الوقاية من الحمل خارج الرحم .. كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟

الوقاية من الحمل خارج الرحم .. كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟

الوقاية من الحمل خارج الرحم .. كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟

الوقاية من الحمل خارج الرحم .. كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟، حيث يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم ، عادة في قناة فالوب ، والتي تحدث لأن قناتي فالوب ليست جاهزة لاحتضان الطفل النامي في مرحلة النمو ولا يمكن أن تتمدد مثل الرحم. يمكن أن يتسبب الحمل في نزيف الأم ، لذلك فإن الحمل خارج الرحم هو حالة مهددة للحياة وتتطلب علاجًا عاجلاً.

إليك: الوقاية من الحمل خارج الرحم .. كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟

الوقاية من الحمل خارج الرحم

في الواقع ، لا توجد إجراءات وقائية محددة يمكن اتخاذها لالوقاية الحمل خارج الرحم ، ولكن هناك بعض الإجراءات والإجراءات التي يمكن أن تقلل من فرصة حدوث ذلك ، وفيما يلي أبرز العبارات منها:

تجنبي التدخين أو اتبعي طرقًا خاصة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين قبل محاولة الإنجاب.
من المهم للنساء اللواتي تعرضن لحمل خارج الرحم أن يستخدمن وسائل موثوقة وآمنة لالوقاية الحمل بالتشاور مع الطبيب. نظرًا لزيادة خطر التكرار في حالات الحمل اللاحقة ، فإن هذا الإجراء سيضمن الحمل عندما تكون الأم جاهزة.
إخبار طبيبك عن حالات الحمل خارج الرحم السابقة سيساعده على اكتشاف أي حالات حمل خارج الرحم في المستقبل بسرعة.
اتبعي طرق الوقاية للوقاية من مرض التهاب الحوض ، فمن أهم طرق الوقاية استخدام الواقي الذكري إذا كان الزوج مصابًا بعدوى معينة أو التهاب في منطقة الأعضاء التناسلية.

كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟: كيف تستطيع المرأة اكتشاف الحمل خارج الرحم؟

في البداية ، لا تظهر على المرأة الحامل أي أعراض محددة تسمح لها بالتنبؤ بحدوث شيء غريب أو غير عادي. نظرًا لأن الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم هي نفسها في الحمل الطبيعي ، مثل قلة الدورة الشهرية وتورم الثدي والغثيان واضطراب المعدة ، فإن المرأة الحامل تظهر لاحقًا عددًا من الأعراض التحذيرية التي تشير إلى الحمل خارج الرحم ، بما في ذلك:

اقرأ أيضا  أعراض الحمل خارج الرحم.. علاج الحمل خارج الرحم، وطرق الوقاية منه

نزيف مهبلي غير طبيعي.
ألم في أسفل الظهر.
ألم خفيف في الحوض أو البطن.
تشنج خفيف على جانب واحد من الحوض.

مع تقدم الحمل في الثلث الثالث من الحمل ، يمكن أن تظهر أعراض أكثر حدة ، مما يتطلب الاندفاع إلى غرفة الطوارئ. نظرًا لأن هذه الأعراض قد تشير إلى تمزق قناة فالوب ، مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي مهدد للحياة ، فإن هذه الأعراض تشمل ما يلي:

ألم شديد مفاجئ في الحوض أو البطن.
الم الكتف
ضعف أو دوار أو إغماء.

كيف يكتشف الأطباء الحمل خارج الرحم؟

يشخص الأطباء 15 بالمائة من حالات الحمل خارج الرحم في غرفة الطوارئ بعد تمزق قناة فالوب ، ويمكن تشخيص معظم الحالات بمجموعة من الفحوصات المخبرية والتصويرية وعدد من الإجراءات الطبية المناسبة لجميع النساء الحوامل ، بما في ذلك:

  • اختبار الحوض.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • تنظير البطن.
  • تحاليل الدم المختلفة التي يحددها طبيبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *