نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام، وكيفية الحصول على إفطار متوازن

نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام، وكيفية الحصول على إفطار متوازن

نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام، وكيفية الحصول على إفطار متوازن

 

نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام، وخصوصاً أن الحفاظ على ساعات كافية من النوم يساعد في تنظيم الهرمونات، وخصوصاً هرمونات الجوع. حيث أن الشعور بالشبع لا يعتمد على كمية الطعام التي يتناولها الفرد خلال فترة الإفطار، وإنما على نوعيته.
فإن شهر رمضان الكريم يحطى بأهمية استثنائية عند المسلمين. وإنما هناك البعض الذين يجدون صعوبة في تحمل الجوع والعطش أثناء الصيام. وهناك بعض الأفراد قد يشعرون بالإرهاق والتعب بسبب الامتناع عن الشراب والطعام طوال النهار.

  • ويقدم مجموعة من خبراء التغذية والصحة في هذا الشأن، بعض النصائح من أجل تخفيف الشعور بالجوع أثناء فترة الصيام، والحفاظ على الجسم رطباً أطول فترة ممكنة.
  • لقد أوضح اختصاصي التغذية أن الصوم يفيد أجسامنا، ويمنحها قسطاً من الراحة.
  • وذلك يتم تفسيره  بأن “الجهاز الهضمي لدينا يعمل باستمرار منذ يوم ولادتنا، لذلك عندما نعطيه فترة راحة فإننا نسمح للجسم بالتوقف وإزالة بعض الخلايا الميتة وتنظيف نفسه”.
  • ومن فوائد الصيام أيضاً هو ضبط نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة القلب ووظائف الدماغ. ويجدر التنبيه على أهمية الاعتدال أثناء تناول الطعام والانتباه لما نأكله.

إليك: نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام، وكيفية الحصول على إفطار متوازن

نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام

وفيما يلي إليكم بعض النصائح من أجل تحقيق أفضل فائدة من الصوم، وعدم هدم ثماره أثناء فترة الإفطار، والعمل على تخفيف الشعور بالجوع والعطش طوال النهار:

إفطار متوازن

وبداية خطوات تخفيف الجوع هي من وجبة الإفطار. حيث أنه يجب أن تكون هذه الوجبة متوازنة على أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والدهون الصحية، والألياف الكافية. وهذا ما يساعد على البقاء ممتلئا لفترة أطول. كما يمنح المزيد من الطاقة دون الشعور بالخمول بعد ذلك.

السحور وقود الجسم

لقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بتناول السحور، وقد قال (ص) “تسحروا فإن في السحور بركة”، وكما حث أيضاً على تأخيره. وإضافة إلى فضله الديني، فقد أكد الأخصائيين على أهمية السحور من أجل التغلب على الجوع.

نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام: البروتين والألياف لتعزيز الشبع

  • إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والغنية بالألياف يساعد على إمداد الجسم بالطاقة لفترة أكبر. حيث أنها تستغرق وقتا أطول من أجل أن يتم هضمها وامتصاصها في الجسم. ومن ضمن الأطعمة الغنية بالبروتين هو الزبادي اليوناني، والبيض، واللبن والمكسرات، والفاصوليا، والعدس، والأسماك والدجاج .
  • بالإضافة إلى أن تناول الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة كخبز الحبوب الكاملة والشوفان، والدهون الصحية مثل الموجودة في الأفوكادو والمكسرات يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم.
  • ومقابل ذلك، فإن الإفراط في تناول السكر، والكربوهيدرات البسيطة الأخرى، كالخبز الأبيض يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ثم الشعور بالجوع أكثر.
  • كما أن الاختصاصيون قد أشاروا إلى الأهمية البالغة لتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الفواكه والخضروات. لأنها تساهم على جعل الجسم رطباً. وتضم أيضاً مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

الماء صديقك

حيث أنه معروف أن أهم خطوات الوقاية من العطش والجفاف، هي شرب كمية كافية من الماء. وعلى الرغم من قصر وقت الإفطار في رمضان، فينبغي التأكد من تناول كمية كافية من الماء، فيما يحتاجه الجسم في اليوم العادي. بحيث لا يقل عن لترين إلى 3 لترات بشكل يومي كما يوصي الأطباء. وعوضاً عن شرب كمية كبيرة من الماء جرعة واحدة عند الإفطار، وهذا يضطرك إلى التبول بشكل متكرر، وعدم المحافظة على رطوبة الجسم. فإنه من الأفضل تناول جرعات صغيرة من الماء كلما أمكن ذلك طوال فترة الإفطار. من أجل الحصول على أفضل ترطيب للجسم.

وقد ذكر الاختصاصيون عدد من النصائح الأخرى من أجل تقليل العطش، نذكر منها الآتي:

  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالصوديوم، كالمخللات، واللحوم المعلبة والباردة. وأيضاً شرب السوائل التي تشتمل على الإلكتروليتات، مثل ماء جوز الهند. وذلك بجانب شرب الماء ببطء وليس جرعة واحدة. بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كالبطيخ، والخيار، والكوسا، واللبن، والمكسرات، والبذور والتمر.

ومن أفضل الطرق من أجل التعرف على ما إذا كنت مصاباً بالجفاف، هو من خلال لون البول. حيث ينبغي أن يكون لونه أصفر فاتح. ففي حال كان داكن جداً، فينبغي أن تزيد كمية السوائل التي تتناولها.

الكافيين والجفاف

من الأفضل أن لا تسرف في تناول الكافيين من الشاي والقهوة وغيرهما. حيث أن نسبة الكافيين العالية تسبب اضطرابات في توازن السوائل في الجسم، نظراً لتأثيره المدر للبول، كما يساعد بشكل ملحوظ في الإصابة بالجفاف، إذ أنه يحفز الجسم على إخراج سوائل أكثر من المعتاد.

لا تهمل النوم

إن المحافظة على ساعات كافية من النوم يساعد في تنظيم الهرمونات. وخصوصاً هرمونات الجوع مثل الجريلين واللبتين. ولهذا فإن عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يؤدي إلى تعزيز الشعور بالجوع. ومن ثم الإفراط في تناول الطعام وقت الإفطار، بسبب أن هرموناتك لا تعمل بشكل صحيح.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا نصائح لتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام. حيث تعرفنا فيه على مجموعة من النصائح التي تساعد على عدم الشعور بالجوع والعطش في نهار رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *