مبادرة عام القهوة السعودية 2022.. و تكريم الشركاء وزارة الثقافة

مبادرة عام القهوة السعودية 2022.. و تكريم الشركاء وزارة الثقافة
عزف حي من فقرات حفل ختام عام القهوة السعودية

لقد اشتملت الفعاليات على أنشطة مختلفة، تم إقامتها على مدار العام من أجل تعزيز مكانة القهوة السعودية في التراث الثقافي غير المادي، و التعريف بعادات الكرم في البلاد.

و يعتبر هذا الاحتفال الأكبر من نوعه، حيث جمع المقاهي و الجهات التي شاركت في عام القهوة السعودية 2022، و نظم في قصر الثقافة بحي السفارات، يوم الأربعاء 25 يناير.

فقرات الحفل ختام عام القهوة 2022

بدأ الحفل بالسلام الملكي السعودي في الساعة الـ 08:00 مساء، من ثم قدمت فرقة موسيقية معزوفاتٍ أصيلة، بعدها ألقى حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، الكلمة الترحيبية، قبل أن يكرم عدد من المقاهي و المحامص و الجهات الحكومية و الشركات الخاصة التي شاركت بأفكار تفاعلية في مبادرة عام القهوة السعودية.

رصد لعام القهوة 2022

شمل الحفل كذلك على عرض فيديو، حيث رصدت أبرز منجزات عام القهوة، و قُدم أيضا على شاشات لندن و نيويورك، إلى جانب تأدية رقصاتٍ شعبية استعراضية، تدل على الكرم و طريقة تقديم القهوة من مختلف المناطق السعودية.

معرض القهوة السعودية

و في زوايا المعرض، تعرف الزوار على ثقافة القهوة السعودية، و اطلعوا على النقوش التي تتزين بها فناجين تقديمها، كما تم عزف موسيقى حية. كما تم رصد طرق تحضير القهوة في كل منطقة من المناطق السعودية. كما تم توضيح ما تتميز به من بهارات و نكهات و أدوات مستخدمه في إعدادها.

اعلنت مجتمع جَميل السعودية و باب رزق جميل بالشراكة مع المعهد العربي للقهوة عن تخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد القهوة الموجه للشباب السعودي. و تلقى المشاركون في الدورة التدريبية، التي امتدت لمدة ثلاثة أشهر، تدريب نظري و عملي على مهارات و أساليب تحضير القهوة و تحميصها و تقديمها. وكذلك سبل التعامل مع العملاء، و مبادئ ريادة الأعمال في القطاع. كما حصل الخريجون على شهادة معتمدة من المعهد العربي للقهوة، كذلك اشتملت المرحلة الأخيرة من البرنامج، و بدعم من باب رزق جميل للتوظيف، المساعدة في توفير فرص عمل للخريجين في شركة الازدهار و الرفاه.

هيئة فنون الطهي

يأتي هذا البرنامج برعاية كريمة من هيئة فنون الطهي في وزارة الثقافة. تحت مظلة عام القهوة السعودية الذي يسعي الي تمكين القطاع و تنمية و رفع الوعي به. كذلك تصديره للخارج كأحد أبرز معالم ثقافتنا. كما يعزز هذا البرنامج برامج التدريب المنتهي بالتوظيف التي تقدمها مجتمع جميل السعودية عبر باب رزق جميل. كجزء من الاستراتيجية السعودية للمساهمة في تحقيق الإزدهار الإجتماعي و الإقتصادي. بالاضافة الي تمكين الشباب السعودي من دخول سوق العمل.

المرحلة التجريبية لعام القهوة 2022

لقد بدأت المرحلة التجريبية الأولى للبرنامج بتدريب عشرين طالب. في حين سوف تشتمل المرحلة الثانية من البرنامج، خلال الشهر الجاري، تدريب 20 مشارك جديد. و تنسجم المبادرة التدريبية مع أهداف برامج تنمية القدرات البشرية. وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030. بالاضافة الي المساهمة في زيادة فرص العمل من خلال توفير فرص العمل للشباب في المملكة.

برامج تدريبية للشباب

قال محمد عبد الغفار، المدير العام لريادة الأعمال و المبادرات الاجتماعية في مجتمع جميل السعودية: انطلاقا من استراتيجية مجتمع جميل السعودية والتي تسعى الي تحقيق الازدهار الاجتماعي و الاقتصادي. و كذلك البيئي و المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030. نعمل جاهدين على إطلاق مبادرات تنمي مهارات الشباب السعودي. و لهذا، يسرنا أن نتعاون اليوم مع المعهد العربي للقهوة لعقد برامج تدريبية. سوف تؤهل الشباب و الشابات على المهارات اللازمة للنجاح في هذا القطاع، و كذلك تمكينهم من العمل في الفنادق و المطاعم و المقاهي في المملكة.

المعهد العربي للقهوة

كما قال المهند المروعي، المدير التنفيذي للمعهد العربي للقهوة: يعتبر المعهد العربي للقهوة أحد المعاهد القليلة بالسعودية. والتي توفر مصادر تدريبية فريدة لمجتمع القهوة المحلي. حيث يوجد به فريق من الخبراء و الباحثين و أكثر من 13 متدرب معتمد من المختصين بجميع جوانب القهوة. حيث  يقدمون دورات تدريبية معتمدة في مجالات زراعة القهوة و معالجتها. كذلك في التحميص و الطحن و التقطير، و المهارات الحسية و مهارات الباريستا. و إن هذه الشراكة بين المعهد العربي للقهوة و مجتمع جميل السعودية سوف تكون مقسمة على ثلاثة مراحل. سوف يتم فيها توفير التدريب المنتهي بالتوظيف لمجموعة مميزة من الشباب و الشابات السعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *