أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل.. طرق توفير الطاقة في العمل

أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل.. طرق توفير الطاقة في العمل

أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل، في ظل الغلاء الفاحش في هذة الأيام يسعي الكثير من الناس إلي توفير إستهلاك الطاقة في المنزل لتوفير بعض المال. فمن خلال مقال موقع إعرف سوف نتعرف علي أهم طرق توفير فالبيت.

إليكم..أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل

1-استخدام مصابيح التوفير:

حيث تقوم هذة الطريقة بتوفير ما بين 25% إلى 80% من الطاقة الكهربائية. كما تدوم أكثر بمقدار يتراوح بين 3 إلى 25 مرة. و يوجد منها أنواع مختلفة، مثل: مصابيح الهالوجين المتوهجة، و المصابيح الفلورية المدمجة “CFL”، و كذلك مصابيح الصمام الثنائي الباعثة للضوء “LED”.

2-استخدام ميزان الحرارة المبرمج:

هو جهاز تتم برمجته لإيقاف او تخفيض او رفع درجة الحرارة تلقائيا في الغرف الفارغة أو التي يكون فيها الأشخاص نائمون. يتم ذلك دون الحاجة إلى التحكم في نظام التكييف أو التدفئة يدويا مما يوفر الطاقة.

أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل

3-شراء الأجهزة الموفرة للطاقة:

في الغالب تكون هذه الأجهزة ذات تكلفة شراء أعلى، لكن تكاليف تشغيلها أقل من الأجهزة التقليدية على المدى الطويل بنسبة تتراوح بين 9% إلى 25%.

4-تقليل نفقات تدفئة المياه:

يتم ذلك عن طريق استخدام كميات أقل من الماء الساخن، أو خفض الحرارة في سخان المياه، او عزله، او استبداله بآخر يوفر الطاقة. مع الالتفات إلى نوع الوقود الذي يشغل السخان، ثم اختيار نوع سخان يتناسب مع حاجات المستخدمين.

5-تركيب نوافذ مخصصة:

يتم ذلك عن طريق استخدام نوافذ تمنع تسرب الحرارة في المناطق الباردة، مثل: النوافذ المزدوجة او النوافذ المملوءة بالغاز المطلية بطبقة “low-e”، و غيرها من أنواع النوافذ المخصصة لمنع تسرب الحرارة. و في المناطق الدافئة يمكن طلاء النوافذ بطلاء خاص من نوع “low-e”. حيث يعكس الضوء الساقط عليها من الشمس مما يساعد في المحافظة على برودة الجو داخل المنازل.

اقرأ أيضا  الدول الرائدة في استخدام الطاقة النظيفة، والدول العربية التي تستخدمها

6- منع تسريب الهواء:

يتم ذلك من خلال إغلاق الفتحات أو التشققات الموجودة في المنزل. التي تكون قريبة من الأبواب و النوافذ، أو الموجودة في السقف، او القريبة من التمديدات الكهربائية و أنابيب المياه.

أبرز طرق توفير الطاقة في المنزل

7- عزل المنزل:

يتوجب عزل الجدران و القبو، و الأرضيات، و كذلك مناطق التمديدات. يعتمد العزل على مساحة المنزل و مناخ المنطقة الموجود فيها، حيث يساعد هذا الامر في تخفيض الفواتير عن طريق الإحتفاظ بالحرارة خلال الشتاء، و كذلك إبعادها خلال الصيف.

8- ضبط السلوكيات اليومية داخل المنزل:

يمكن ذلك من خلال إطفاء المصابيح في الغرف غير المستخدمة وكذلك رفع درجة حرارة مكيف الهواء في الصيف و تقليل استخدامه في الشتاء. وذلك لتقليل تكاليف فواتير الكهرباء، بالاضافة الي أداء الأعمال المنزلية يدويا دون استخدام الأجهزة الكهربائية؛ مثل غسيل الاطباق يدويا بدلا من استخدام غسالة الاطباق، و نشر الغسيل خارج المنزل بدلا من تجفيفه في المجفف الكهربائي، و كذلك تجميع الملابس و غسلها على درجة حرارة منخفضة لتوفير الطاقة، بالإضافة إلى فصل الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية عن الكهرباء في حال عدم استخدامها.

طرق توفير الطاقة في العمل

بالامكان أيضا توفير الطاقة في أماكن العمل و المكاتب عن طريق القيام ببعض الإجراءات التي تخص بعض المجالات المكتبية.

1- الإنارة:

و ذلك عن طريق إستخدام المصابيح الموفرة للطاقة لان لها عدة مميزات منها: كفاءة الطاقة و توفيرها، بالإضافة إلى الجودة و التصميم الجذاب. كذلك ينصح باتخاذ بعض الإجراءات عند استخدام إضاءة المكاتب، لترشيد الاستهلاك و هي كالآتي: استخدام نظام الإنارة “Bi-level switching” والذي يتحكم في تشغيل أو إغلاق المصابيح في المكتب حسب الحاجة لها.

اقرأ أيضا  الدول الرائدة في استخدام الطاقة النظيفة، والدول العربية التي تستخدمها

2- استخدام مستشعرات خاصة مركبة مع المصابيح

حيث ان وظيفتها هي استشعار الإضاءة الطبيعية المحيطة و بناء على ذلك تخفف من الإضاءة أو تزيدها. كما أنها تشغل المصابيح و تطفئها حسب دخول الأشخاص إلى الغرفة أو خروجهم منها.

3- التدفئة و التبريد:

إن أنظمة التدفئة و التبريد تستهلك حوالي 0.25% من مقدار الطاقة المستهلكة في المباني. يمكن توفير هذة الطاقة من خلال ما يأتي: تغيير فلتر الهواء الخاص بأنظمة التدفئة و التبريد دوريا كل 3 أشهر. حيث أن تراكم الأوساخ عليه يقلل من تدفق الهواء خلاله مما يساهم في هدر الطاقة، أما إذا كان الاستخدام متكرر ينصح بتغييره كل شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *