الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات.. علاج غازات البطن للرضع بالمنزل

الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات.. علاج غازات البطن للرضع بالمنزل

الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات يعد من واحد من أشهر الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنه عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى. من قبل العديد من الأمهات وبخاصة الأمهات الجدد بعد الولادة. حيث يبدأ الطفل الرضيع بالصراخ المفأجئ عندما يشعر بالمغص نتيجة للغازات وعدم الشعور بالراحة. كما أن شعور الرضيع بالغازات ليس بالأمر الخطير ولكن يجب على الأم القيام بتجنبه،لذلك يجب على الأم أن تنتبه إلى طعامها ونظامها الغذائي بشكل عام. و من ثم يجب على الأم الاهتمام بشكل جديد فما عليها أن تتناوله و تأكله وما عليها أن تبعد عنه لأنه يسبب غازات للرضيع .  ولذلك نقدم لكم فى هذا المقال ما هي الأطعمة التي لا تسبب الغازات للرضيع ؟

الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات.. علاج غازات البطن للرضع بالمنزل

كيف تعرف الأم أن غذائها هو سبب غازات الرضيع؟

يختلف كل رضيع عن الأخر فى اضطرابات الجهاز الهضمى وتفاعله مع أنواع الطعام. كما يختلف من أم لأخرى ،لذلك يجب على كل أم متابعة غذائها إذا طفلها يتحسس منه أم لا أو يسبب له المغص أم لا، وهذا يتطلب الأم مراقبة رضيعها على النحو التالى

متابعة أشكال ومظاهر التغير عند الرضيع إذا شعر بغازات ومغص وعدم الشعور بالراحة ومتى بدأت هذه الأعراض.

يجب تناول الأم نظام غذائى صحى ومن ثم مراقبة هل أحد هذه الأطعمة تسبب في انزعاج الرضيع.

كما يجب أن تقوم الأم عندما تتناول شيء جديد إن كان قد أثّر على الرضيع أم لا.

كما يشترط استشارة الطبيب حول ما يحدث.

الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات

من المعروف أن الرضيع الذي لا يتغذى إلّا على الحليب الأم ،قد يشعر بالمغص و الغازات نتيجة اضطرابات في الجهاز الهضمي قد يكون طعام الأم هو السبب الذي يؤثر عليه ومن يسبّب له مغص، ولذلك يجب على الأم اختيار الأكلات التى لا تسبب الغازات لرضيعها، ومن ثم نقدم لكم مجموعة الأطعمة التي يجب على أم تناولها ،بحيث أن لا تصيب الرضيع بالغازات وأيضًا تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ:

فيما يلي الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات

تناول البروتينات الحيوانية: حيث البروتينات الحيوية لا تحتوي على الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بكتيريا الأمعاء التى تسبب الغازات.

تناول الخضروات: حيث أنها تشتمل على نسب من الكربوهيدرات قليلة، مثل: الطماطم، واللفت، والخس.

الأطعمة التي لا تسبب للرضيع الغازات

و تناول بعض أنواع الفاكهة: نظرًا لأهمية الفاكهة بشكل عام فهى تشتمل على كربوهيدرات يستطيع الجسم هضمها دون أن تسبب الغازات، مثل: التوت، والعليق، والأناناس،وغيرها  فهي من الأطعمة التي لا تسبب الغازات للرضيع.

الأطعمة التي تسبب الغازات للرضِيع

بعد كما يوجد بعض الأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع حيث يجب على الأم تجنبها وتتمثل على النحو التالى :

منتجات الألبان،مثل لبن الأبقار والأيس كريم والجبنة والبودنج وما يتبعهم من مغص وغازات تنتقل لحليب ثدي الأم، قد تسبب الحساسية للرضيع إذا كان الطفل مصاب بحساسية ألبان أو عدم تحمل اللاكتوز، حيث أنها قد تحدث لبعض الرضع وليس الكل ، لذلك على متابعة الرضيع ،وإذا تحسن الرضيع عند تقليلها يجب فعل ذلك

و أيضًا المشروبات التي تشتمل على مادة الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والشكولاتة، إلى جانب بعض الأدوية التي تعالج البرد.

الأطعمة الغنية بمذاق الحارة والتوابل حيث تعمل على تهيج وحساسية للرضيع.

تناول المكسرات مثل: اللوز، والكاجو، والفول السوداني.

أو تناول الحبوب مثل: فول الصويا، والفول السوادني، والقمح، والذرة.

هناك بعض أنواع الخضروات، مثل: القرنبيط ،البروكلي، والهيليون، والخيار، والكرنب، والفلفل الأخضر والبصل.،فهى من أكثر الخضروات التى تسبب الغازات وتزعج الرضيع يجب تقليل منها

هناك بعض أنواع الفاكهة، التى يجب تجنبها مثل: المشمش، والكمثرى، والدراق، والموز، والبطيخ.

وأيضًا الأطعمة المقلية والدسمة.

أعراض الغازات عند الرضع

تستطيع الأم ان تكتشف معاناة طفلها من وجود غازات البطن عن طريق الأعراض التالية:

  • انتفاخ البطن.
  • التجشؤ.
  • انبعاث أصوات من البطن.
  • صلابة البطن عند لمسها.
  • ألم في البطن.
  • البكاء المستمر.

طرق علاج غازات للرضع في المنزل

1- وضعية الرضاعة

يجب على الأم إبقاء رأس الطفل أعلى من مستوى المعدة أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. لأن هذا الوضع يساعد الحليب على الوصول إلى المعدة وكذلك وصعود الهواء الموجود بداخلها إلى أعلى على هيئة تجشؤ.

كذلك يفضل مراعاة رفع زجاجة الحليب لأعلى قليلا، لتجنب تجمع فقاعات الهواء في الحلمة.

2- التجشؤ بعد الرضاعة

يلزم على الأم أن تساعد الطفل بعد الرضاعة على التجشؤ، و إذا لم يستجب على الفور، يفضل وضعه على ظهره لبضع دقائق، ثم إعادة المحاولة مرة أخرى.

3- تدليك البطن

يساعد تدليك بطن الطفل برفق في طرد الغازات المتراكمة في المعدة. لكن بشرط أن تقوم الأم أيضا بتحريك قدميه، كما لو كان يركب دراجة، ثم تعطيه حمام دافئ بعد ذلك.

4- تجنب الأطعمة المسببة للغازات

في حال كان الطفل يعاني بشكل متكرر من الغازات، لابد ان تعرض الأم على الطبيب قائمة الأطعمة و المشروبات التي تتناولها. لكي يحدد الطبيب لها الأكلات المسببة للغازات. وبعد ذلك تقوم بإبعادها عن وجباته، مثل عصير الفاكهة، الذي يحتوي السوربيتول، و هو كحول السكر الذي يصعب على أمعاء بعض الرضع امتصاصه بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *