شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا.. وشروط تغيير المنتخب في الفيفا

شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا، حيث تعتبر عملية تجنيس لاعبي كرة القدم حول العالم من الخيارات المرنة التي أتاحها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لمساعدة الدول في رفع المستوى الفني لمنتخباتها الوطنية، وقد ضبطت لوائح “الفيفا” مشاركة اللاعبين المجنسين مع المنتخبات الوطنية وفقاُ لمجموعةٍ من الأنظمة المحددة و والتي جرى اعتماداها خلال اجتماع مجلس كونجرس الفيفا بمدينة سيدني في أستراليا عام 2008 م، وقد فرقت اللوائح بشكلٍ واضحٍ بين اللاعبٍ الذي سبق له المشاركة مع منتخب بلاده الأول في مباراةٍ رسميةٍ، وبين لاعبٍ آخر لم يشارك نهائيًا مع المنتخب الأول لبلاده. من خلال المقال التالي سوف نتعرف على شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا وشروط تغيير المنتخب الذي مثله للمرة الأولى، مع ذكر أبرز أسماء اللاعبين المجنسين بالمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

ما هو التجنيس الرياضي

التجنيس الرياضي هو عبارة عن إحدى أهم الظواهر التي انتشرت بشكل كبير في ألعاب كرة القدم، حيث نعني بأنها بأنها الظاهرة التي تقوم بالاعتماد على المبدأ القائل بأن اللعب لمن يقوم بالدفع بشكل أكبر، وأيضا إعطاء الجنسية لبعض اللاعبين حتى يقوموا بتمثيل منتخبات البلاد الذي أعطوهم الجنسية في المحافل العالمية، وتقوم البلاد التي تعمل بهذا التجنيس بتبرير حديثها حول التجنيس الرياضي بأنه يكون عبارة عن شراكة ما بين إحدى اللاعبين، والشخص الذي يقوم بتمثيله، ويتم الإضافة على ذلك أن اللاعب يرى بأنه يقوم بالوصول إلى أهداف وما يطمح إليه من خلال تواجده الدولي، وابتعاده عن المنتخب الوطني الأصلي له، كما يتم التبرير بأن تاريخ كرة القدم لن يقوم بالوقوف على أسماء اللاعبين بشكل كبير، بل سيقوم بالتدقيق على أصحاب الألقاب المختلفة، وسيذكرهم بشكل مشرف.

اقرأ أيضا  كأس العالم سنة 1998.. كاس العالم 2002.. كأس العالم لسنة 2006

شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا

تضمنت المادة “7” من لوائح الاتحاد الدولي فيفا لكرة القدم، شروط تجنيس اللاعبين وذلك في مجموعةً من النقاط الهامة والتي تقيد عملية مشاركة اللاعبين المجنسين مع المنتخبات الوطنية. حيث ورد فيها أنه يحق لكل لاعب كرة قدمٍ لم يسبق له أن شارك في أية مباراةٍ دوليةٍ. أن يلعب لمنتخبٍ وطنيٍ واحدٍ في حال استوفى واحدًا من الشروط التالية) وهي:

  • أن يكون هذا اللاعب قد ولد في الدولة التي يتبع لها الاتحاد الوطني.
  • وأن تكون الأم البيولوجية، أو الأب البيولوجي للاعب قد ولد في هذه الدولة التي يتبع لها الاتحاد الوطني.
  • وأن تكون الجدة البيولوجية، أو الجد البيولوجي قد ولد في الدولة التي يتبع لها الاتحاد الوطني.
  • أن يكون هذا اللاعب قد عاش لفترةٍ متواصلةٍ وغير متقطعةٍ أبدًا في الدولة التي يتبع لها الاتحاد الوطني المعني، والمدةٍ لا تقل عن 5 سنواتٍ، وذلك بعد أن يكون اللاعب قد بلغ سن 18 عامًا.

شروط تغيير المنتخب في الفيفا

كانت لوائح وأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” المنظمة لعملية انتقال لاعبٍ دافع عن قميص منتخبٍ معينٍ للدفاع عن قميص منتخبٍ آخر أكثر مرونةً وسهولةً في الماضي عما هي عليه الآن، إذ قد يفضل بعض اللاعبين في مرحلةٍ من مسيرتهم الكروية تمثيل منتخبٍ يحملون (لسببٍ ما) جنسيته، ثم يقررون بعد حين العودة لتمثيل منتخب بلادهم الأصلي، ويمكن للاعب تغيير منتخب بلدٍ لعب له على صعيد منتخبات الناشئين بسهولةٍ خلال الفترة الحالية، أما في حال تمثيل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم فتصبح الأمور أكثر تعقيدًا، وقد تضمن البند المتعلق بتغيير المنتخب بحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أنه يحق للاعب تمثيل منتخبٍ جديدٍ غير المنتخب الذي مثله فيما قبل ضمن الشرطين التاليين:

  1. ألا يكون هذا اللاعب قد لعب لصالح المنتخب الذي يرغب بتغييره لأكثر من 3 مبارياتٍ رسميةٍ.
  2. ألا يكون سن هذا اللاعب قد تجاوز ال 21 عامًا عند رغبته في تغيير المنتخب.
اقرأ أيضا  موعد الحفل بجائزة الكرة الذهبية 2021 .. يعلن عنها  (الفيفا) و عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بالجائزة

 اللاعبين المجنسين في المنتخب السعودي

تضم تشكيلة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عددًا من الأسماء التي منحها الاتحاد السعودي لكرة القدم الجنسية السعودية وذلك بهدف تدعيم صفوف المنتخب خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم، والتي تجاوزها المنتخب السعودي مؤخرًا حاجزًا لمقعده في نهائيات كأس العالم والمقرر إقامتها في دولة قطر، أما عن أسماء اللاعبين المجنسين في المنتخب السعودي فهي كالاتي:

  • اللاعب (عبد الفتاح بن آدم بن أحمد محمد)، المولود في المملكة العربية السعودية، وهو لاعب في نادي النصر السعودي حاليًا.
  • اللاعب (مختار بن علي عبد الله شيخ)، وهو كذلك من مواليد المملكة العربية السعودية، ويلعب بنادي النصر السعودي حاليًا.
  • واللاعب (هارون بن موسى بن كمارا)، والمولود أيضاً في المملكة العربية السعودية، ويلعب لنادي اتحاد جدة السعودي حاليًا.

أبرز أسماء اللاعبين العالميين الذين مثلوا أكثر من منتخب

واجه العديد من لاعبي كرة القدم الدوليين حيرةً تخللت اختيارهم للمنتخبات الأساسية التي سيقومون بالدفاع عن قميصها بشكلٍ رسميٍ، وفيما يلي أسماء أبرز اللاعبين الذين مثلوا خلال حياتهم الكروية أكثر من منتخبٍ:

  • اللاعب ألفريدو دي ستيفانو اسطورة النادي الملكي الإسباني الذي لعب لكلٍ من منتخبات الأرجنتين، ثم كولومبيا، ثم إسبانيا.
  • اللاعب فرينك بوشكاش لاعب ريال مدريد أيضًا، والذي قاد هنغاريا إلى نهائي كأس العالم عام 1954 م، لعب للمنتخب الإسباني.
  • اللاعب جوزيه التافيني الذي مثل البرازيل في كأس العالم عام 1958 م، ثم إيطاليا عام 1962 م.
  • اللاعب لازلو كوبالا نجم نادي برشلونة الإسباني لعب لمنتخبات كلٍ من تشيكوسلوفاكيا، والمجر، وإسبانيا.
  • اللاعب رايميندو أورسي الذي دافع عن القميص الأرجنتيني، ثم عن القميص الإيطالي.
  • اللاعب لويس مونتي نجم ليوفي الإيطالي والذي لعب نهائي كأس العالم بقميص منتخبين، حيث نال الوصافة مع الأرجنتين عام 1930 م، ثم توج باللقب مع إيطاليا عام 1934 م.
  • اللاعب خوسيه سانات ماريا لاعب ريال مدريد الذي لعب لمنتخب الأوروجواي، ثم لمنتخب إسبانيا.
  • اللاعب ألبرتو سبنسر الذي لعب لمنتخبات الإكوادور، والأوروجواي.
  • اللاعب بالوينيو الكانتارا الذي لعب لمنتخب الفلبين، ثم لمنتخب إسبانيا فيما بعد.

وبهذا نكون وصلنا بكم لختام  هذا المقال الذي تناولنا خلاله شروط تجنيس اللاعبين في الاتحاد الدولي الفيفا. مرورًا بتوضيح شروط تغيير اللاعب للمنتخب الذي دافع عنه لأول مرةٍ. مع ذكر أسماء اللاعبين المجنسين مؤخراً في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *