تربية الحيوانات الأليفة .. وفوائد تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

في هذا المقال سنتعرف على تربية الحيوانات الأليفة .. وفوائد تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، حيث يفكر بعض الناس في تربية حيوان أليف في المنزل، ولكنهم يتراجعون عن تنفيذ هذه الفكرة، لأسباب مختلفة قد يكون منها الخوف من أن يُحدث الحيوان فوضي داخل المنزل، ولكن الذي لا يعرفه البعض أن تربية حيوان أليف داخل المنزل تساعد على الإحساس بالسعادة طوال الوقت وذلك لأسباب مختلفة.

الحيوانات الأليفة يتم تعريفها على أنها الحيوانات التي يمكن تربيتها داخل المنزل، إما بهدف التسلية أو من أجل الحماية والحراسة، ويتم تربية العديد من الحيوانات. مثل: الكلاب، والقطط، والأسماك، والأرانب، هذا بالإضافة إلى الفئران، والطيور، والسلاحف.

ويجب على من يرغب في تربية الحيوانات الأليفة التعرف على بعض المعلومات عن نوع الحيوان المرغوب بتربيته، مثل: كيفية تربية هذا الحيوان، وطريقة العناية به، ويمكن فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:

وضع القواعد والقوانين

من المهم جداً وضع قواعد وقوانين خاصة بالحيوان وطريقة تربيته، مثل: القوانين التي تخص إطعامه وتنظيفه، أو أخذه للنزهة، وذلك لتدريبه على نمط معين في الحياة، وحصر الأماكن التي يمكن أن يذهب إليها أو تلك الأماكن الممنوعة عليه مثل نومه فوق السرير.

تجهيز جميع المستلزمات اللازمة للحيوان

يجب تجهيز الطعام وأواني الطعام الخاصة به، وأواني شرب الماء الخاصة به أيضًا، ومكان قضاء حاجته، بالإضافة إلى ذلك تجهيز مستلزماته الخاصة؛ مثل: الطوق والسلسلة.

القيام ببعض التجهيزات المنزلية

  •  إبعاد الأجهزة الكهربائية والمبيدات السامة والمنظفات التي قد يصل إليها الحيوان، بالإضافة إلى ذلك الحرص على إبعاد النباتات المنزلية التي قد تضر الحيوانات، وإبعاد الأشياء القيمة، وإبعاد الدبابيس أيضًا وأدوات الخياطة والأدوية الطبية ومستحضرات التجميل.
  •  تخصيص مكان جديد خاص بالحيوانات الجديدة، ويفضل أن يكون بعيداً عن الحيوانات القديمة حتى يعتادوا على بعضهم بشكل تدريجي، لأن الحيوانات تستغرق وقتاً حتى تتعرف على بعضها البعض.
  •  يجب ربط الأسلاك الكهربائية لحماية الحيوانات من مضغها والتسبب بالأذى لها، أو إلحاق ضرر بالمنزل.
  • لابد من إغلاق الأبواب بشكل جيد سواء الأبواب الخارجية أو الداخلية لمنع الحيوانات من الهروب. بالإضافة إلى إغلاق أبواب الخزائن بإحكام لمنع الحيوانات من للعب في بمقتنيات المنزل والتسبب في تخريبها.
اقرأ أيضا  نصائح للحفاظ على الحيوانات الأليفة في الطقس الحار.. سلامة الحيوانات الأليفة

معرفة كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

لابد من الحرص على أن يعرف جميع أفراد الأسرة كيفية التعامل مع الحيوان، وطريقة حمله أو اللعب معه. بالإضافة إلى الحرص على معرفة القوانين التي تتعلق به، وذلك لتجنب إزعاجه أو إرباكه. ويتم ذلك عن طريق قراءة الكتب المتعلقة بتربية الحيوانات، ومشاهدة مقاطع الفيديو التي تساعدنا في ذلك.

اختيار الحيوان بصحة جيدة

ينصح بأن يتم اختيار الحيوان بصحة جيدة لتربيته في المنزل. ولابد من أخذه للطبيب البيطري للتأكد من تعقيمه، وتقليم أظافره، وإعطائه التطعيمات اللازمة له. ويجب الحرص على عدم إطعامه بإسراف، وذلك لكيلا يؤثر هذا الأمر سلبيًا على صحة الحيوان الأليف ونشاطه.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

  • يظل جانبك طول الوقت

يتعرض الإنسان في بعض الأوقات لخذلان وغدر البعض. لكن الوحيد الذى يظل معه وبجواره دائماً هو حيوانه الأليف في جميع الأوقات، ولن يخذله أو يغدر به كما فعل البعض معه.

  • يجعلك نشيط

وجود حيوان أليف في المنزل يساعد الإنسان على النشاط والحركة. سواء أثناء اللعب أو السير معه في الشارع أو حتى أثناء البحث عنه في جميع أنحاء المنزل.

أثبتت الأبحاث العلمية أن امتلاك حيوان أليف يساعد فى التعامل مع المواقف الصعبة، ويمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، لأن عند اللعب مع حيوان أليف فإن الجسم يطلق مواد كيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، والتي من المعروف أنها تحفز الشعور بالسعادة.

  • الشعور بالراحة

عناق الحيوان الأليف يساعد على الشعور بالراحة والسعادة والاطمئنان الذى يبحث عنه الإنسان دائماً

  • يسليك طول الوقت

تربية حيوان أليف في المنزل. يساعد أيضاً في القضاء على وقت الفراغ من خلال اللعب معه أو إلتقاط صور مضحكة له أو حتى مراقبته وهو يلعب. مما يساعدك في التخلص من الشعور بالملل.

اقرأ أيضا  تربية الكلاب أم تربية القطط ؟ لـ تربية حيوان أليف أيهما يناسبك أكثر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *