خطوات التقديم للدراسة في اليونان.. أفضل الجامعات اليونانية 

خطوات التقديم للدراسة في اليونان.. أفضل الجامعات اليونانية

خطوات التقديم للدراسة في اليونان.. أفضل الجامعات اليونانية 

خطوات التقديم للدراسة في اليونان، إذا تحمست للدراسة في اليونان. وكنت قد عقدت العزم. فربما تتساءل عن كافة الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحقيق هذا الأمر، ونحن هنا في إعرف سنعرفك على هذه الخطوات و نلخصها لك ليكون الأمر سهل عليك:

خطوات التقديم للدراسة في اليونان.. أفضل الجامعات اليونانية 

إليك..خطوات التقديم للدراسة في اليونان

 1- اختر التخصص المناسب والجامعة المنشودة

دائما ما تكون الخطوة الأولى هي اختيار التخصص المناسب. والذي يتوافق مع رغبتك ومهاراتك وشغفك. ويمكنك فعل ذلك من خلال تحليل نقاط قوّتك ونقاط ضعفك، وكذلك معرفة اهتماماتك، وحدّد بالضبط المكانة التي ترغب في الحصول عليها. انظر إلى جميع هذه النقاط بعين الاعتبار.

خطوات التقديم للدراسة في اليونان

  2- أفهم جميع شروط ومعايير التقديم:

 بعد أن أنهيت مرحلة اختيار التخصص الجامعي المناسب لك. يمكنك البحث عن الجامعة الأفضل لك في اليونان. وفي الغالب يتحدد ذلك طبقا لقدراتك المالية، بالإضافة إلى التخصص الذي حددته، والأهم من ذلك شروط القبول في الجامعة. 

فمن المهم اختيار الجامعة المناسبة التي تستوفي شروطها، بعد ذلك يمكنك التواصل مع وحدة القبول والتسجيل في الجامعة إن أردت معرفة أيّ معلومات إضافية.

خطوات التقديم للدراسة في اليونان

 3- جهز المستندات المطلوبة 

بعد أن حددت التخصص الذي ترغب به والدرجة الجامعية التي تريدها، بعد ذلك يمكنك تحديد قائمة بأسماء الجامعات التي سترسل لها طلبك، عليك الآن معرفة المستندات المطلوبة من كلّ جامعة وإعدادها وتجهيزها قبل طلب التقديم . تختلف المستندات المطلوبة على حسب الجامعة. بعض المستندات مطلوب في غالبية الجامعات،على سبيل المثال شهادة الثانوية العامة،وكذلك السجل الأكاديمي، بالإضافة إلى إيصال الدافع، وصورة من جواز السفر إرفاق صور شخصية. 

اقرأ أيضا  دليل السياحة في اليونان .. مدن اليونان السياحية، هل اليونان تستحق الزيارة؟

إليكم.. خطوات التقديم للدراسة في اليونان

 4- أرسل طلب التقديم:

 بعد أن أعددت طلبك، لم يتبق أمامك سوى إرسال الطلب. قد تختلف إجراءات وطرق التقديم باختلاف الجامعة، حيث أن بعض الجامعات لا تقبل غير الطلبات المرسلة إلكترونيا. والبعض الآخر يقبل طلبات التقديم عن طريق البريد التقليدي. 

خطوات التقديم للدراسة في اليونان

 5- التقديم على طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى اليونان:

يجب عليك بعد إتمام الخطوات السابقة التقديم على إذن الإقامة في حالة قبول طلبك، وسوف يرسل إليك خطاب القبول مرفقا مع جميع المعلومات الأخرى الضرورية والتي ستحتاج إلى معرفتها قبل السفر إلى اليونان. وبعد ذلك يمكنك تسديد الدفعة الأولى من الرسوم الدراسية بالإضافة إلى ذلك أيضا البدء بإجراءات الحصول على تأشيرة السفر وإذن الإقامة، حيث يجب التواصل مع السفارة أو القنصلية اليونانية في بلدك لمعرفة ما يجب عليك فعله. 

 6- السفر إلى اليونان

 بمجرد أن تحصل على التأشيرة وإذن الإقامة، يجب عليك البدء بالبحث عن مكان مناسب للإقامة. وحجز تذاكر الطيران للسفر إلى اليونان. 

أفضل الجامعات في اليونان:

 تفتخر اليونان بامتلاكها العديد من الجامعات المرموقة على الصعيد العالمي والتي تصنّف ضمن القوائم العالمية لأفضل الجامعات. وفي التالي سوف نوضح عدد من هذه الجامعات:

 1- الجامعة الوطنية التقنية في أثينا

 National Technical University of Athens 

وهي الجامعة ذات التصنيف الأعلى في اليونان وتأتي في المرتبة 477 عالميًا لتقييم عام 2021. 

ولقد تأسست الجامعة عام 1837 واسمها المختصر هو بـ NTUA حيث تعتبر أقدم جامعة في اليونان. وحالياً تضمّ الجامعة قرابة الـ 23 ألف طالب غالبيتهم ملتحق ببرامج الدراسة لمدّة خمس سنوات على سبيل المثال الهندسة و الطب. 

اقرأ أيضا  دليل السياحة في اليونان .. مدن اليونان السياحية، هل اليونان تستحق الزيارة؟

ومن الجدير بالذكر أن تدريس المواد في الجامعة الوطنية التقنية في أثينا يكون باللغة اليونانية ويستثني الطلاب الذين يدرسون من خلال برنامج إيراسموس يقدّمونو مشاريع تخرّجهم باللغة الإنجليزية.

 2- جامعة أرسطو في سالونيك

 Aristotle University of Thessalonik 

تعتبر جامعة أرسطو في سالونيك واحدة من أكبر جامعات اليونان و أضخمهم وتقع في جنوب شرق أوروبا. حيث يقع مقرها الأساسي في وسط مدينة سالونيك والتي تعتبر ثاني أكبر مدينة في اليونان ومركز سياحي مهمّ. وفي نفس السياق تأسست الجامعة في عام 1925 تشتهر باسم الفيلسوف الشهير أرسطو والذي وُلد قريبًا من المدينة. توفر الجامعة العديد من التخصصات لفئة البكالوريوس والدراسات العليا حيث يتمّ تدريس غالبية المواد باللغة اليونانية. وتأتي في المرتبة 571 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021. 

3- جامعة أثينا الوطنية

 National and Kapodistrian University of Athens 

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل 700 جامعة على مستوى العالم. وقد تأسست في عام 1837 وهي أيضا تعتبر إحدى أقدم الجامعات في اليونان. تحتوي الجامعة على 125 ألف طالب مسجّل فيها، وتقدم فيها تخصصات متعدّدة على سبيل المثال القانون، واللغات، وكذلك العلوم الصحية،بالإضافة إلى الفلسفة، والعلوم السياسية والعلوم الطبيعية. وعلاوة على ذلك يوجد للجامعة أربعة فروع في مناطق مختلفة من مدينة أثينا. 

وفي الختام و بالإضافة إلى عدد الجامعات السابقة يوجد أيضا ثلاث جامعات أخرى تدخل في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لعام 2021 ومنها على سبيل المثال: 

جامعة كريت. 

جامعة باتراس. 

و جامعة أثينا للاقتصاد والأعمال. 

تستطيع أيضًا أن تلتحق بإحدى الكليات الخاصّة الصغيرة على سبيل المثال الكليّة الأمريكية في اليونان مثلاً. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *