أعراض الخرف عند كبار السن .. متى يبدأ الخرف عند كبار السن؟

أعراض الخرف عند كبار السن .. متى يبدأ الخرف عند كبار السن؟

أعراض الخرف عند كبار السن .. متى يبدأ الخرف عند كبار السن؟

أعراض الخرف عند كبار السن .. متى يبدأ الخرف عند كبار السن؟، فقد يكون تشخيص الخرف صعبًا بسبب العلامات الشائعة للخرف والشيخوخة الطبيعية ، وهنا نراجع الأعراض الأولى للخرف. فمع تقدمنا ​​في العمر ، تبدأ العديد من الوظائف الجسدية في التدهور والانحدار ، بعضها جسدي وبعضها نفسي ، فكيف يمكننا معرفة ما إذا كان هذا التدهور مرتبطًا بالشيخوخة الطبيعية أو بداية الخرف؟ ما هي أهم أعراض الخرف؟

إليك: أعراض الخرف عند كبار السن .. متى يبدأ الخرف عند كبار السن؟

أعراض الخرف عند كبار السن: الأعراض الفكرية والنفسية

حددت جمعية الزهايمر الدولية عشرة أعراض رئيسية للخرف تشير إلى بداية الخرف:

1. انخفاض أداء وسعة الذاكرة الفورية

وهي من الأعراض التي تضعف أداء العمل اليومي وهي علامة بارزة لمرض الزهايمر.

يشير هذا إلى الذاكرة قصيرة المدى ، على سبيل المثال ، لا يستطيع الشخص تذكر من التقى بالأمس ، ولماذا دخل غرفة معينة في المنزل.

2.أعراض الخرف عند كبار السن: صعوبة التخطيط وضعف مهارات حل المشكلات

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من الأرقام أو البرامج ، خاصةً في مهام مثل تتبع الحسابات المصرفية ، أو سداد المدفوعات ، أو التخطيط لعمليات متعددة المراحل ، أو تحضير الطعام وفقًا لوصفات محددة.

3. صعوبة إنجاز المهام

يواجه هؤلاء المرضى صعوبة في أداء المهام التي اعتادوا القيام بها ، مثل: القيادة إلى مواقع معروفة ، أو ممارسة قواعد اللعبة المألوفة ، أو العلاقات الاجتماعية والعائلية ، أو الهوايات التي استمتعوا بها لفترة طويلة.

4.أعراض الخرف عند كبار السن: ارتباك حول الوقت أو الموقف أو المكان

يميل معظم مرضى الزهايمر إلى فقدان الإحساس بالوقت ، وارتباطهم بالتواريخ ، وفصول السنة ، ومقدار الوقت الذي مر.

اقرأ أيضا  أعراض الخرف عند النساء .. وما هي أسباب الخرف عند النساء

لديهم أيضًا مشكلة في فهم الأشياء التي حدثت في وقت مختلف عن الوقت الحاضر ، أو مكان وجودهم أو كيفية وصولهم إلى هناك.

5. صعوبة تحليل المعلومات المرئية

من الأعراض الرئيسية للخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مشاكل الرؤية ، حيث يواجهون صعوبة في القراءة أو تقييم الحجم أو التعرف على الألوان.

من ناحية أخرى ، يواجهون أيضًا صعوبات في الإدراك ، على سبيل المثال ، قد يمرون بجوار مرآة دون أن يدركوا أن الشكل في المرآة هو انعكاسهم الخاص.

6.أعراض الخرف عند كبار السن: صعوبة التحدث أو الكتابة

يواجه الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر أو الخرف صعوبة في تنظيم المحادثات لأنهم قد يتوقفون في منتصف الجمل ولا يعرفون كيفية المتابعة.

أو قد يجد المرضى صعوبة في الرد على مصطلحات أو جمل معينة ، وهي ظاهرة تُعرف باسم “الإجابات المحتجزة بالتكرار” ، وقد يواجهون أيضًا صعوبة في العثور على الكلمات التي يحتاجونها واختيار الأسماء المناسبة للأشياء أو الأشخاص.

7. وضع الأشياء في أماكن غير عادية والنسيان

يميل الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر إلى إخفاء الأشياء ، وخاصة الأشياء الثمينة مثل المجوهرات أو النقود ، وعندما يواجهون صعوبة في العثور عليها ، فإنهم يميلون إلى اتهام من حولهم بالسرقة ، والتي يعتقد من حولهم أنها فكرة سخيفة لهؤلاء المرضى.

كما انتشرت الأفكار السخيفة حول خيانة زوجها ، ومع مرور الوقت ، أصبحت هذه الاتهامات أكثر تكرارا.

8. ضعف القدرة على تقويم الأشياء

يتميز مرض الزهايمر بتراجع ملحوظ في قدرة المريض على العمل وخاصة في الإدارة المالية. كما تنخفض قدرتهم على أداء مهام أخرى ، مثل اختيار الملابس وكيفية ارتداء الملابس وكيفية الاستحمام.

9. التخلي عن العمل والأصدقاء والهوايات

يمكن أن تتداخل الأعراض الأولى للخرف ، مثل انخفاض وظائف المخ ، مع المهام اليومية ، ويعاني المرضى من تغيرات جسدية وعقلية ، هذه هي التغييرات التي يمر بها الأشخاص المصابون بالخرف أيضًا ويمكن أن تؤدي إلى الاستيعاب والانسحاب.

اقرأ أيضا  ما هو مرض الخرف؟ .. وكيفية الوقاية من الخرف

ينأى المريض بنفسه عن عائلته وأولاده ، ويقلص علاقاته الاجتماعية إلى حد القطيعة الكاملة ، ويتوقف عن ممارسة هواياته واستيعابها تمامًا.

10. التغيرات المزاجية وتغيرات الشخصية

قد يعاني الشخص المصاب بالخرف أو مرض الزهايمر من تغيرات في المزاج وسمات الشخصية ، وقد يصبح أكثر ارتباكًا وتشككًا بمن حوله ، وقد يعاني من الاكتئاب أو الخوف أو القلق.

قد ينخفض ​​تعاطفه واهتمامه بالآخرين ، وقد يصبح من السهل عليه الشعور بالتوتر في المنزل أو العمل أو العكس. يمكن أن تحدث هذه التغييرات أيضًا بعيدًا عن المكان الذي يشعر فيه المريض بالراحة.

أعراض الخرف عند كبار السن: الأعراض الجسدية

بالإضافة إلى أعراض الخرف الأولية النفسية والنفسية المذكورة أعلاه ، من الضروري أيضًا الانتباه إلى أعراض الخرف الفسيولوجية الأولية لدى بعض مرضى الخرف ومرض الزهايمر ، مثل:

1. طبيعة الحركة

يميل الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر إلى المشي ببطء أكثر من المعتاد بمشية مختلفة ، وينتقلون من الجلوس إلى الوقوف بشكل أبطأ.

2. السقوط

من المرجح أن يسقط مرضى الزهايمر الذين يعانون من التدهور العقلي أكثر من كبار السن الآخرين.

بالإضافة إلى كون السقوط من الأعراض الرئيسية للخرف ، من المهم أن تكون على دراية بالسقوط لدى كبار السن ، حيث إن السقوط يعرضهم لخطر النزيف في الدماغ أو الإصابات والكسور في الأطراف ، والتي بدورها يمكن أن تسبب الألم وتحد من الإصابة. أنشطة. إمكانية التنقل.

3.أعراض الخرف عند كبار السن: انقاص وزنه

بعد التحقيق واستبعاد الأسباب الأخرى لفقدان الوزن ، يجدر التفكير في أن فقدان الوزن قد يكون من أعراض الخرف الرئيسية في بداية الخرف أو مرض الزهايمر.

يعود سبب فقدان الوزن إلى حقيقة أن الشخص المصاب لا يستطيع تذكر ما إذا كان يأكل وماذا أكل ، بل إنه ينسى شراء الطعام.

اقرأ أيضا  أعراض الخرف عند النساء .. وما هي أسباب الخرف عند النساء

4. عدم السيطرة على عملية الإخراج

قد يحدث عسر البول ، ويبدأ بالتردد وزيادة الحاجة للتبول وينتهي بسلس البول. قد يكون لديك أيضًا حركة أمعاء لا إرادية دون سابق إنذار (سلس البول المستقيم).

ترتبط هذه الظواهر بنقص الإشراف المركزي والتحكم في الوظائف المستقلة للأعضاء المسؤولة عن إفراز البول أو البراز.

5.أعراض الخرف عند كبار السن: النوبات

قد تحدث نوبات صرع أو نوبات صرع أو نوبات جزئية أو نوبات مع الانفصال عن البحر كجزء من العملية الضامرة للقشرة الدماغية.

إذا كنت تعاني أنت أو أحبائك الأعراض الأولية للخرف كما هو موضح أعلاه ، فمن المهم أن ترى أخصائيًا لأن التشخيص المبكر للخرف مهم جدًا وحاسم في الحصول على العلاج لإبطاء تقدم المرض وتدهوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *