قواعد تلاوة القرآن الكريم.. آداب قراءة القرآن

قواعد تلاوة القرآن الكريم.. آداب قراءة القرآن

قواعد تلاوة القرآن الكريم: دستور المسلمين هو القرآن الكريم . وهو آخر الكتب السماوية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى. وأرسل بها

جبريل عليه السلام إلى أنبيائه ورسله عليهم السلام. لأن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المقدس و السماوي المنزل إلى الأرض فيجب عند قراءته وتلاوته أن نتبع بعض الآداب. 

قواعد تلاوة القرآن الكريم.. آداب قراءة القرآن

الآداب المتبعة قبل تلاوة القرآن الكريم:

هناك العديد من الآداب التي يجب مراعاتها قبل البدء في قراءة وتلاوة القرآن الكريم وهي كما يلي:

قواعد تلاوة القرآن الكريم

1 _ الإخلاص :

 النية والإخلاص محلها القلب فيجب على المسلم عند قراءة القرآن أن يخلص النية لله عز وجل في قلبه. و يبتغي رضا وجه ويطلب الأجر منه عند قراءته للقرآن. فلا يجب أن يقرأ القرآن بغرض دنيوي مثال نية الحصول على شيء من أمور الدنيا. وَفي نفس السياق فيقول الله سبحانه تعالى في كتابه العزيز: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)،. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهَ اللهِ -تعالى-، لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجِدْ عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ، يعني ريحَها).

2 _ الوضوء :

 الوضوء من الآداب وليست الواجبات فيجوز قراءة القرآن على غير وضوء . لكن الأفضل والاكثر في الثواب هي قراءة القرآن على وضوء. ومن ناحية أخرى يجوز التيمم في حالة انقطاع الماء أو عدم القدرة على استخدامه .

3 _ السواك

 إستخدام السواك قبل قراءة القرآن هي من السنن التي قام بها النبي وواظب عليها الصحابة. كما استحب العلماء فعل ذلك قبل قراءة القرآن وعلاوة على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم عن السواك : (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ).

اقرأ أيضا  حكم البسملة عند أول السورة

قواعد تلاوة القرآن الكريم

4 _ النظافة

النظافة من الإيمان يجب على المسلم الذي يتلو القرآن الجلوس في مكان نظيف عند تلاوته وقال بعض العلماء انه يستحب قراءته في المسجد لأنه مكان طاهر ونظيف بالإضافة إلى كونه مكان مقدس وفي نفس السياق يجوز قراءة القرآن في الطريق كالسفر شريطة عدم الانشغال عنه.

5 _ استقبال القبلة

من ضمن آداب قراءة القرآن هو استقبال القبلة ويجوز تلاوة القرآن مضطجعا في الفراش.

6 _ الاستعاذة

عند قراءة القرآن يجب قبل التلاوة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وقد ذكر ذلك صراحة  في قوله سبحانه تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).

7 _ البسملة

يجب قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل تلاوة القرآن، فيما عدا سورة التوبة فلا يجب قول البسملة عند قراءتها.

8 _ الطهارة و التطيب :

 من أهم الآداب عند تلاوة القرآن أن يكون الأنسان على طهارة بالإضافة إلى ذلك يستحب التطيب بالطيب والعطور قبل قراءة القرآن لأن هذا من فعل النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يمس من طيبه عند تلاوته للقُرآن

الآداب التي يجب مراعتها عند قراءة القرآن وأثناء التلاوة :

هناك بعض الآداب الواجب مراعاتها عند التلاوة: 

أولا.. يجب رفع المصحف عن الأرض ووضعه على مكان عالي أو رفعه ومسكه بالأيدي عند القراءة وعدم وضعه على الأرض.

ثانيا.. التوقف عن التلاوة أثناء التثاؤب لأن العبد يتلو كلام ربه ويخاطب الله عز وجل فلا يجوز الجمع بين التثاؤب و التلاوة. 

ثالثا.. يستحب الدعاء عند الوقوف عند آيات الوعد بالجنة ويكون الدعاء في شكل سؤال الله أن يرزقنا بها من فضله ومن ناحية أخرى يجب التوقف عند آيات النار والعذاب وسؤال الله عز وجل التوبة والمغفرة  منها  كما ورد في الحديث الشريف: (قمتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ فبدأ فاستاكَ ثمَّ تَوضَّأ ثمَّ قامَ يصلِّي وقمتُ معَهُ فبدأ فاستَفتحَ البقرةَ لا يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقفَ فسألَ ولا يمرُّ بآيةِ عذابٍ إلَّا وقفَ يتعَوَّذُ).

اقرأ أيضا  حكم البسملة عند أول السورة

رابعا.. التدبر في قراءة القرآن فلا يجب أن يكون الغرض كثرة القراءة ولكن يجب أن يكون المنال التدبر والفهم لمعانيه وبالإضافة إلى تحسين الصوت عند التلاوة فقال الله تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لّيَدّبّرُوَاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكّرَ أُوْلُو الألْبَابِ)، بالإضافة إلى ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو الآية أكثر من مرة أحياناً.

خامسا.. يستحب قراءة القرآن بصوت منخفض أو الإسرار به في حالة خوف القارئ من الرياء ولكن من الأفضل أن يحاول الجهر به.

سادسا.. يستحب الخشوع و البكاء عند قراءة القرآن لأنه يعد إحدى علامات الصالحين يقول الله سبحانه وتعالى: (إِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرّحْمَنِ خَرّواْ سُجّداً وَبُكِيّاً).

قواعد عامة ل تلاوة القرآن الكريم

هناك عدد من القواعد العامة التي يجب مراعاتها عند قراءة القرآن الكريم كما يلي:

أولا.. الإلتزام بكافة تعاليم وأحكام قراءة القرآن الكريم وتطبيقها في الحياة يقول الله سبحانه وتعالى : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

ثانيا.. يجب تقديس و تعظيم كتاب الله والتعهد بحفظه والالتزام بما فيه .

ثالثا.. يجب الحفاظ على القرآن الكريم وعدم وضع شيء فوقه ومنعه من الصغير الذي لا يحافظ عليه.

رابعا.. فهم آياته ومعانيها و تلاوته بتدبر و تمعن وقراءة تفسيره في المواضع المختلفة.

خامسا .. تجنب الرياء والفخر عند قراءة القرآن بالإضافة إلى ذلك حفظه فيجب إخلاص النية  لله وحده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *