أسباب الخمول والتعب عند المرأة.

أسباب الخمول والتعب عند المرأة.. الارهاق المستمر والخمول لدي النساء 

أسباب الخمول والتعب عند المرأة.. الارهاق المستمر والخمول لدي النساء

أسباب الخمول والتعب عند المرأة: إن المرأة خلال حياتها تمر بعدة تغيرات نفسية و جسدية و هذه التغيرات تسبب لها الكثير من الأعراض ولعمل من أبرزها الشعور الدائم بالتعب و الخمول و الرغبة بالذهاب إلي النوم، ومقال هذا اليوم سوف يتناول الحديث عن أعراض الخمول و التعب عند المرأة و كذلك أسبابه، كما سوف نتطرق لذكر بعض النصائح المهمة للتقليل من هذه الحالة.

ما هي أعراض الخمول؟

قد تُصاب المرأة بالإحساس بالخمول و كذلك الرغبة في النوم بشكل مستمر، و يرافقه الإرهاق و الكسل حيث أنها تتكاسل عن القيام بأبسط المهام. و هذا ما يجعل الاشخاص من حولها يصفها بأنها شخص خامل، و الخمول عادة يرتبط بعدة حالات منها الجسدية و منها النفسية و منها أيضا العقلية. و يسبب الخمول عند المرأة بعض هذه الأعراض أو جميعها، وهي كما يلي:

  • اولا حدوث تعب عام في الجسم.
  • و الكسل.
  • أيضا طاقة منخفضة.
  • كذلك عدم الرغبة بالقيام بأي مهمة أو عمل.
  • تعب.
  • بالإضافة إلي إنخفاض القدرة على التركيز و التفكير.
  • حدوث تغييرات و تقلبات في المزاج.
  • الاصابة بحالة من الذهول.
  • و اخيرا التحرك ببطء أقل من المعتاد.

أسباب الخمول والتعب عند المرأة

إن الكثيرين من النساء قد يعانون من الشعور بالتعب و الخمول. ولعل السيء في الأمر أنهن لا يأخذن الأمر على محمل الجد فلا يفكرن بأن هذا الخمول و التعب يقف خلفه الكثير من الأسباب التي يحتاج معظمها إلي علاج، و فيما يلي سوف نتعرف على الأسباب التي قد تجعل المرأة منكهة طوال اليوم، و هي كالتالي:

أسباب الخمول والتعب عند المرأة

الحمل

يرافق الحمل التعب و الإرهاق. و هي تعد  أولى علامات الحمل التي قد تعاني منها النساء الحوامل في وقت مبكر من الحمل. وهذا يجعلهن غير قادرات على القيام بأعمالهن اليومية.

اقرأ أيضا  أسباب الخمول والتعب .. وما هو علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

الحيض

حيث تعاني  الكثير من النساء من التعب و الخمول و فقدان الطاقة قبل موعد الدورة الشهرية و خلالها، وهذا التعب يختلف من إمرأة لأخرى.

عدم الحصول على ساعات نوم كافية

الشخص البالغ من كلا الجنسين يحتاج إلى ساعات نوم كافية تتراوح من 7 إلي 8 ساعات يوميا، و لكن معظم الأشخاص لا يحصلون على هذه الساعات من النوم. حيث إن قلة النوم من الأسباب التي تسبب للمرأة الشعور بالتعب و الخمول طوال اليوم، و من أهم النصائح التي يقدمها الخبراء للحصول على عدد ساعات نوم كافية هو الذهاب إلي الفراش في نفس الوقت كل ليلية و كذلك الاستيقاظ في نفس الوقت. و لتوفير بيئة مناسبة للنوم يجب النوم بغرفة هادئة و مظلمة و في درجة حرارة مناسبة. كما يجب أن تخلو غرفة النوم من الأطفال و كذلك الحيوانات الأليفة و الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر.

نقص فيتامين D

يؤكد المختصون ان أبرز سبب يجعل الكثير من الأشخاص يعانون من نقص فيتامين D هو عدم التعرض لأشعة الشمس، و الأسباب الأخرى التي تقف وراء نقص هذا الفيتامين تكمن في عدم تناول أطعمة غنية به. وكذلك عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين D. و ايضا المعاناة من زيادة الوزن التي تسبب تقليل تركيز هذا الفيتامين في الجسم. ومهما كان السبب فإن نقص فيتامين دال يرتبط ارتباط وثيق بمتلازمة التعب المزمن، و الحلول تكمن في إجراء فحص الدم لكي يظهر نسبة هذه الفيتامين في الجسم و في حال انخفاضه ينصح بتناول مكملات فيتامين دال.

أسباب الخمول والتعب عند المرأة

نقص الحديد (فقر الدم)

إن نقص الحديد أو ما يعرف بفقر الدم يرتبط عادة بالنساء أكثر من الرجال و السبب في ذلك هو ما تمر به المرأة من خلل هرموني و كذلك نمط الحياة خلال حياتها مثل الدورة الشهرية، والحمل، و الوصول لسن اليأس، لذلك فإن المرأة تحتاج للحديد بكميات أكثر من الرجل، و لكن من المؤسف القول بأن النساء لا يعطين اهتمام كامل لتناول أطعمة غنية بالحديد و هذا ما يعرضهن للإصابة بنقص الحديد والذي من أبرز أعراضه الضعف و التعب. ينصح المرأة بتناول أطعمة غنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون. بالإضافة إلي الخضروات الورقية مثل السبانخ، و الأسماك، الفول، و الفواكه المجففه.

اقرأ أيضا  أسباب الخمول والتعب .. وما هو علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *