نسبة الكالسيوم في الحليب.. مصادر الكالسيوم.. فوائد الكالسيوم.. فوائد الحليب

 

ما هي نسبة الكالسيوم في الحليب، حيث توجد نسبة محددة من الكالسيوم في الحليب بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى. وتعمل جميع هذه الفيتامينات والمعادن جنبًا إلى جنب على تقوية العظام، والمساعدة في الحفاظ على نمو العظام لدى الأطفال. ولذلك سنتعرف من خلال هذه المقالة على كم نسبة الكالسيوم في الحليب، كما نتعرف على عنصر الكالسيوم ومصادره.

نسبة الكالسيوم في الحليب.. مصادر الكالسيوم.. فوائد الكالسيوم.. فوائد الحليب

إليك: نسبة الكالسيوم في الحليب.. مصادر الكالسيوم.. فوائد الكالسيوم.. فوائد الحليب

ما هو عنصر الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم عنصر مهم جداً لصحة جسم الانسان، إذ يمتلك كل إنسان في جسمه حصة من الكالسيوم أكثر من أي معدن آخر. كما أن الكثير من العظام والأسنان تتكون من الكالسيوم. حيث أن الكالسيوم يلعب دورًا في صحة القلب ووظيفة العضلات وإشارات الأعصاب.

وبالنسبة للكمية الموصى بها بشكل يومي من الكالسيوم لمعظم البالغين هي “1000” مجم يومياً. وللنساء فوق سن الخمسين وكل شخص فوق 70 سنة، ينبغي أن يحصلوا على 1200 مجم يومياً، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 سنة فيُنصح بتناول 1300 مجم.

نسبة الكالسيوم في الحليب

إن نسبة الكالسيوم في الحليب تختلف على حسب نوع الحليب، كالآتي:

  • يحتوي حليب البقر الكامل على 300 ملي غرام من الكالسيوم.
  • يحتوي حليب الماعز على 300 ملي غرام من الكالسيوم.
  • ويحتوي حليب جوز الهند (غير المحلى) على 130 ملي غرام من الكالسيوم.
  • ويحتوي حليب الصويا على 300 ملي غرام من الكالسيوم.
  • بينما يحتوي حليب الأرز (غير محلى) على 283 ملي غرام من الكالسيوم.

مصادر الكالسيوم

سنتعرف فيما يلي على مصادر الكالسيوم الأخرى، فإن الأطعمة الرئيسية الغنية بالكالسيوم هي منتجات الألبان، كالحليب والجبن والزبادي. ولكن هناك العديد من المصادر غير الألبان غنية كذلك بهذا المعدن، والتي منها المأكولات البحرية، والخضروات الورقية، والبقوليات، والفواكه المجففة، والتوفو، والأطعمة المختلفة المدعمة بالكالسيوم. وإليكم أنواعًا مختلفة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعديد منها لا يحتوي على منتجات الألبان:

  1. البذور: فهناك الكثير من البذور التي تعتبر مصادر جيدة للكالسيوم، فمثلاً: ملعقة واحدة كبيرة (9 جرام) من بذور الخشخاش تحتوي على “13٪” من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم. ونفس الحصة من بذور السمسم تحتوي على “9٪” من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  2. اللبن: إذ أن الزبادي يعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم، فهو يمنح “30٪” من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم في كوب واحد، وهو ما يعادل (245 جرام)، ويعتبر أيضاً مصدر جيد للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى.
  3. السردين والسلمون: حيث أن السردين والسلمون المعلب يعتبر من الخيارات الصحية بشكل استثنائي. فعلبة السردين تمنح “35٪” من RDI للكالسيوم ، وإنما 3 أونصات (85 جراماً) من السلمون المعلب تمنح 21٪.
  4. اللوز: من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والبروتين والمغنيسيوم وغيرها هو اللوز. إذ أن أونصة واحدة أو 22 حبة من اللوز تمنح 8٪ من RDI للكالسيوم.
  5. بروتين مصل اللبن: والذي يعتبر مصدر بروتين صحي، حيث تحتوي ملعقة واحدة من مسحوق بروتين مصل اللبن على 20٪ من RDI للكالسيوم.
  6. الخضراوات الورقية الداكنة: إذ تحتوي بعض الخضروات الورقية الداكنة على الكالسيوم. حيث يحتوي كوب واحد (190 جرام) من الكرنب المطبوخ على 25٪ من الاحتياجات اليومية.
  7. التين المجفف: فمن أكثر الفواكه المجففة التي تحتوي على الكالسيوم هو التين المجفف، إذ أن أونصة واحدة (28 جرامًا) تحتوي على 5٪ من الاحتياجات اليومية.
  8. الحليب: والذي يعتبر مصدر كبير للكالسيوم، الذي يتم امتصاصه جيداً، حيث يحتوي كوب واحد (237 مل) من الحليب على 27-35٪ من RDI.
اقرأ أيضا  الفواكهة الغنية بالكالسيوم  أعلى الفواكه التى تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

فوائد الكالسيوم

بعد أن تعرفنا على نسبة الكالسيوم في الحليب، نتطرق الآن إلى فوائده، فالكالسيوم هو معدن أساسي يلعب دوراً هاماً في صحة الإنسان. وله العديد من الفوائد الصحية والتغذوية، ومن أهم هذه الفوائد:

  • بناء العظام: يعتبر الكالسيوم مكوناً أساسياً للعظام والأسنان، ويساعد في بناء الهيكل العظمي وتقويته. ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.
  • التحكم في عمل العضلات: يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في عمل العضلات. ويحفز التقلص العضلي ويساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • التحكم في وظائف الجهاز العصبي: يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في وظائف الجهاز العصبي. ويساعد على نقل الإشارات العصبية من الدماغ إلى الجسم.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: يساعد الكالسيوم في الحفاظ على صحة الأسنان. ويقلل من خطر الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة.
  • الوقاية من أمراض العظام: يعدّ الكالسيوم مهماً في الوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام. ويقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: يحافظ الكالسيوم على صحة الأوعية الدموية ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الحفاظ على وظائف الجسم العامة: يساعد الكالسيوم في الحفاظ على وظائف الجسم العامة، مثل التخلص من السموم والحفاظ على الصحة العامة للجسم.

وبالنسبة لتأثير نقص الكالسيوم، أي أنه في حال لم يحصل الفرد على ما يكفي من الكالسيوم فإنه قد يواجه مشاكل صحية ترتبط بضعف العظام. فمن الممكن ألا ينمو الأطفال الى الطول المطلوب. ومن الممكن أن يعاني البالغون من انخفاض كتلة العظام وهو عامل خطر للإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الحليب

الحليب هو مصدر غذائي مهم للإنسان، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وخصوصاً الكالسيوم. كما يحتوي على الدهون الضرورية لصحة الجسم. ومن أهم فوائد الحليب:

  • بناء العظام: يحتوي الحليب على الكالسيوم والفيتامين د، اللذان يلعبان دوراً هاماً في بناء وتقوية العظام والأسنان.
  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي الحليب على الدهون الصحية مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي: يحتوي الحليب على الفيتامين ب12 والريبوفلافين، واللذان يلعبان دوراً هاماً في تحسين صحة الجهاز العصبي.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الحليب على البروبيوتيك، الذي يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • تحسين صحة الجلد: يحتوي الحليب على الفيتامين e والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تعمل على تحسين صحة الجلد وتقليل التجاعيد والشوائب.
  • الحفاظ على صحة العين: يحتوي الحليب على الريتينول، اللذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض العينية.
اقرأ أيضا  عملية غسيل الكلى ..ما هو غسيل الكلى ..أنواع غسيل الكلى ..طريقة عمله..مضاعفاته

ويمكن الحصول على فوائد الحليب من خلال تناول كوب من الحليب يومياً، أو من خلال تناول منتجات الألبان مثل الجبن واللبن والزبادي. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب بالتحدث إلى الطبيب لتحديد الخيارات الغذائية البديلة.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على نسبة الكالسيوم في الحليب، وعلى عنصر الكالسيوم. وكما تعرفنا على مصادر الكالسيوم الأخرى، بالإضافة إلى ذكر فوائد الكالسيوم، وفوائد الحليب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *