أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان.. تعرف على مناخ سلطنة عمان

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان.. تعرف على مناخ سلطنة عمان

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان.. تعرف على مناخ سلطنة عمان

أماكن السياحة والاستجمام في عُمان هذا ما سنتعرف عليه. حيث أن سلطنة عُمان تعد من إحدى الدول العربيّة والإسلاميّة التي يحكمها نظام الملكية. وهذا النظام هو انتقال الحكم من شخص إلى آخر بالوراثة. وسلطنة عُمان تقع في قارة آسيا بجانب اليمن. كما أنها الدولة الثالثة في ترتيبها بين دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة. وسوف نتحدث في هذا المقال عن سلطنة عمان والسياحة فيها، بالإضافة إلى أجمل أماكن الاستجمام المتواجدة فيها.

أماكن السياحة والاستجمام في عُمان

سلطنة عمان من أهم المناطق السياحية حول العالم. فيأتي إليها الأشخاص من أنحاء دول العالم المختلفة. وهذا من أجل تنوع ووجود الكثير من الأماكن السياحية فيها، حيث الوديان، والصحاري، والشواطئ، والجبال، والمناطق الطبيعية الخلابة. فذلك ما يجعل من عمان أكثر المناطق السياحية. فلديها شريطاً ساحلياً طوله يبلغ ثلاثة آلاف ومائة وخمسة وستين كيلومتراً. كما يوجد الكثير من الشواطئ الخاصة. وذلك بالإضافة إلى العديد من الواحات الخضراء التي تتألف من أشجار النخيل، والأعشاب والزهور. وإليك أهم الأماكن السياحية في دولة عُمان كما يلي:

سوق مطرح

 

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان

“سوق مطرح” يعد من أهم الأسواق التي توجد في سلطنة عمان وأقدمها. فهو من أشهر الأسواق العالميّة والمعروفة على مستوى العالم العربي. حيث يعتبر الملجأ الأكبر للشعب العُماني. فيتمكن كافة الأفراد شراء جميع احتياجاتهم الحياتيّة من هذا السوق. حيث يحتوي على المنتجات المحلية من فواكه وخضروات وتمور. بجانب بعض السلع المستوردة والحرف اليدوية. كما يقع سوق مطرح في مسقط، تحديداً داخل كورنيش مطرح المزدحم. فهو يشمل الكثير من الأزقة المتعرجة الضيقة المسقوفة بالخشب. ويطلق على هذا السوق اسم “سوق الظلام”. ومن المنتجات التي يحتويها هذا السوق:

  • العطور: يوجد الكثير من أنواع العطور الجميلة في هذا السوق مثل: رائحة البخور، وزيوت العطور، والعود والياسمين الطازج والتوابل.
  • الملابس: هناك الكثير من الملابس المطرزة والحجاب وغيرها من الملابس في المتاجر الصغيرة.
  • التحف: حيث يوجد عدد من الزوايا التي تبيع التحف الهندية، والتحف العمانية، وكذلك بعض من الديكورات الذهبية.
  • الذهب: يوجد الكثير من متاجر الذهب الموجودة في غرب المدخل الرئيسي، حيث يبدو الشارع من الخارج أنه مليء بالمجوهرات الذهبية والفضية.
اقرأ أيضا  ما هي أكبر جزيرة في عمان.. طبيعة التضاريس في سلطنة عمان 

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان: جزيرة مصيرة

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان
جزيرة مصيرة

“جزيرة مصيرة” حيث تعتبر هذه الجزيرة من أهم المناطق السياحيّة في عمان. فهي جوهرة تقع في منتصف المياه. حيث تحتوي هذه الجزيرة على الكثير من العيون المائية منها: وادي البلاد وعين القطارة. وفي منتصف الجزيرة توجد سلسلة من الجبال. و الجهة الجنوبية تضم جبل الحلم. بالإضافة إلى الكثير من الأماكن الأثرية في الجزيرة، وأهمها: حصن دفيا، و حصن مرصيص، وهناك مقبرة أثرية يعود تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد. كما أن جزيرة مصيرة تابعة لولاية الشرقية داخل سلطنة عمان. حيث أنها قديماً كانت تعد محطة استراحة للسفن وتقوم بتزويدها بالمياه العذبة. كما أن الإسكندر المقدوني اتّخذها له كقاعدة، وسماها باسم “سيرابيس”، و قامت بريطانيا باحتلال هذه الجزيرة في أواخر السبعينات من القرن الماضي.

جبل شمس

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان
جبل شمس

تم تسمية هذا الجبل بذلك الاسم، لأن الشمس تشرق وتغرب على قمته العالية أوّلاً. حيث يعتبر من أعلى الجبال التي توجد في سلطنة عمان. كما أنه يقع في المحافظة الداخلية، بالتحديد في ولاية الحمراء. وما يميز ذلك الجبل درجة حرارته المعتدلة في فصل الصيف، ففي فصل الصيف تصل درجات الحرارة إلى سبع درجات مئوية. و تتساقط عليها الثلوج، كما يرتفع جبل الشمس عن مستوى سطح البحر بحوالي “3009 أمتار”، وهذا ما ساعد على تغيير المناخ في كافة المناطق في السلطنة. كما يوجد الكثير من التكوينات الجيولوجية التي توجد في عمان مثل وجود الفالق الصخري العظيم بجانب مسار الطريق عند الصعود لقمته، حيث يعتبر أكبر ثاني فالق حول العالم. ويوجد العديد من الأشجار الموجودة على الجانبين منها، شجرة البوت، والعلعلان، والزيتون.

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان: المتحف الوطني العماني

المتحف الوطني العماني

اقرأ أيضا  ما هي أكبر جزيرة في عمان.. طبيعة التضاريس في سلطنة عمان 

يعتبر من أهم الأماكن السياحيّة في سلطنة عمان. حيث تبلغ مساحته حوالي 13700 متر مربع.  فهو من أهم وأشهر المؤسسات الثقافية الموجودة. و افتتاحه تم في مدينة مسقط عام 2016م. ويتكون من أربع عشرة قاعة، وصالة تحتوي على الكثير من الآثار والتحف الفنية القيمة.

كهف الهوتة

كهف الهوتة

تم اكتشاف هذا الكهف من قبل السكان المحليين. حيث أنه كهف كبير تناثرت حوله العديد من الأقاويل. والسبب يكمن في وجود الكثير من الأشكال والزخارف الغير طبيعيّة، وكذلك وجود الهوابط والصواعد الناتجة على مر السنين السابقة، بسبب تكلّس الأملاح الذائبة من مياه الأمطار. تم افتتاح هذا الكهف في عام 2006م.

أماكن السياحة و الاستجمام في عُمان: الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

أهم ما يميز هذا الكهف هو وجود الكثير من المنتجات الزراعية، مثل الخوخ والرمان والجوز. وذلك بجانب الورود. فليس هناك أي إمكانية لنمو هذه الورود في مناطق أخرى من دول الخليج. وهذا من أجل مناخه المناسب ودرجات حرارته المعتدلة في فصل الصيف. ولكن درجات الحرارة تكون منخفضة في الشتاء. والجبل الأخضر يقع في ولاية نزوى بعمان. كما أنه يرتفع حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

خور روري

خور روري

هذه المنطقة تحتوي على خور روري، ومحمية روري الخور. فهي مدينة من المدن القديمة جداً للخور. فهناك على أحد الضفاف قطيع من الجمال، وعلى الضفة الأخرى يتواجد عليها مجموعة من النباتات. و تشير بعض النصوص اليونانية القديمة أن ميناء خور روري هو ميناء موشكا.

سهرم القديمة

سهرم القديمة

هذه المدينة تعتبر من أهم المدن التاريخية في عمان، وهي تقع على بعد 40 كيلومتر شرق مدينة صلالة. كما أنها تستمد مياهها الجوفية من الشلالات المتدفقة. و سمّيت “سمهرم” نسبةً إلى النقود، والأواني، والنقوش التي اكتشفت فيها. ولذلك تم إنشاء متحفاً يضم كافة الآثار المُكتشفة فيها.

قبر أيوب

قبر أيوب

هناك الكثير من الروايات والأقاويل حول مكان وجود قبر ومقام النبي أيوب عليه السلام. فهو أحد الأنبياء والمرسلين، حيث عاش في جنوب سوريا. وعدد من المصادر تدلل على أن النبي “أيوب” قد عاش ومات في أرض حوران جنوب دمشق. ولكن تم تأكيد وجود قبر أيوب في جنوب سلطنة عمان، وتحديداً في منطقة صلالة في محافظة ظفار أعلى منطقة أتين.

اقرأ أيضا  ما هي أكبر جزيرة في عمان.. طبيعة التضاريس في سلطنة عمان 

مدينة البركاء في عُمان

مدينة البركاء

تعد مدينة البركاء من أشهر الولايات العُمانية الجميلة التي تستقطب السياح بشكل كبير. فهي تقع جنوب منطقة الباطنة شمال عمان. كما أنها تقع على مسافة قريبة من العاصمة العُمانيّة مسقط. ومدينة البركاء تعتبر من المدن التي تحتوي على الثقافة والتراث. حيث تشمل أجمل الجزر العربية، وكذلك الشواطئ الساحرة والخلابة. وتحتوي أيضاً على عدد من القصور، والحصون العريقة والتاريخية. وذلك بالإضافة إلى مرتكز التسوق والعروض التراثية التي تستقطب المسافرين والسياح.

مناخ سلطنة عمان

أهم ما يميز مناخ سلطنة عمان هو الطابع الصحراوي الجاف وشبه الجاف. وترتفع  درجات الحرارة بشكل كبير في معظم أيّام السنة، فيما عدا المناطق المرتفعة نوعاً ما والجزر. فدرجة الحرارة في الصيف تتجاوز حوالي 45 درجة مئوية في النهار. وفي الشهور الباردة لا يقل متوسط الحرارة عن 20 درجة مئوية. وذلك بسبب مرور مدار السرطان في ثلثها الشمالي.

وبالنسبة للأمطار التي تسقط على السلطنة فهي أمطار قليلة ومتذبذبة في الكمية، وهذا نظراً لموقعها بين أعاصير العروض الوسطى والموسميات في العروض الدنيا. وإنما المناخ في دولة عمان يختلف من منطقة لأخرى. وهذا وفقاً للتضاريس الموجودة فيها. حيث أن المناطق الساحلية تكون ذات طقس حار رطب في الصيف. أما المناخ في المناطق الداخلية يكون حار جاف، باستثناء عدد من الأماكن المرتفعة فيكون الجو معتدل. تهطل الأمطار على محافظة ظفار بشكل غزير ومنتظم في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر بسبب وجود الرياح الموسمية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أماكن السياحة والاستجمام في دولة عُمان. فقد تعرفنا على سلطنة عمان ومناخها. وذلك بالإضافة إلى أهم المناطق السياحية فيها وأجملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *