أضرار كتم العطسة وخصوصا للحامل .. مخاطر كتم العطس .. فوائد العطس

أضرار كتم العطسة وخصوصا للحامل تتعرفوا عليها في هذا المقال .. كما تتعرفون على مخاطر كتم العطس .. و فوائد العطس المختلفة..

إذا كنت تحاول العطس بين مجموعة من الغرباء ، أو كنت في اجتماع رسمي في العمل ، فقد تشعر بالحرج ، مما يجبرك على كتم العطسة أمام هؤلاء الأشخاص ، خاصة إذا كنت مصابًا بنزلة برد وترغب في العطس. في كثير من الأحيان.

هنا ليس لديك خيار سوى كتم صوت العطس لتجنب الموقف المحرج. حيث قد تعتقد أن صوت العطس غير مناسب أو يضر بصورتك الاجتماعية . لكن في الواقع أنت تختنق وتعرض نفسك للعديد من المخاطر. العطس شيء لا يمكنك تخيله ، وهذا ما سنشرح لك في هذا المقال.

العطس وفوائده

الْعطس هو مجموعة من الانقباضات يتبعها اندفاع سريع ومكثف للهواء الملوث الذي يحتوي على فيروسات وبكتيريا . ويعمل كدفاع لإزالة الشوائب من الجهاز التنفسي أو أي أجسام غريبة تدخل عبر الأنف.

ما يحدث عند العطس وقبل الاستنشاق المفاجئ هو تغير فسيولوجي لا يؤثر سلبًا على صحتك أو يسبب أي ضرر فالضغط داخل دماغك وعينيك يزداد عند العطس مما قد يسبب نزيفًا..

عندما تعطس ، تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسية والهضمية والبولية ، وتتوقف ضربات قلبك عند العطس ، لثانية أو لجزء من الثانية.

أضرار كتم العطسة .. مخاطر كتم العطس

تختلف شدة العطس من شخص لآخر . لذا فإن تحويل هذه القوة الهائلة إلى الداخل ، وبعض الأشخاص الذين يحاولون عن عمد قمع العطس بحجة أنه قد يقلل من صورتهم الاجتماعية ، يمكن أن يعرضهم للكثير من الضرر الذي يؤثر بشكل مباشر على الشخص. الدماغ ، لأن ضغط الهواء يزداد عند منع العطس. يفترض في الرأس أن يطرد هذا الهواء عن طريق العطس ، مما قد يؤدي إلى المخاطر التالية:

  • شلل نصفي ، بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي إلى الدماغ عند محاولة قمع العطس لفترة قصيرة من الزمن.
  • ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس والموت لا سمح الله.
  • يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على الرأس ، والذي قد يؤدي إلى تلف طبلة الأذن ، إلى فقدان السمع . كما يمكن أن يؤدي العطس أيضًا إلى تلف الأوعية الدموية والعضلات في الرأس وتلف الجيوب الأنفية.
  • لا يتم استبعاد البكتيريا والفيروسات الضارة في الجسم والمضرة بالصحة العامة.
  • في حالة الجراحة ، يمكن أن يؤدي منع العطس إلى إتلاف الجروح في الجسم.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية . فقد يعانون من إصابات ، مثل إصابات الحجاب الحاجز أو الأوعية الدموية في العين.
  • تمزق الحلق : إن الضغط الذي يتزايد  بسبب كتم العطس، قد يؤدي إلى تمزق الجزء الخلفي من الحلق، و تظهر أعراض هذه المشكلة في الشعور بألم شديد في الحلق، وصعوبة التحدث، أيضا عدم القدرة على البلع.
  • كسور أضلاع القفص الصدري: إن كتم العطس، من العادات السيئة التي تزيد من فرص إصابة كبار السن بكسور في اضلاع القفص الصدري، يحدث هذا بسبب دفع الهواء المضغوط إلى الرئتين بسرعة كبيرة.

فيما يلي بعض الحقائق المهمة عن العطس:

هناك بعض الجزيئات والبكتيريا التي يمكن أن تهيج الأنف ، وتحتاج إلى العطس عدة مرات للتخلص منها . بحيث يمكن للشخص أن يعطس مرتين إلى ثلاث مرات في كل عطسة.

تغلق العيون بشكل لا إرادي عند العطس لأن المخ يرسل الرسالة لإغلاق العينين قبل العطس بثوان.

ينصح الأطباء دائمًا بوضع منديل على أنفك عند العطس ، لأن الجراثيم يمكن أن تنتقل لمسافات طويلة وتصيب الآخرين.

أضرار كتم العطسة للمرأة الحامل

قد تخاف المرأة الحامل من العطس ، معتقدة أن العطس يضر بالجنين ، لذا فهي تحاول قمع العطس . بل إن ضرر قمع العطس الذي ذكرناه سابقًا هو أكثر بكثير من العطس العرضي.

لا يشكل العطس أي خطر على الجنين ، وقد تشعرين بألم حول زر بطنك عند العطس . لكن هذا ليس مخيفًا ، لأن الأربطة تنفك أثناء الحمل.

لا تحرج من العطس ، إنها حركة فسيولوجية طبيعية تحدث للجميع ، سواء كان الغبار أو الحساسية الموسمية أو عندما تشم رائحة حارة وحارة. إذا حاولت قمع العطس ، فقد تتعرض للعديد من المخاطر التي لا تحتاج إليها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *