طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء.. علاج نقص خلايا الدم البيضاء

طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء.. علاج نقص خلايا الدم البيضاء

طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء.. علاج نقص خلايا الدم البيضاء

 

طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، حيث تعد خلايا الدم البيضاء من المكونات الأساسية لجهاز المناعة البشري ، فإذا كنت تعاني من نقص خلايا الدم البيضاء فسوف تعاني من العديد من الأمراض ، وأهم الطرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء هي:

طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء

فيما يلي أهم الطرق للمساعدة في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء:

  1. تناول عشبة مخلب القط

هو عشب يزرع في أمريكا الجنوبية ، حيث قد تم اختباره على 12 شخصًا بجرعات يومية لمدة 12 أسبوعًا ، وشهدوا زيادة في إنتاج خلايا الدم البيضاء ، مما عزز جهاز المناعة لديهم.

  1. استهلاك نبات القات

هو عشب صيني مشتق من نبات Pseudomonas aeruginosa الذي يساعد على تعزيز نشاط الخلايا المناعية. من المهم أن نعرف أن هذه النباتات لا تقضي على السرطان من جذوره ، لكنها يمكن أن تزيد بشكل كبير من فعالية الجهاز المناعي لمرضى السرطان.

من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله ؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المخدرة التي قد تسبب آثارًا جانبية.

  1. تناول عشبة القنفذ

يمكن اعتبارها مضاد حيوي يهاجم البكتيريا بشكل مباشر ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء لمحاربة المرض من خلال عملية تسمى البلعمة ، ولكن يجب على مرضى الكبد أو السكري استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة.

  1. تناول مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية

وهو حمض دهني غير مشبع مفيد للجسم. وهذا الحمض يوجد في زيت الكتان، والأسماك الدهنية مثل التونة، والماكريل والسلمون. يقوي المناعة ويعززها عن طريق زيادة نشاط البالعات ، وهي خلايا حية تبتلع وتدمر المواد الغريبة.

  1. تناولي مصادر الفيتامينات

فيتامين سي هو أحد أفضل الأطعمة لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء ، بالإضافة إلى أنه موجود بشكل طبيعي في العديد من الخضروات والفواكه.

يمكن أن يزيد فيتامين أ عدد خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا السرطانية عن طريق زيادة العدلات أو العدلات ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء. تشمل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: الفاصوليا المجففة والبازلاء والعدس والخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ والبامية والفواكه الحمضية. .

يلعب حمض الفوليك أيضًا دورًا مهمًا في تجديد الخلايا والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. تناول مصادر النحاس

يحتاج البالغون والأشخاص الأصحاء من 50 إلى 80 مجم من النحاس في الدم لأن نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض في الجسم.

تشمل الأطعمة الغنية بالنحاس المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر والفطر والبذور مثل بذور الكتان واليقطين والمكسرات مثل المكسرات البرازيلية والصنوبر وكذلك الفاصوليا والفواكه المجففة والأفوكادو.

  1. تناول مصادر الزنك

يمكنك تلبية احتياجاتك من عنصر الزنك من خلال تناول الحبوب الكاملة، والمحار والفاصوليا، ولحم البقر والديك الرومي. ويرتبط نقص الزنك ارتباطًا مباشرًا بالعديد من اضطرابات الجهاز المناعي ، بما في ذلك مرض السرطان.

  1. التمرين

يمكن أن يحفز التمرين المنتظم الدورة الدموية بما في ذلك خلايا الدم البيضاء ، وبالتالي يعزز بشكل كبير مناعة الجسم.

ومع ذلك ، فإن الإفراط في ممارسة الرياضة ، وخاصة تمارين الماراثون ، سيؤدي إلى نتائج عكسية ويقلل من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، لذلك يجب ممارسة الرياضة بحذر ولكن باعتدال.

  1. شرب الشاي الأخضر

بالنظر إلى الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة وتزيد من عدد خلايا الدم البيضاء ، لا يمكننا التغاضي عن أهمية الشاي الأخضر كمصدر لمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة أي عدوى.

  1. أكل الثوم

يعتبر من أهم الأطعمة لتقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة ، كما أنه يحتوي على الكبريت الذي ينشط جهاز المناعة ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء.

  1. تناول أطعمة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون

البروتين قليل الدسم أو البروتين الخالي من الدهون يعتبر من أهم الأطعمة وأفضلها لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.

يحتوي البروتين على أحماض أمينية ، وهي اللبنات الأساسية لخلايا الدم البيضاء ، لذا فإن نقصه في الجسم يمنعه من إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء للاستجابة للمواد الضارة والغريبة.

تغيير عدد خلايا الدم البيضاء؟

عادة ما يشير الانخفاض أو الزيادة في عدد خلايا الدم البيضاء إلى وجود خلل، حيث أن النسبة الطبيعية هي حوالي 4500-10000 لكل ميكرولتر من الدم. إذا كان أقل من هذا ، فهذا يشير إلى أن الشخص يعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء ، وهناك نقص آخر في خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض)، وهي الخلايا المسؤولة عن مهاجمة الالتهابات البكتيرية عند دخولها إلى الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *