فوائد النعناع للمرضع .. وكيفية تحضير النعناع للمرضع 

فوائد النعناع للمرضع .. وكيفية تحضير النعناع للمرضع 

فوائد النعناع للمرضع .. وكيفية تحضير النعناع للمرضع

فوائد النعناع للمرضع، فالنعناع معروف بخصائصه المهدئة ، فهو يحافظ على جسد المرأة المرضعة باردًا خلال هذا الوقت ، وهو آمن للاستخدام الفموي والموضعي ، وفقًا للأدلة من دراسات فعالية النعناع في الأمهات المرضعات. زيت النعناع له تأثيرات إيجابية في تخفيف التهاب الحلمات المصاحبة للرضاعة الطبيعية.

ما هي فوائد النعناع للرضاعة الطبيعية

فيما يلي بعض الخصائص الإيجابية لاستخدام النعناع من قبل الأمهات المرضعات:

1. تخفيف آلام الحلمة

قد تعاني بعض النساء من آلام شديدة في الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية ، خاصة إذا كانت هذه هي أول امرأة تولد ، لذلك يمكن للنعناع أن يساعد في تخفيف آلام الحلمة من خلال خواصه المضادة للبكتيريا التي تزيد من مرونة الأنسجة ، ويمكن تحقيق هذه الفائدة من خلال وضع قطعة من القطن المنقوع. في الشاي للحصول على مسحة بالنعناع على الحلمة لتخفيف الآلام والالتهابات الفورية.

2. فوائد النعناع للمرضع: تخفيف آلام الجسم

يمكن استخدام شاي النعناع لتسكين الألم بعد الولادة القيصرية ، وشرب كوب أو كوبين بدون فائض قد يجنب تأثير الميثانول على حليب الثدي.

3. تخفيف الضغط

يساعد شاي النعناع في تخفيف التوتر ، ويعزز الشعور بالراحة والاسترخاء ، ويزيد من مستويات الطاقة في الجسم ، ويتغلب على القلق والتوتر اللذين يؤثران على المرأة المرضعة ، لذلك ينصح بتناوله قبل النوم لنوم مريح.

4. فوائد النعناع للمرضع: علاج مشاكل الجيوب الأنفية

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الجيوب الأنفية بعد الولادة ، بما في ذلك التهاب الحلق واحتقان الجيوب الأنفية والسعال ونزلات البرد والنعناع ، حيث يساعد الميثانول في علاجهم.

5. انقاص الوزن

تعاني معظم النساء ، إن لم يكن جميعهن ، من زيادة الوزن بعد الولادة ، خاصة أثناء الولادة القيصرية ، ويمكن أن يساعدك تناول النعناع على خسارة بضعة كيلوغرامات لأنه يثبط الشهية ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ينصح بتناوله مع الشاي الأخضر لزيادة فقدان الوزن وتنظيم معدل الأيض.

6. فوائد النعناع للمرضع: تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد النعناع أيضًا في علاج الغازات والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي قد تواجهها الأمهات المرضعات.

كيفية تحضير النعناع للمرضع

لتحضير شاي النعناع ، اتبع الخطوات التالية:

أضف 8 أوراق نعناع طازجة إلى كوب من الماء المغلي.
دع الشاي يجلس لبضع دقائق حتى يتحول إلى اللون الأخضر الداكن ، ثم اشربه.

الأثار السلبية للنعناع على الرضاعة

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على فوائد من النعناع ، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول النعناع أو المكملات التي تحتوي على النعناع لتجنبها.

تسمم
يحتوي النعناع على مبيدات حشرية ومواد كيميائية أخرى يتم رشها أثناء الزراعة ويمكن أن تسبب التسمم إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح قبل الاستخدام.

حرقة من المعدة
الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة في المعدة ، والنعناع يمكن أن يزيدها سوءًا.

تأثير على إنتاج الحليب
يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للنعناع على إنتاج الحليب.

انخفاض مستويات السكر في الدم
يمكن أن يؤثر النعناع على مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على النساء المرضعات المصابات بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم تجنب شرب شاي النعناع تمامًا ، خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية السكري.

حساسية
يجب تجنب النعناع إذا كانت النساء المرضعات لديهن حساسية من الميثانول ؛ فقد يسبب أعراض الحساسية مثل الهزات والصداع والقدم غير المستقرة وانزعاج الفم.

فوائد النعناع للمرأة الحامل

يلعب النعناع دوراً هاماً في فترة الحمل، حيث أنه آمن الاستخدام لعلاج بعض الحالات المرضية الملازمة للحمل، على عكس خطورة استخدام الأدوية، ويمكن الحصول على أكبر فوائد النعناع للمرأة الحامل عن طريق تناول شاي النعناع، وفيما يلي أهم فوائده:

  • تخفيف حرقة المعدة.
  • تقليل الغثيان والقيء.
  • تقليل الصداع المرتبط بفترة الحمل.
  • تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء الحمل.

لم يبحث الكثير عن تفسير أثر النعناع في تقليل الغثيان والقيء في فترات الحمل، يرجع السبب لخطورة التجربة على الحوامل، لكن أظهرت دراسة واحدة أجريت عام 2013 في جامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران، الآثار الإيجابية لاستخدام زيت النعناع لتقليل الغثيان والقيء الناتج عن العلاج الكيميائي.

ينصح بتوخي الحذر عند تناول شاي النعناع في فترة الحمل، على الرغم من هامش أمانه المرتفع، إلا أن شاي النعناع المصنوع في المنزل غير منضبط من حيث كمية النعناع، أو المقادير الأخرى المضافة إليه، يفضل تناول كوب أو اثنين من شاي النعناع على الأكثر يومياً، ولا يجب تجاوز هذه الكمية أثناء فترة الحمل.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فوائد النعناع للمرضع. كما تعرفنا أيضًا على كيفية تحضير النعناع للمرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *