دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض .. تعرف على موقع ومواعيد عمل متحف الحمدان بالرياض 

دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض .. تعرف على موقع ومواعيد عمل متحف الحمدان

دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض .. تعرف على موقع ومواعيد عمل متحف الحمدان

دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض .. تعرف على موقع ومواعيد عمل متحف الحمدان بالرياض ، فالجيل الجديد حريص على معرفة تاريخ بلده من خلال مصادر ملموسة في المتاحف بدلاً من سرده ووصفه من جيل إلى جيل ، وهذا بالضبط ما يحبه المهندس خالد الحمدان لأنه يقدم كل ما يتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية في متحفه ومن هذا المنظور سناخذك في جولة في متحف الحمدان التراثي.

إليك: دَليل متحف الحمدان التراثي بالرياض .. تعرف على موقع ومواعيد عمل متحف الحمدان بالرياض

<yoastmark class=

موقع المتحف

بادئ ذي بدء ، يقع متحف حمدان في شرق العاصمة الرياض ، في حي الخليج ، شارع الطرفاوي ، بجوار استاد الملك فهد.

ما هو المتحف

متحف حمدان مرخص من قبل وزارة السياحة وقد بناه المهندس خالد بن ناصر الحمدان بنفسه. أو منزل. من المتاحف الرئيسية ومن أوائل المتاحف المستقلة في مدينة الرياض. يديره المهندس خالد الحمدان ووزارة الثقافة بهيئة المتاحف.

تاريخ المتحف

تم افتتاح المتحف في عام 2013 م حفاظًا على التراث النجدي ، إرث أجداد المملكة العربية السعودية ، ونشر الوعي بالمتحف بين أفراد المجتمع ، وافتتح رسميًا في عام 2017 م من قبل الأمير سلطان بن سلمان ، رئيس هيئة السياحة السابق.

ملامح متحف حمدان

ما يميز متحف حمدان عن المتاحف الأخرى هو أول وأهم نقطة في عاصمة المملكة العربية السعودية. كما تم بناؤه على شكل نجد التقليدي. يروي متحف حمدان إرث نجد وحلوله. إجمالاً ، هناك حوالي 12 قاعة مخصصة لعرض القطع الأثرية والتحف التاريخية ، بما في ذلك قاعة الأسلحة ، وقاعة التصوير ، وقاعة الأدوات المنزلية ، وقاعة المخطوطات ، وقاعة غرفة النوم ، وقاعة العمل ، وقاعة العملات الإسلامية ، وهي من أكبر المتاحف الخاصة ، قاعة البرلمان النجدي ومرآب لسيارتين عتيقتين ، وقيسارية حمدان ، متجر لأهل الخير بما في ذلك متجر نجد، مكتبة وبرلمان كبار الشخصيات للزوار رفيعي المستوى ، بالإضافة إلى حوش المتحف الموجود في المتحف ، المسمى بطن الجوي، وهو يستقبل الزوار والوفود التي تأتي إلى المتحف.

دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض: إلهام المتحف

كان لدى المهندس خالد الحمدان وصديقه في البداية فكرة عن كيفية إنشاء متحف وفتحه للسياح بعد أن زار المهندس عدة متاحف داخل وخارج المملكة العربية السعودية ، وكان بالعاصمة بالفعل متحف فقط (المتحف الوطني) ) ، نحن بصدد تحقيق رؤية 2030 ، وبعد ذلك قرر خالد بناء متحف ، بعد إزالة الآثار السلبية والعمل عليها ، ليكون قطعة أثرية فريدة ومختلفة ، موازية للمتحف الوطني ، مصطلح ل الأحداث والأنشطة الفريدة.

مواعيد عمل

المتحف مفتوح للجمهور أيام الجمعة والسبت من الساعة 4:00 مساءً حتى 10:00 مساءً ، بينما باقي أيام الأسبوع مفتوح فقط للمدارس والوفود الرسمية ، عن طريق التعيين فقط.

دليل متحف الحمدان التراثي بالرياض: إحصائيات المتحف

قبل جائحة كورونا، استضاف المتحف أكثر من 4725 زائرًا ، واستضاف أكثر من 275 فعالية ، بما في ذلك الأحداث الموسيقية والمحاضرات الدينية والمسابقات والجمعيات الخيرية ، وزار ما يقرب من 435 مدرسة وأكثر من 35 سفيرًا وطنيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *