اليوم العالمي للتطوع في السعودية

اليوم العالمي للتطوع في السعودية.. الهدف من اليوم العالمي للتطوع

اليوم العالمي للتطوع في السعودية.. الهدف من اليوم العالمي للتطوع

اليوم العالمي للتطوع في السعودية: يعتبر هذا اليوم واحد من أهم المناسبات العالمية والتي يتم الإحتفال بها في كل عام و بشكل منتظم في عدد كبير من الدول و البلدان المختلفة. وذلك وفقا للقرار الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة وتحديدا في عام 1985م. ومن خلال سطور هذا المقال سوف نستعرض أهم المعلومات التفصيلية عن هذا اليوم. بالإضافة إلي  الأهداف الحقيقة من تأسيس هذا اليوم بشكل عام.

تعريف العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي هو ذلك المجهود الذي يبذله أي إنسان لوطنه أو مجتمعه لكن دون انتظار مقابل. حيث يفعله بهدف الإسهام في تلك المسؤولية التي تقع على عاتق المؤسسة في توفير الرعاية الإجتماعية لكل المواطنين بلا استثناء. و هناك تعريف آخر للتطوع والذي يعني ذلك البذل المالي أو الفكري أو البدني والذي يقدمه المواطن عن رضا و اقتناع تام ودون أي ضغوط للإسهام في إنجاز أكبر عدد من المصالح والتي تخص بقية الأفراد بشكل عام. و من الجدير بالذكر أن هناك عدد من الدول التي تجعل التطوع إلزامي على المواطنين مثل دولة سويسرا التي تجعل التطوع إجباري على هؤلاء الأفراد من الذين لا تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكرية تحديدا من سن 20 إلى 60 عام.

معلومات عن اليوم العالمي للتطوع في السعودية

يرمز اليوم العالمي للتطوع في المملكة العربية السعودية إلى تلك الإحتفالية العظيمة التي يتم إقامتها كل عام في اليوم الخامس من شهر ديسمبر أو كانون الأول. وذلك وفقا للقرار الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1985م. و الذي يأتي في المقام الأول بغرض شكر جميع المواطنين في كل مكان على مجهوداتهم العظيمة في سبيل خدمة المجتمع.

و ذلك يأتي أيضا بالإضافة إلى زيادة وعي باقي الجماهير والشعوب بمساهمة الغير في سبيل الارتقاء بأوضاع الوطن. حيث يوفر هذا اليوم الفرصة الحقيقية لتلك المنظمات أو المؤسسات المعنية بالعمل التطوعي بأن تعرض و تعزز مساهمتها الفعلية في تحقيق التنمية للمجتمعات. سواء كان على الصعيد المحلي أو الصعيد الدولي.

الهدف من اليوم العالمي للتطوع

إن اليوم العالمي للتطوع يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف السامية والتي تصب في النهاية في مصلحة الأمم و المجتمعات، و منها على سبيل المثال كل مما يلي ذكره:

  • اولا تَقديم رسالة شكر و تقدير لكل المتطوعين في جميع الدول و البلدان المختلفة.
  • كذلك تَعزيز وعي الأفراد بالدور الجوهري و الثمين الذي يلعبه المتطوعون في خدمة أوطانهم.
  • أيضا زيادة عدد الأفراد المتطوعين في جميع المجتمعات بدون استثناء.
  • بالإضافة إلي إطلاق عدد كبير من المبادرات و الحملات التي تهدف في المقام الأول إلى تشجيع المواطنين في التطوع في سبيل خدمة الوطن.
  • و اخيرا العمل على تحسين و رفع مستويات الأفراد غير القادرين عن طريق تشجيع الغير على التطوع من أجل توفير حياة كريمة لهم.

مميزات العمل التطوعي

يتميز العمل التطوعي بقدرته الفعلية على تحقيق قدر كبير من الفوائد والمنافع الجوهرية للأفراد والمجتمعات على حد السواء، ومنها على سبيل المثال:

  • تَحسين وضعية الأفراد غير القادرين و الارتقاء باوضاعهم الإجتماعية و الاقتصادية بشكل عام.
  • كذلك إستغلال الطاقات الكبيرة داخل الشباب في فعل الخير بدلا من إخراجها في العادات السيئة و غير المرغوب فيها.
  • بالاضافة إلي تعزيز اسمى مشاعر المشاركة و التعاون داخل الأفراد.
  • الإرتقاء بأوضاع المجتمعات و تحقيق المزيد من التقدم و أيضا الازدهار.
  • و اخيرا تَعزيز مهارات التواصل و التفاعل مع الآخرين على نحو جيد و ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *