علاج آلام الكعب عند مرضى السكري .. وما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري

علاج آلام الكعب عند مرضى السكري .. وما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري

علاج آلام الكعب عند مرضى السكري .. وما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري

علاج آلام الكعب عند مرضى السكري .. وما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري، حيث يمكن أن يسبب مرض السكري ألم القدم ، وخاصة آلام الكعب من التهاب اللفافة الأخمصية ، وهو نسيج ضام مهم يدعم قوس القدم ويعمل كممتص للصدمات ، حيث يربط أسفل الكعب بأسفل مقدمة القدم ، مما يسمح بذلك لامتصاص وتوزيع الحمل في وضعه الطبيعي ، وعلى الرغم من أن الباحثين لم يحددوا كل رابط بين مرض السكري وألم الكعب ، فإن معظمهم يعزو ذلك إلى:

إليك: علاج آلام الكعب عند مرضى السكري .. وما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري

ما هي أسباب ألم كعب القدم لمرضى السكري

  1. زيادة الوزن بشكل سريع أو مفرط: يضع ضغطًا إضافيًا على رباط اللفافة الأخمصية ويلعب دورًا رئيسيًا في الألم ، ويمكن أن يؤدي إلى التمزق والالتهاب وأحيانًا نتوءات الكعب.
  2. ارتفاع نسبة السكر في الدم: مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي إلى تلف النهايات العصبية والأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم ، مما يتسبب في آلام الأعصاب وضعف الدورة الدموية. يقلل من كمية العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين الحيوي الذي يجب امتصاصه من أجل الشفاء المناسب.
  3. نمط حياة خامل: يزيد من فرص الخمول وزيادة الوزن ، ويمكن أن يضعف العضلات والأوتار والأربطة وتصبح غير قادرة على دعم القدم.

يمكن أن يحدث الألم الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية تدريجيًا أو يأتي فجأة ، ويمكن أن يكون خفيفًا أو حادًا ، وعادة ما يكون أسوأ في الصباح عندما تكون العضلات والأربطة مشدودة.

قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لألم القدم بسبب عوامل مثل وزن الجسم ونمط الحياة المستقرة وارتفاع نسبة السكر في الدم.

علاج آلام الكعب عند مرضى السكري

يجب معالجة إصابات القدم السكرية الناتجة عن الاعتلال العصبي أو التهاب اللفافة الأخمصية بحذر. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المهم مراعاة ما يلي للحفاظ على صحة القدم:

  • حافظ على مستويات السكر في الدم ضمن المستويات الموصى بها ، وتناول الأدوية الخاصة بك كما هو موصوف من قبل طبيبك ، وقم بفحص مرض السكري بانتظام.
  • افحص قدميك يوميًا بحثًا عن أي جروح أو تقرحات ، وأخبر طبيبك عن أي أعراض جديدة أو جروح أو كدمات أو فقدان الإحساس في قدميك وساقيك.
  • اغسل قدميك وأصابع قدميك يوميًا بالصابون والماء الدافئ ، ثم جففهما جيدًا واستخدمي مرطبًا لمنع الجلد الجاف والمتشقق.
  • قم بقص أظافرك بشكل منتظم وقم ببردي الزوايا.
  • لا تمشي حافي القدمين ، وارتداء أحذية مبطنة وجوارب قطنية لتجنب الإصابة أو الجروح.
  • افحص حذائك كل صباح للتأكد من عدم وجود حصى أو حطام بداخله يمكن أن يؤذي قدميك.
  • قم بتغيير حذائك بانتظام للتأكد من ملاءمته.
  • شد عضلات وأربطة قدميك وساقيك برفق لإبقائها مرنة ومرنة قدر الإمكان (بعد استشارة طبيبك).
  • تجنب التدخين.
  • حافظ على نظام غذائي صحي.
  • حافظ على نشاط بدني جيد وممارسة الرياضة المناسبة.
  • الحفاظ على وزن صحي وخسارة الوزن الزائد.
  • التزم بزيارة طبيبك بانتظام لمراقبة صحة القدم وتتبع مرض السكري.

بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكن علاج آلام القدم المرتبطة بمرض السكري باستخدام الأدوية الموصوفة من الطبيب لألم الأعصاب ، مثل بريجابالين (ليريكا) ، ودولوكستين (سيمبالتا) ، وغابابنتين (نيورونتين) ، بالإضافة إلى الكريمات الموضعية ، مثل الليدوكائين. والكابسيسين قد يساعدان إذا كانت أعراضك خفيفة جدًا ، أو إذا كنت لا تستطيع تحمل الآثار الجانبية للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، فغالبًا ما يوصى بالأدوية الفموية ومكملات فيتامين ب.

مسكنات الألم الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) وإيبوبروفين (أدفيل) ونابروكسين (أليف) ليست فعالة. يعالج آلام القدم الناتجة عن مرض السكري ، لكنه لا يحسن الألم العصبي ، والأسوأ من ذلك ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.

هل يمكن الوقاية من آلام القدم السكرية؟

أفضل طريقة للوقاية من آلام القدم المرتبطة بالسكري هي إدارة مرض السكري بأفضل طريقة ممكنة. يمكن أن يساعد التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية في منع العديد من مضاعفات مرض السكري. نحن نتخذ خطوات من أجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *