حيوانات مهددة بالانقراض.. أسباب انقراض الحيوانات و أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض.. أسباب انقراض الحيوانات و أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض أو (Endangered animals) مصطلح يطلق على أنواع الحيوانات التى قلت أعدادها بصورة كبيرة فى السنوات الأخيرة و أصبحت عرضة للاختفاء من هذا العالم للأبد و من الممكن خلال سنوات قليلة أن تصبح من الماضى و مجرد صور و هياكل فى المتاحف الطبيعية.

الازدياد الرهيب فى عدد السكان على كوكب الأرض و استهلاكهم للموارد الطبيعية، و غزوهم لأماكن جديدة للتوسع فى أماكن سكنهم و تدميرهم بيئات طبيعية لألاف الحيوانات بالإضافة للتلوث الشديد الذى انتشر على سطح الكرة الأرضية و وصل حتى لمياه البحار و المحيطات جعل أعداد كبيرة و أنواع مختلفة من الحيوانات تصل حاليا لأكثر من سبعة ألاف نوع مهددة بالانقراض تماما و الاختفاء من كوكب الأرض مثلما حدث للديناصورات قبل 65 مليون سنة، و سوف نتناول فى هذا المقال أسباب انقراض الحيوانات و نستعرض قائمة بأكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.

أسباب انقراض الحيوانات

يحدث الانقراض بصورة رئيسية بسبب عدم قدرة الحيوانات على التطور و التكيف مع التغيرات التى تحدث فى بيئتها سواء تغيرات مناخية أو عدم توافر الطعام المناسب لها أو وجود مفترس حقيقى يقضى عليها.

مع التطور و زيادة عدد السكان أصبح معدل الانقراض أكبر بكثير من المعتاد بل و أصبح يتضاعف خلال سنوات قليلة و السبب فى ذلك هو تدمير بيئات هذه الحيوانات بواسطة الانسان عن طريق التوسع و بناء مدن جديدة بالاضافة للتلوث و تجفيف الأراضى الرطبة.

الصيد الجائر للحيوانات بغرض التجارة من أهم أسباب انقراض الحيوانات أو جعلها من الحيوانات مهددة بالانقراض.



أنواع الحيوانات مهددة بالانقراض

تنقسم أنواع الحيوانات مهددة بالانقراض إلى مجموعات و منها المجموعة الحمراء و هى تضم الحيوانات المهددة جدا و فى خطر الانقراض الفعلى و يتم تقييم الحيوانات فى تلك المجموعة كل 5 سنوات، و هناك مجموعات أخرى تضم الحيوانات  الأقل تهديدا و الغير مهددة، و فيما يلى مجموعة من أنواع الحيوانات مهددة بالانقراض.

حيوان الليمور واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

الليمور نوع من أنواع القرود يعيش فى جزيرة مدغشقر فقط و يوجد حوالى 30 نوع من الليمورات و كلها مدرجة ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض و تم منع التجارة فيه او صيده تماما فى مدغشقر و تقوم حكومة مدغشقر باجراءات صارمة للمحافظة على قردة الليمور و منعها من الانقراض.

النمر السيبيري واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

نمر سيبيري - المعرفة

النمر السيبيري من ضمن الحيوانات النهددة بالانقراض، و يطلق عليه أيضا نمر آمور و هو من أكبر أنواع النمور و كان يعيش فى قارة أسيا كلها و لكن مع الصيد الجائر لهذا النوع قلت أعداده بصورة خطيرة و أصبح يتواجد فقط فى سيبيريا و تم منع صيده و لكن استمرت عمليات الصيد بصورة غير شرعية.

الباندا العملاقة واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

الباندا العملاقة من فصيلة الدببة و هى تعيش فى الصين بقارة أسيا و أصبحت مهددة بالانقراض بسبب تدمير بيئتها الطبيعية و اخفاض عدد المواليد الجدد بصورة كبيرة، و هناك محاولات حثيثة لزيادة أعدادها سواء فى الطبيعة أو فى الأسر.

النسر الفلبيني واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

النسر الفلبيني او العقاب آكل القردة اكبر واقوى واندر النسور فى العالم -  YouTube

النسر الفلبيني أو النسر آكل القردة واحد من أكبرأنواع الطيور الجارحة، و يعيش فى الفلبين و يعتبر رمز وطنى هناك و بسبب القطع الجائر للأشجار تناقصت أعداد النسر الفلبينى و أصبح مهدد بالانقراض و لذلك قامت حكومة الفلبين بمنع قتله تماما و أعلنت أن السجن هو عقوبة قتل النسر الفلبيني و ذلك حرصا على حمايته من الانقراض.

طائر الكيوي واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

طائر الكيوي هو طائر صغير لا يطير و يمتلك أرجل طويلة تساعده على الركض سريعا، يعيش فى جزيرة نيوزيلندا و بسبب تناقص مساحة الغابات هناك و تواجد مفترسات طبيعية كثيرة أصبح طائر الكيوي مهددا بالانقراض و تم انشاء عدد من المحميات الطبيعية فى نيوزيلندا لحمايته من الانقراض.

ضفدع الطين واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

عالم الحيوان: صور ضفدع الطين الأفريقى

ضفدع الطين أو العلجوم يعيش فى أسبانيا فى جزيرة مايوركا و بسبب تناقص الأماكن الت يعيش فيها و تعرضه للافتراس من الحيوانات البرية حيث يفضل العلجوم البقاء على الأرض عكس الضفادع التى تفضل العيش بالقرب من الماء.

ببغاء البراكيت واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

ببغاء البراكيت الصغير أو درة المطوقة هو طائر صغير غالبا أخضر اللون يعيش فى جزيرة مورشيوس و بسبب التنافس على الغذاء تموت أعداد كبيرة من ببغاء البراكيت جوعا سنويا مما جعلها من الطيور المهددة بالانقراض.

بط الماندرين واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

بط الماندرين او البط الصيني معلومات شاملة حول اجمل انواع البط في العالم -  طيور العرب

 

بط الماندرين البرى أصبح مهدد بالانقراض مع تخريب موطنه الطبيعى و هو من الطيور التى تهاجر فى مواسم الهجرة و موطنه الأصلى جنوب شرق أسيا فى الصين و اليابان و تحاول اليابان حماية بط الماندرين البرى من الانقراض عن طريق جلب أعداد منه لموطنه الطبيعى.

الخفاش ذو الذيل المسطح واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

الخفاش ذو الذيل المسطح يعيش فى أمريكا و هو من الثدييات الطائرة، و تعرضت أعداده لتناقص رهيب بسبب التلوث و الصيد حيث مات ما يقرب من 20 مليون خفاش ذو ذيل مسطح مما جعله من الأنواع المهددة بالانقراض فى الوقت الحالى.

قرد العنكبوت البني واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

قرد عنكبوتي - ويكيبيديا

قرد العنكبوت البني تناقصت أعداده بصورة كبيرة جدا بسبب عمليات الصيد غير المشروع حتى صلت إلى مائة قرد فقط مما وضعه ضمن الحيوانات ذات الخطورة الشديدة للانقراض.

الغوريلا الجبلية واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

الغوريلا الجبلية تعيش فى الجبال فى شرق قارة أفريقيا و بسبب الصيد الجائر الغير قانونى تناقصت أعدادها بصورة ضخمة كما ان تدمير الغابات الافريقية أثر على نمط حياتها بصورة كبيرة.

خنزير آسام البرى واحد من حَيوانات مُهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

خنزير آسام البرى أو الخنزير القزم كان يعيش فى معظم قارة أسيا و لكن مع عمليات الصيد و القتل أصبح يتواجد فقط فى الهند فى منطقة آسام و يوجد منه فقط ما يقرب من مائتى خنزير فقط.

الوشق الأيبيري واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

الوشق الأيبيري أو الوشق الأسبانى من فصيلة السنوريات صغيرة الحجم يعيش فى شبه جزيرة أيبيريا و بسبب تناقص مسكنه الطبيعى و عمليات الصيد من أجل الحصول على فروه الثمين أصبح الوشق مهدد بالانقراض.

حصان برزوالسكى واحد من حيوانات مهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

حصان برزوالسكى أو حصان برزفالسكى ينسب اسمها إلى اسم مستكشفها الروسى و كانت تعيش فى وسط اسيا إلا أنه الان أصبحت تعيش فى منغوليا فقط و هو من ضمن الحَيوانات المُهددة بِالانقراض.

وحيد القرن الأسود واحد من حَيوانات مُهددة بِالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

وحيد القرن الأسود يعيش فى جنوب أفريقيا، من فصيلة الثدييات و هو من أضخم الحيوانات البرية التى تعيش على الأرض و يتم اصطياد هذا الحيوان للحصول على قرونه الثمينة و مع استمرار عملية صيده بات على وشك الانقراض تماما و تم انشاء محميات طبيعية خصيصا للحفاظ على وحيد القرن الأسود من الانقراض.



التوازن البيئى و الحيوى مهم للحفاظ على الحياة على كوكب الأرض و لذلك أصبحت مهمة الحفاظ على الحيوانات و النباتات المهددة بالانقراض عملية حيوية و قامت الحكومات باتخاذ اجراءات و تدابير و إنشاء محميات طبيعية للحفاظ على مختلف أنواع الحيوانات حرصا على التوازن البيئى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *