في حال الرغبة في منع الحمل عند النساء اللواتي لا يرغبن بالولادة، أو في حال الوقاية من الأمراض السرطانية عند بعض النساء.

مخاطر إجراء عملية استئصال المبيض

إن عملية استئصال المبيض ترتبط بالعديد من المخاطر وهي تشمل ما يلي:

  • تلوث الشق الجراحي.
  • او حدوث النزيف.
  • او ندوب مكان الجراحة.
  • كذلك هبوط في ضغط الدم.
  • أو تضرر بعض الأعضاء القريبة من مكان الجراحة، مثل: الأمعاء، و المثانة، و الحالب.

إجراءات ما قبل إجراء الجراحة

يتم إجراء عدد من الفحوصات قبل إجراء عملية استئصال الرحم وتشمل ما يلي: صورة الدم الشاملة، و فحص كيمياء الدم، و اختبارات التخثر، و اختبارات أداء الكلى، و أخيرا إختبار تحليل البول.

كما يتم إجراء فحوصات أخرى للكشف عن سرطان عنق الرحم أو أية أمراض أخرى، و ذلك عن طريق استخدام الأمواج فوق الصوتية، او التصوير المقطعي المحوسب، امو استخدام التصوير المقطعي البوزيتروني لمعرفة مدى انتشار الورم.

ويجدر الذكر أنه يجب استشارة الطبيب حول الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها قبل إجراء الجراحة، كما يجب الصوم مدة ثماني ساعات كاملة قبل بدء العملية.

كيف يتم إجراء فحص الـ CT:

يتم ذلك أثناء إجراء العملية و تستغرق عملية استئصال المبيض مدة تتراوح بين ساعة إلى عدة ساعات، و يتم إجراءها بطريقتين رئيسيتين تشمل ما يلي:

اقرأ أيضا  كيف يعمل المبيض بعد استئصال قناة فالوب.. مضاعفات استئصال قناة فالوب

جراحة استئصال المبيض عن طريق تنظير البطن

يتم إجراء هذه الطريقة من خلال إحداث ثلاثة شقوق صغيرة في البطن، ثم إدخال منظار يحتوي على كاميرا دقيقة يستطيع الطبيب من خلالها رؤية تجويف البطن على الشاشة. وبعد ذلك يتم فصل المبيضين من موقعهما بواسطة أدوات خاصة.

جراحة استئصال المبيض عن طريق الجراحة المفتوحة

يتم فيها فتح جدار البطن عن طريق إحداث شق كبير ثم إزالة المبيضين، و في بعض الحالات يتم إزالة أعضاء تناسلية أخرى. و يفضل إجراء الجراحة المفتوحة عندما يكون هناك شك في وجود مرض سرطاني في المبيض.

ما بعد إجراء جراحة استئصال المبيض

يجدر التنويه إلي أنه يجب بقاء المريضة تحت المراقبة في المستشفى لمدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة. وذلك للتأكد من استقرار الحالة الصحية لها.  يتم نزع الغرز بعد أسبوع من الجراحة، تعتبر فترة الشفاء قصيرة خاصة في حال اجراؤها بطريقة التنظير. لكن تحتاج لفترة أطول في حال كانت الجراحة مفتوحة.

اما بعد جراحة استئصال المبيض قد يكون هناك القليل من النزيف المهبلي الذي يتوقف تلقائيا مع الوقت. كما يمكن استخدام مسكنات الألم وفق الحاجة.

كما يجب على المريضة التوجه في الحال الي الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض، مثل: آلام شديدة، أو في حال ظهور افرازات قيحية، أو ارتفاع في درجة الحرارة، او  ظهور نزيف حاد.

ملخص المقال:

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا اليوم بعنوان أسباب جراحة استئصال الرحم، حيث تحدثنا عن دواعي هذه الجراحة، وكذلك مخاطر إجراء استئصال الرحم، وأيضا ما قبل وما بعد الجراحة وكذلك طرق إجراء هذة العملية وهم تنظير البطن و الجراحة المفتوحة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *