هل محادثات الواتس تعتبر دليل بالقانون السعودي.. WhatsApp في المحكمة

هل محادثات الواتس تعتبر دليل بالقانون السعودي.. WhatsApp في المحكمة

هل محادثات الواتس تعتبر دليل بالقانون السعودي، WhatsApp في المحكمة: في عالمنا الحديث نعيش أزهى عصور التقدم التكنولوجي حيث تعددت وسائل التواصل الاجتماعي وأصبحت تشاركنا في كافة تفاصيل الحياة حيث أضحت من الأمور المهمة في حياتنا اليومية و نتواصل من خلالها.

هل محادثات الواتس تعتبر دليل بالقانون السعودي.. WhatsApp في المحكمة

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في القانون السعودي

في هذة الايام أصبحت المحادثات بين الناس دليلًا معتمدا في بعض المحاكم العربية.

وتطبيق الواتس اب يستخدم بشكل واسع ومتكرر من خلال الإنترنت بالمقارنة بأي وسائل اتصال إلكترونية أخرى ومع هذا الانتشار الواسع في استعمال التطبيق  في الحياة اليومية لدى غالبية الناس شاع السؤال لدى الكثير عما إذا كان نستطيع استخدام هذه الرسائل كأدلة موثوقة أمام المحكمة ومن منطلق هذا السؤال يؤكد المحامين أمام محاكم دبي قبول رسائل الواتس اب في محاكم الإمارات العربية المتحدة. 

موثوقية الرسائل في محادثات الواتس اب في القانون السعودي 

نظام المرافعات طبقا للقانون السعودي حيث نصت المادة 138 على أن : الكتابة وهي المقيد بها الإثبات ونشر ذلك في الجريدة الرسمية أو عادية وتكون الورقة الرسمية التي يثبت فيها الموظف العمومي أو المكلف بخدمة عامة ما قام به أو يتسلمه من ذوي الشأن، وذلك بحسب الشروط النظامية وفي حدود سلطته، لذا يجب أن تكون الورقة العادية موقعة بتوقيع أو ختم أو بصمة الشخص الذي صدرت منه.

الدلائل الرقمية في القضاء السعودي: هل محادثات الواتس تعتبر دليل بالقانون السعودي

بالرغم من أن غالبية الأدلة الرقمية لا تستخدم في الوقت الحالي بشكل كبير أو يعتمد تقديمها كدليل للمحاكم ولكن يتوقع كثير من خبراء القانون أن يعتمد عليها وبشكل أكبر من خلال إعتماد أطراف النزاع القضائي على الأدلة الإلكترونية والرقمية بالإضافة إلى ذلك قبول المحاكم للنظر في الأدلة الإلكترونية المقدمة وبشكل متمهل وحقيقي. 

اقرأ أيضا  كيفية معرفة إذا كان واتساب مراقب أو مخترق من الهكر... وكيفية تأمين الهاتف من التجسس

حيث يتم اعتماد الأدلة الرقمية والإلكترونية بشرط موافقة الأطراف المعنية بالإضافة إلى ذلك الحفاظ عليها بشفافية و بصورة نستطيع من خلالها تحديد المنشئ  وإلا فإن في هذه الحالة لا تعتبر الأدلة الرقمية أو الإلكترونية غير مقبولة في المحكمة.

تعريف الدليل الرقمي:

يتم تعريف “الدليل الرقمي” طبقا لقانون الإثبات على أنه دليل يستخرج من أي بيانات يتم إنشاء ها أو إصدارها أو تسليمها أو حفظها أو نقلها بالوسائل الرقمية المنتشرة في وقتنا الراهن. وتستطيع الحصول عليها بطريقة إلكترونية طبقا لمواد قانون الإثبات حيث تتمتع الأدلة الرقمية أو الإلكترونية بقوة الدليل المكتوب أو المادي.

ولكي يتم اعتماد الأدلة الرقمية والإلكترونية كأداة إثبات من خلال القاضي. و يشترط أن تكون من خلال السلطات العامة أو الأفراد. حيث يجب إنشاء هذه الأدلة الرقمية أو الإلكترونية و تقديمها إلى المحكمة  عن طريق سلطة عامة وإلا فلن يعتمدها القاضي كأداة إثبات. 

شروط اعتماد الادلة الرقمية

هناك ثلاث حالات يعتمد من خلالها القاضي الأدلة الرقمية على النحو التالي:

أولا.. من خلال إنشاؤها طبقا لقانون حماية البيانات الشخصية وكذلك قانون التجارة الإلكترونية.

ثانيا.. في حالة كونها مشتقة من طريقة رقمية مذكورة في الاتفاقية التي ينشأ عنها النزاع.

ثالثا.. في حالة كونها مشتقة من طريقة رقمية تم اعتمادها أو استخدامها من خلال غالبية الناس. على سبيل المثال منصة إلكترونية متوفر لكل عامة الناس. 

محادثات تطبيق الواتس اب في القضاء:

من خلال دراسة بعض القضايا التي اعتمدت فيها المحاكم  رسائل تطبيق الواتس آب كدليل نستطيع استنتاج أن رسائل محادثات الواتس اب هي دليل ثانوي في معظم الأحيان لأنه في العادة يتم استخدام النسخ المطبوعة من رسائل الواتس اب من قبل محاكم  القانون وفي نفس السياق تعتبر القاعدة الرئيسية لقانون الأدلة هو اعتبار أي سجل إلكتروني كدليل بشرط وجوب تقديمه في الشكل الأولي للأدلة أو  إثبات المستند كدليل أولى وبناءا على ذلك فإن بعض المحاكم اعتمدت الضوابط التالية لرسائل الواتس اب وهي:

اقرأ أيضا  كيفية معرفة إذا كان واتساب مراقب أو مخترق من الهكر... وكيفية تأمين الهاتف من التجسس

أولا.. استعمال الكمبيوتر أو الجوال المحمول الذي تم إنشاء المعلومات المعنية منه بانتظام خلال الفترة الزمنية أو من خلال الفرد الذي يمتلك السلطة القانونية على هذا الجهاز.

ثانيا.. يجب أن تكون المعلومات المعنية في الوقت المحدد من النوع المنظم والطبيعي في مثل هذا النشاط.

ثالثا.. يشترط أن يعمل الكمبيوتر بشكل صحيح خلال هذا الوقت المحدد بالإضافة إلى ذلك يشترط أن تكون المعلومات الواردة في النسخة  التي تم تقديمها أمام المحكمة هي ذات نفسها الموجودة داخل السجل الإلكتروني الأصلي.

الفرق بين الجريمة الإلكترونية و الأدلة الرقمية

كان يوجد بعض الإلتباس بين الأشخاص الذين يرتكبون أخطاء أو يتهمون الآخرين بارتكاب الأخطاء. حيث هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها جميعا حتى لا نصبح ضحايا. ونحن نعلم أن هناك أنواع مختلفة من الجرائم. مثل هذة التي تنطوي على أشياء مادية مثل البنادق و السكاكين و أيضا التي تنطوي على أشياء غير ملموسة مثل المعلومات. و فيما يلي بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول الجرائم الإلكترونية:

  • تعتبر الجرائم الإلكترونية إحدى الطرق التي تستخدم بها الأدوات الإلكترونية و الإنترنت لارتكاب الجرائم. مثال، قد يتم نشر مقاطع الفيديو أو الصور التي تظهر تعرض الآخرين للإساءة على الإنترنت.
  • والدليل الرقمي هو نوع الأدلة التي تثبت الحوادث، مثل السرقة و القتل. سواء كانت معلوماتية أو غير إعلامية، و إن الأدلة الرقمية هي دليل على وقوع حادث.
  • و يجب أن تؤخذ الأدلة في الإعتبار في المحكمة، ما لم يتم تعديلها أو تغييرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *