تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2022

تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2023، وأهم المعلومات

تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2023، وأهم المعلومات

 

تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية، حيث تتمتّع المملكة العربيّة السعوديّة بالموقعٍ الفريد والتراث والوطنيّ المتميز، كما تتميّز المملكة بشبابها المتمرسين في وسائل الإعلام المختلفة. ذلك الأمر الذي أهّلها إلى صناعة الإعلام الخاصة بها، والمنافسة المحليّة والدوليّة. ومن خلال هذا المقال سوف نوضّح لكم أهميّة الصحافة الرقمية، وتخصّصاتها في الجامعات السعودية.

الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2023

نقدّم لكم فيما يلي بعض المعلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية 2023 م، والتي تمّ استحداثها في السنوات الأخيرة بالمملكة، وهي على النحو التالي:

  • تخصص الصحافة الرقمية في جامعات السعودية يهدف إلى إعداد شبابٍ متخصّصين، ليكونوا أكفاءَ، سواء كان علميًّا أم أكاديميًّا. وذلك من خلال تهيئة بيئة تعليميّة مناسبة، وبمهارات بحثيّة.
  • كما تعمل على تعزيز بيئة العمل الصحفي وفقاً لأخلاقيات واهتمامٍ بالغٍ، من بهدف خدمة المجتمع ككلّ.
  • يشترط للقبول بالجامعات السعودية في تخصص الصحافة الرقميّة، أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامّة، سواءً من المدارس السعوديّة، أو ما يعادلها، وألاَّ يكون قد حصل على الثانويّة أكثر من 5 أعوامٍ.
  • كما يشترط بأن يكون المتقدم لائقًا طبيًّا، وألاَّ يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس من أي جامعة أخرى، أو مسجلًا في فرعٍ آخر.
  • أن يكون الطالب على معرفة بنظام المحاضرات، والتعلّم التعاونيّ، و أن يكون قادر على العصف الذهنيّ، والمناقشات والعروض التقديميّة، وكذلك التعلّم الذاتي.
  • يجب على الطالب إتقان المهارات المعرفيّة، مثل التعليم التعاوني، والحوار والمناقشة، وأيضاً حلّ المشكلات.
  • يجب أن يمتلك الطالب المهارة في الأنشطة ضمن المجموعة، ولعب الأدوار، والتعلّم الإلكتروني، وحلّ المشكلات، وبرنامج Power Point.
  • هناك مجالات عديدة للعمل بالنسبة للطالب الذي تخصص في الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية، وهي كما يلي: باحث صحفي، مدير صحفي، محرّر صحفي،  مشرف المحتوى الالكتروني، كاتب محتوى الكتروني، محرّر أخبار،  مراسل أخبار.

أهداف تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية

يضع تخصّص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية أهدافًا بالغة الأهميّة وذلك في كافة الجامعات بالمملكة التي أنشأت قسم الصحافة الرقمية. من أجل إعداد جيل مميّز يشارك في خدمة المجتمع السعوديّ. ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • يساهم في تخريج صحافيين مدرّبين، ومؤهّلين من الجامعات السعودية للعمل في الصحافة الرقمية، سواء كانت المحليّة، أو حتّى العالميّة، ويكونون على مستوى عالي من الخبرة الكفاءة.
  • يعمل على إعداد مجموعة من الكوادر الإعلاميّة الرقميّة، والتي يتمّ تدريبها على فنون التحرير، وكذلك الإخراج الصحفي، و الصميم الإعلاني.
  • إكساب الطلبة لمهارات البحث العلميّ، إن كان في الصحافة المكتوبة أو حتى الرقميّة.
  • كما وتهدف لإيجاد اختصاصات جديدة، وذلك لتلبيةً احتياجات المجتمع السعوديّ.
  • من أبرز أهداف تخصص الصحافة الرقمية هو تخريج الإعلاميّين المؤهّلين مهنيًّا. للمساهمة في التنمية الوطنيّة الشّاملة بالمملكة.
  • تسعى لخلق جيلٍ واعد من الإعلاميّين المستوعبين للرسالة الإعلاميّة الرقميّة، للرقيّ بمستوى الأداء المهنيّ.
  • يتمّ منح درجة البكالوريوس لطلاب قسم الصحافة والإعلام الرقمي عند التخرّج من الجامعات في المملكة العربيّة السعودية.

أهمية الصحافة الرقمية في السعودية

أصبح قطاع الإعلام في المملكة العربية السعودية مهيأ لتغيير جذري وذلك في ظلّ رؤية السعودية 2030. كما أنّ هدفه الحالي هو تطوير قطاع الإعلام ليتم إثراء حياة الشعب السعودي، لكي يصبح مركز المحتوى في المنطقة. ولذا فقد كان تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية من ضمن رؤية المملكة. حيث  ترتكز الرؤية الجديدة في المملكة على العديد من الأهداف الاستراتيجية الصارمة التي تسعى حكومة المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها، وبالتحديد: زيادة خيارات الترفيه والجودة، وكذلك حماية التراث والقيم الوطنية للمملكة.

ختامًا، نكون قدّمنا لكم في هذه المقالة بعض المعلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في جامعات المملكة العربية السعودية 2023 م. كما تعرفّنا على أهمية الصحافة الرقمية بالمملكة، والأهداف التي يسعى اليها تخصص الصحافة الرقمية في الكليات السعوديّة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *