أطعمة تنشط الغدة الدرقية.. ما هي أهمية الغدة الدرقية

 

أطعمة تنشط الغدة الدرقية، حيث تعتبر زيادة الوزن، وتساقط الشعر ، وضعف الذاكرة من أعراض قصور الغدة الدرقية. فما هي أفضل 8 أغذية لتنشيط الغدة الدرقية؟

تعرف على أفضل الأطعمة المعززة للغدة الدرقية أدناه:

الأطعمة التي تنشط الغدة الدرقية

تشمل أفضل الأطعمة لتنشيط الغدة الدرقية ما يلي:

1. المكسرات

تعد المكسرات مصدرًا غذائيًا غنيًا للسيلينيوم ، مما يساعد على تنظيم هرمون الغدة الدرقية ويعطيه شكلها النشط. تحتوي نواة حبة من المكسرات على 96 ميكروغرامًا من السيلينيوم ، أي ضعف الكمية اليومية الموصى بها والتي تبلغ 55 ميكروغرامًا.

الحد الأقصى من تناول السيلينيوم هو 400 ميكروغرام في اليوم ، ويمكن أن يؤدي الكثير من السيلينيوم في الجسم إلى تساقط الشعر وفشل القلب.

2 البيض

يحتوي البيض على اليود والسيلينيوم ، اللذين يمكن أن يزيدا من نشاط الغدة الدرقية، لأن البيضة الكبيرة تحتوي على حوالي 16٪ من اليود، و 20٪ من السيلينيوم الذي تحتاجه كل يوم اليوم، لذا فهو من أفضل 8 أطعمة تنشط الغدة الدرقية.

3. منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من بين المنتجات الغنية باليود. لذلك لا داعي للقلق من أنه لا يمكنك الحصول على أسماك بحرية باهظة الثمن أو سلطة بحرية. يعتبر الزبادي العادي أو قليل الدسم أو اليوناني مصدرًا جيدًا ويمكن أن يشكل حوالي 50 بالمائة من كمية اليود اليومية.

يوفر كوب من الحليب قليل الدسم ثلث احتياجاتك اليومية من اليود.

4. الدجاج ولحم البقر

الزنك هو عنصر غذائي رئيسي آخر يحتاجه جسمك لتحفيز نشاط الغدة الدرقية ، حيث يحتوي 85 جرامًا من لحم البقر على 7 ملليجرام يحتاجها جسمك ، بينما يحتوي 85 جرامًا من الدجاج على 2.4 ملليجرام.

اقرأ أيضا  التهاب الغدة الدرقية الصامت، الأسباب والأعراض وطرق العلاج

5. الأسماك

نظرًا لوجود اليود في التربة ومياه البحر ، تعد الأسماك مصدرًا جيدًا آخر لهذه المغذيات.

تحتوي حصة 93.3 جرام من السمك المطبوخ على حوالي 99 ميكروغرامًا من اليود ، أو 66 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به.

6. الخضار

إن تناول الخضار النيئة أو المطبوخة أو المعصورة يزيد من نشاط الغدة الدرقية.

تحتوي الخضروات الطازجة وخاصة الورقية على العديد من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية ، والتي لها القدرة على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والتي تضر بوظيفة الغدة الدرقية.

قد يمنع السبانخ واللفت الأخضر من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية.

7. الفراولة

تعتبر الفراولة والتوت الأرضي من أفضل الأطعمة التي تحفز نشاط الغدة الدرقية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

8. الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية كعشب البحر والنوري والواكامي غنية بشكل طبيعي باليود، وهو عنصر نادر ضروري لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية. قدمي الأعشاب البحرية مع السوشي ، أو قدمي وجبات خفيفة مليئة بالأعشاب البحرية فوق السلطات.

الغدة الدرقية: صغيرة ولكنها مهمة

تقع الغدة الدرقية في الرقبة. إنها غدة صغيرة جدًا ، تزن بضعة جرامات فقط، بالكاد يتم لمسها عند الفحص العادي وفي ظل الظروف العادية تفرز الغدة هرمونًا يسمى هرمون الثيروكسين، وهو أمر ضروري للحياة. ففي الدم ، يتم تحويل معظم هرمون الثيروكسين إلى هرمون يسمى “T4” ومادة فعالة تسمى “T3”. يدخل T3 الخلايا ، ويرتبط بمستقبلات خاصة ، ويحدد معدل التمثيل الغذائي وبناء البروتين في الجسم

إن ضرورة وظيفة الغدة الدرقية في حياتنا اليومية كبيرة جدًا. إذا كانت الغدد تعمل بسرعة ، يزداد التمثيل الغذائي في الجسم ويزداد معدل النبض ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. في حالة فرط النشاط ، يمكن أن يصل النبض إلى 100 أو حتى 120 نبضة في حالة الراحة ، لكننا لسنا على علم بذلك. إذا كانت الغدد تعمل بمعدل بطيء ، فسيحدث العكس تمامًا وسيعمل الجسم كله بمعدل بطيء.

اقرأ أيضا  جراحة الغدة الدرقية : متى يتم استئصال الغدة الدرقية و ماهى مضاعفات الجراحة ؟

هاتان الحالتان – فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية – هما حالتان شائعتان مرتبطتان باضطراب الغدة الدرقية. كما هو الحال مع معظم الاضطرابات الهرمونية التي تصيب النساء أكثر من الرجال ، فإن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند النساء أربع مرات منه عند الرجال. يقدر أن يصيب حوالي 1٪ – 2٪ من النساء. وهو أكثر شيوعًا بين الفتيات المراهقات والشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 16 و 30 عامًا ، ولكن يمكن أيضًا أن يمرض كبار السن والأطفال.

يتم التحكم في الغدة الدرقية بواسطة هرمون يسمى TSH ، والذي تفرزه الغدة النخامية. عندما يصل TSH إلى الغدة ، فإنه يحفز الغدة على إفراز T4 (“هرمون الثيروكسين”) ، والذي يعمل أيضًا كعامل نمو للغدة. أي – يتحكم TSH ويحدد عدد خطوط الإنتاج في الغدة وكمية – هرمون T4 المنتج في كل خط إنتاج. يؤثر T4 بدوره على إفراز TSH كرد فعل سلبي – فكلما ارتفع مستوى T4 ، انخفض إفراز TSH والعكس صحيح.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *